عبد اللطيف الحموشي…الرجل المتألق الحامل للمسؤوليات والخادم للوطن تحت الحكامة السامية لصاحب الجلالة.

اختارت مجلة أصوات الغد السيد عبد اللطيف الحموشي كشخصية هذا الشهر و بهذا نضع بين ايدييكم متتبعي مجلة أصوات نبذة عن هذه الشخصية 

“عبد اللطيف الحموشي “المعروف بالروح الوطنية وكذا المسؤولية التي تميزه عن غيره فهو رجل يتصف  بالحس الكاريزمي الذي يساهم في بناء قوة الشخصية الهادفة والمنجزة والذي يحمل على عاتقه كافة الانجازات  التي جاء بها جلالة الملك

كما ساهم  ولا زال يساهم في تنمية العمل والأداء الحسن والجيد للمؤسسات,كما يمكن ان نقول انه  رجل يؤكد عزمه المتواصل في خلق فرص الشغل بنزاهة ومصداقية للمضي قدما نحو التواصل المؤسساتي وقربه من المواطن وخدمته

1-من هو عبد اللطيف الحموشي؟        

عبد اللطيف الحموشي” واحد من ابرز المسؤولين الامنيين  المجدين بالمغرب  حيث يترأس المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني و يعتبر أيضا المدير العام للمديرية العامة للامن الوطني ويشغل منصب مستشار( الملك محمد السادس نصره الله وايده ),السيد الحموشي من مواليد 1966 من بني فتح بالبرانس بتازة درس بجامعة سيدي محمد بن عبد الله تم التحق بكلية الحقوق والعلوم الاجتماعية بجامعة محمد بن عبد الله ظهر المهراز  حيث تولى ضابط  شرطة ثم عميد قبل إدارة البسيج حيث اظهر التمكن من  النجاحات المبهرة في ميدان الامن الوطني..
بالاضافة الى انه  يزاول في مهمته الصعبة المتمثلة في الادارة بصفوف المديرية العامة للامن الوطني عدة مهام ووظائف هامة.

أيضا تعلق إسمه منذ سنوات بالحرب الدائرة على الإرهاب منذ تفجيرات 16 ماي من سنة 2003 ثم بعد التوشيح بالوسام الرفيع الذي حظي به في” المملكة الإسبانية”، اعترافا له بالجهود التي تبذلها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في محاربة الإرهاب، والتنسيق العالي المستوى الذي يجمع المغرب بإسبانيا في هذا المجال..

الشخص الذي حظي بثقة جلالة الملك محمد السادس نصره الله , ليقود المخابرات وهو لا يتجاوز 39 سنة من العمر  تدرج في عدة مناصب ومسؤوليات بمصالح وزارة الداخلية”.

2-اوسمة وتشريفات:

تم في فبراير 2015 بإعلان توشيح” الحموشي” بوسام جوقة الشرف الوطني من درجة ضابط، وهو أعلى درجة من وسام بدرجة فارس سبق ووشحته به سنة 2011. من دون إغفال أن الحكومة الإسبانية وشحت الحموشي في أبريل 2015 واثنين من مساعديه بوسام الصليب الشرفي للاستحقاق الأمني، “اعترافا له بالمستوى العالي للتعاون” بين جهازي الأمن في البلدين و بعد شهور قليلة من ذلك التوشيح على إثره حيث نفذ تنظيم داعش يوم 13 نونبر بباريس اعتداء إرهابيا أودى بحيوات 137 شخصا وجرح 415 آخرين الذي  تدخل المغرب انذاك عبر جهاز يترأسه الحموشي، كان حاسما في قيادة الأجهزة الأمنية الفرنسية إلى المكان الذي كان يختبئ فيه العقل المدبر للإعتداء، المغربي البلجيكي عبدالحميد أباعوض، الذي قتل بعد أسبوع من الإعتداء في منطقة سان دوني بباريس. وبعد يومين من تصفية أباعوض إذاسْتقبل الرئيس الفرنسي السابق” فرانسوا هولاند الملك محمد السادس” في قصر الإليزيه في إشارة إمتنان وشكر.

و الكثير من الأمنيين، الذين احتكوا بالحموشي، يؤكدون أن للشخص ذاكرة قوية وقادر ة على التذكر والإحتفاظ بكل أسماء مئات الجهاديين، وبكل الأشياء غير الجدية التي سمع بها من قبل أحد محاوريه قبل ثلاث سنوات أمني .متمكن من اللغتين الفرنسية والإنجليزية، كما يفهم الإسبانيةو يشتغل بالرباط  وكذلك“قام بعملية تحديث الجهاز الأمني سواء من حيث التكنولوجيا أو تكوين عناصره.

