هل تعرف “طور سيناء “؟

وقع الجغرافي لطور سيناء:

لقد ورد ذكر اسم جبل”  طور سيناء “,في كتاب الله العزيز, إذ يقول الله سبحانه وتعالى: ((وَطُورِ سِينِينَ)).يقع طور سيناء في مصر،وأعرب  “الجوهري” أن طور “سيناء جبل “يقع في الشام، وطور سيناء هو الجبل الذي كلّم الله تعالى عليه نبيه موسى عليه السلام، ويمتاز طور سيناء بكثرة أشجاره.

وأورد” ياقوت الحموي “في كتابه آثار البلاد وأخبار العباد على أنّ طور سيناء يقع بين الشام ووادي القريتين الذي يقع بالقرب من مدين, مدينة “طور سيناء “تُعتبر مدينة طور سيناء عاصمة محافظة جنوب سيناء، وتُعرف باسم جبل الطور.

وهي أحد أهم المدن القديمة، حيث أظهرت الحفائر أنَّها كانت ميناءاً تجاريّاً مهماً في منطقة خليج السويس، وتقع مدينة الطور على بعد 275 كيلو متر من قناة السويس، و 100 كيلو متر عن منطقة شرم الشيخ، وتبلغ مساحة مدينة الطور حوالي 5000 كيلو متر مربع. ميزات طور سيناء يمتاز طور سيناء بعدد من المميزات.

ولعل أهمها ما يلي:

يعتبر “طور سيناء “أرض الأنبياء والديانات؛ حيث عبرها نبي الله إبراهيم عليه السلام، وأقام فيها نبي الله “موسى عليه السلام” مع بني إسرائيل مدة من الزمن. يرتبط اسم “طور سيناء” في العصر الحديث بقوافل الحجاج؛ إذ يصل الحجاج إلى “طور سيناء” عبر البواخر، ويقضون هنالك فترة يُقال لها (الحجر الصحي), قبل رجوعهم إلى السويس.

تُعدُّ حرفة الصيد” النشاط الرّئيسيّ” لسكان” طور سيناء”، حيث كان يتجمع الصيادون في منطقة الجبيل، والكيلاني، والمنشيّة القديمة، هذا بالإضافة, إلى حرفة الزراعة، والرعي، والخدمات الحكوميّة، وعدد من الأنشطة السياحيّة، والتجاريّة.

يمتلك “الطور” عدداً من المعالم والآثار التاريخيّة المهمة، والكنائس، ومنطقة شاطئ النخيل، وشاطئ القمر. يُسمّى طور سيناء بمسميات عديدة، ومنها: جبل موسى، وجبل حوريب، وجبل سيناء.
وختاما ,”طور سيناء” مكان الأنبياء وجسم صلب يقوي العلاقة التاريخية المهمة بين الأجيال والحضارات .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.