لا ترم قشور الخضر و الفواكه

إعداد مبارك أجروض

ربما شاهدت جدتك في إحدى المرات تضع قشور الخيار والتفاح على وجهها بعد الانتهاء من تناولها، وربما سمعت والدتك تنهاك عن تقشير الفواكه والخضراوات حتى لا تفقد فائدتها.. لا يخفى على أحد بالطبع الفوائد العديدة والمذهلة لتناول الفواكه والخضار، تعتبر قشور الفواكه والخضراوات بالفعل أجزاء غنية بالعناصر والمواد الغذائية، ولكن تختلف هذه في طبيعتها وتركيزها باختلاف نوع الثمار وطبيعتها. وعموماً فإن الفواكه والخضار غير المقشورة أكثر فائدة من نظيرتها المقشورة.

وفي الحقيقة فإننا لم نتخيل يومًا أن قشور الخضراوات والفواكه التي نتخلص منها في سلة المهملات تحتوي على فوائد صحية هائلة، تجعلنا لا نفرط فيها أبدًا بعد اليوم، والتي نحرص على تناولها كاملة، فالصحة أولى بكل ما يفيدها ويعزز استقرارها.

* أوراق الفراولة

تحتوي على الكالسيوم وفيتامين ج، إلى جانب الحديد، لذا ستكون الخيار الأمثل للمرضى، الذين يعانون من فقر الدم، حيث تشجع هذه الأوراق على تجديد خلايا الدم الحمراء، وإنتاج الهيموجلوبين. كما تحتوي أيضًا على الايلاجيتنيس، وهي مجموعة من مضادات الأكسدة، الضرورية لصحة الأوعية الدموية، وتساعد كذلك على انتظام معدل ضغط الدم. يأتي ذلك فضلا عن استخدامها قديمًا، في علاج التهاب المفاصل بسبب احتوائها على حمض البن، وهو مضاد طبيعي للالتهابات، وعن كيفية استخدامها، حضر شاي الفراولة، بوضع 7 ورقات في الماء الساخن لمدة5-6  دقائق.

* قشرة البصل الخارجية

تعد الطبقة الخارجية من ورق البصل غير صالحة للأكل، ولكنها تحتوي على العناصر الغذائية الهامة، منها نسبة عالية من الفلافونويد والكيرسيتين، وهذا الأخير موجود في البصل بكثرة، لكن القشرة وحدها تحتوي على 45% من الكمية الموجودة في البصلة بأكملها، ويحتوي الكيرسيتين على خصائص مضادة للالتهابات، ومضادات الهيستامين؛ ما يجعله علاجا ممتازًا لحمى القش، وموازنة مستويات ضغط الدم، فضلا عن الألياف والنحاس، يمكنك غلي هذه الطبقة في الماء، وتناولها كشراب صحي.

* ورق القرع الجوزي

تماما مثل بذور اليقطين، وبذور عباد الشمس، وبذور الشمام، فهي غنية بالبروتينات والمغذيات والمعادن الهامة، إضافة إلى البروتين والألياف، وفيتامين A وحمض الفوليك والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد، فضلاً عن الزنك، المعروف بقدرته على تقوية المناعة، والتئام الجروح، إلى جانب المغنيسيوم لعلاج العظام، وتخفيف حدة القلق والصداع والسكري وغيرها، ويمكنك تناولها عن طريق الشوي.

* لب الأناناس

عادة ما يتم التخلص من لب الأناناس لطعمه غير المرغوب فيه، لكنك لا تعرفين كمية الفوائد الموجودة في هذه النواة، فهي تحتوي على إنزيم الهضم البروتيني المسمى بالروميلين، وبدوره يساعد في الحد من الالتهابات، ومعالجة الأنسجة وتهتك الأوتار، يمكنك تقطيع لب الأناناس إلى قطع ناعمة، وإضافتها إلى سلطة الفواكه أو الحلويات.

* أطراف أوراق البصل الأخضر

نتخلص من الأطراف الموجودة في البصل الأخضر، نظرا لطعمها السيء ولونها الأصفر الباهت، ولكنها غنية بالفولات وفيتامين C، والألياف والبيتا كاروتين، الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A، اللازم لتعزيز المناعة، قطع هذه الأوراق وأضيفها إلى الثوم، ويمكنك إضافتها إلى الحساء والسلطات.

