متظاهرون لبنانيون أشعلوا النيران ودمروا بنوكاً في بيروت

حطم العشرات من المتظاهرين في لبنان فروع البنوك التجارية في أحد أحياء العاصمة بيروت وأضرموا النيران فيها ، وأغلقوا بعض الطرق ، احتجاجًا على القيود غير الرسمية المفروضة منذ سنوات على عمليات الانسحاب وتدهور الاقتصاد سريعًا.

وقال متحدث باسم جمعية مودعي الصرخة إن ستة فروع مصرفية على الأقل استهدفت مع وصول الليرة اللبنانية إلى مستوى قياسي جديد يوم الخميس. تمثل الجمعية المودعين الذين لا يستطيعون الوصول إلى أموالهم في القطاع المصرفي في الدولة.

كان بنك يحترق في منطقة بدارو وكان رجال الإطفاء يرشونه بالماء بينما كانت شرطة مكافحة الشغب تقف في مكان قريب بالدروع.

منذ عام 2019 ، فرضت البنوك اللبنانية قيودًا على عمليات السحب بالدولار والليرة اللبنانية ، وهي قيود لم تتحول إلى إجراء أو قانون رسمي في أي وقت ، مما دفع المودعين لمحاولة الوصول إلى حساباتهم وودائعهم من خلال الدعاوى القانونية أو بالقوة.

فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 98 بالمئة من قيمتها منذ انهيار القطاع المالي في البلاد في 2019. وجرى تداولها عند نحو 80 ألفًا للدولار يوم الخميس، انخفاضًا من 70 ألفًا قبل يومين فقط.

ولم يرد مصرف لبنان المركزي بعد على طلب للتعليق على سبب الانخفاض الجديد في الليرة والإجراءات التي يتخذها لمعالجة المشكلة. يواجه مصرف لبنان صعوبات كبيرة في إدارة الأزمة.

قال مكتب رئيس الوزراء اللبناني إن العمل جار لمعالجة الوضع المالي للبلاد.

اتخذ لبنان الخطوة الأولى نحو الحصول على حزمة الإنقاذ المالي من صندوق النقد الدولي في أبريل 2022، لكنه فشل بعد قرابة عام في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة لتحقيق هذا الهدف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.