* الطبقات الخارجية من الكرنب

كثيرًا ما نتخلص من الطبقات الخارجية الداكنة من الكرنب، لكن المفاجأة أنها تحتوي على 75% من الكاروتينات، مقارنة بتلك الموجودة في الطبقات الداخلية، وتعد الكاروتينات من الأصباغ القابلة للذوبان في الدهون، وهي المسؤولة عن تلوين النبات، وتحتوي على مضادات الأكسدة، كما أنها مهمة جدًا لصحة العين. علاوة على غناها بالألياف، أكثر من تلك الموجودة في الفواكه والخضراوات، قطع هذه الطبقات، ثم أضيف زيت الزيتون والأعشاب، وتناولها بعد إضافتها إلى السلطات؛ للاستفادة القصوى من خصائصها الغذائية الهامة.

* قشرة الكيوي

تحتوي قشرة الكيوي على فيتامينات كثيرة، مثل فيتامين E وفيتامين C والفولات أو ملح حمض الفوليك، اللازم لتقوية جهاز المناعة، وتقليل العدوى والأمراض، فضلا عن احتوائها على 3 أضعاف الألياف، وهي من مضادات الأكسدة، وبدورها تحد من الجذور الحرة، تناول ثمرة الكيوي كما هي، لتتمتع بهذه الفوائد الصحية المذهلة.

* قشر الرمّان

يُساهم في إزالة حبّ الشباب والبثور عن البشرة، ويُمكن استخدامه بوضع ربع كوبٍ من قشر الرمّان المطحون، وملعقة كبيرة من ماء الورد في وعاء والخلط، ثمّ تطبيق الخليط على البشرة، وتركه لمدّة عشرين دقيقة، وبعدها غسلها بالماء، كما يُحافظ على صحّة القلب والأوعية الدموية، ويُمكن استخدامه بوضع ملعقة صغيرة من قشر الرمان المطحون داخل كوب من الماء الفاتر والخلط، ثم شرب الخليط مرتين يومياً.

القشور غير القابلة للأكل

مهما حاولنا، تبقى هناك بعض القشور التي لا نملك إلا أن نقوم بالتخلص منها، إما لأنها غير قابلة للأكل من الأصل أو لأنها صعبة التنظيف، مثل قشور الأفوكادو والشمام والأناناس والموز. ومن الجدير بالذكر هنا أن بعض القشور، والتي وإن كانت قابلة للأكل، إلا أن عليك ألا تتناولها نيئة أبداً، مثل قشور القرع واليقطين. كما علينا ألا تنسى أن الحشرات تميل للبقاء في القشور أكثر من لب الثمرة، لذا يجب غسل الثمار جيداً للتخلص من أي حشرات عالقة في القشور. وهذه هي الثمار التي عليك أن تتجنب تناول قشورها تماماً: الأفوكادو، الحمضيات، الموز، الليتشي، الأناناس، البابايا، والبطيخ.

الثمار التي بالإمكان تناول قشورها

هذه قائمة بالخضراوات والفواكه التي تستطيع تناول قشورها: التفاح، المشمش، الهليون، التوت بأنواعه، الجزر، الحمضيات في بعض الأحيان (قشور مبشورة أو مطبوخة)، الكرز، الخيار، الرمان، الباذنجان، العنب، الكيوي، الفطر، الدراق، الإجاص، البازلاء، الفلفل، البطاطا والكوسا.

وفي الأخير فإن قشور الفواكه والخضار تعمل على قطع الشهية وتساعدك على الشعور بالشبع وانقطاع الشهية لفترة أطول، وذلك بسبب محتواها العالي من الألياف، وتحديداً فإن ما يقارب ثلث ألياف الثمرة قد يتركز في قشرتها الخارجية. ولقد أظهرت العديد من الدراسات فوائد الألياف عموماً في خفض الوزن، ونشير إلى أنه يتواجد في الخضراوات والفواكه بشكل خاص نوع معين من الألياف، قد يلعب دوراً فعالاً في قطع الشهية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.