إنه باختصار سر نجاح رجل وسر إعتماد “محمد السادس” على أبناء المغرب العميق أبناء القرى والمداشر الذين حملتهم كفاءاتهم إلى المسؤولية.

 3-انجازاته  واخر المستجدات :

 مابين 2016-2017  :

تم احداث فرق جهوية جديدة للابحاث والتدخلات( bri  ) ليصل الى 10 فرقة جهوية مابين 2016و2017 والفرق المركزية للتدخل  في الازمات الامنية وفي القضايا الاجرامية الكبرى وتم احداث قاعة جديدة للقيادة  والتنسيق بمنطقة تمارة الصخيرات مصحوبة با لوحدات الميدانية لشرطة النجدة وبالاضافة الى مفتشية الصحة للامن الوطني الدي يشرف على انجاز مركز التشخيص الطبي بمدينة الرباط  وعلى صعيد اخر وفي مجال التدبير .

الاداري والتكوين الشرطي وارساء قانون واليات التخليق  تتكلف اللجنة الامنية المختلطة للتداول على المناصب المسؤولية الامنية .

كما شكل استمرار تحديث البنيات الأمنية وتقريب الشرطة من المواطنين، وتنفيذ مخطط عمل في مجال زجر الجريمة وتعزيز ا لنموذج الشعور بالأمن والتدبير الإداري والتكوين الشرطي وإرساء آليات التخليق فضلا عن تبسيط الخدمات الأمنية وتدعيم التواصل والانفتاح والتعاون الدولي  مفاد حصيلة المنجزات والخدمات السنوية للمديرية العامة للأمن الوطني ( الأمن العام) المغربي لعام 2017 .

كما تشدد المديرية العامة للامن الوطني على وضوح الحصيلة و توطيدا للمقاربة التواصلية التي تعتمدها بشأن المنجزات والخدمات السنوية المقدمة في المجال الأمني، وترسيخا لمبادئ الحكامة الجيدة في التسيير وربط المسؤولية بالمحاسبة التي ينهجها المرفق العام الشرطي.

كما واصلت مصالح الأمن الوطني سياسية ترشيد النفقات من خلال اعتماد مسطرة طلبات العروض الإلكترونية للمشتريات الاعتيادية، مما مكن من تخفيض الاعتمادات المرصودة لها في حدود النصف، وتخفيض 22 بالمائة من النفقات الخاصة بالصيانة وإصلاح أسطول العربات، وتخفيض نفقات الاستهلاك من الماء والكهرباء في حدود 4,98 بالمائة، ونفقات الهاتف والاتصالات بناقص 18,11 بالمائة مقارنة مع سنة 2016، وذلك بصرف النظر عن كون هذه السنة عرفت إحداث بنيات أمنية جديدة وتجهيز المرافق الموجودة بمعدات متطورة تتطلب مواد طاقية مهمة.

سنة      :   ( 2019-2020)

تم تحقيق حصيلة منجزات أمنية المسجلة في 2019 والتي شهدت تراجعا في مختلف أصناف الجرائم الخطيرة بعد إحالة على القضاء 79 مشتبها به في قضايا الإرهاب والتطرف و908 في قضايا إجرامية ترتبط باستعمال التكنولوجيات الحديثة و168 شخصا في قضايا الرشوة واستغلال النفوذ و234 شخصا في قضايا الاختلاس وتبديد أموال عمومية والمئات من المتورطين في الجرائم العنيفة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية، إلى جانب تخليق أكبر للوظيفية الشرطية بإصدار عقوبة العزل في حق 179 منتميا للجهاز المذكور وكشف عن خوض هذا التحدي الجديد بعد الاجتماع السنوي الذي عقده” عبد اللطيف الحموشي” مع كبار مسؤولي المديرية العامة للأمن الوطني، والذي جرى خلاله استعراض الخطوط العريضة لخطته الجديدة.

وتتطلع المديرية في السنة المقبلة إلى تحقيق مجموعة من الأوراش والمشاريع البنيوية قريبة ومتوسطة الأمد، والتي سيكون لها وقع إيجابي على قضايا الأمن.

و كما تعتزم مصالح الأمن الوطني، في 2020 مواصلة تعميم قاعات القيادة والتنسيق والوحدات المحمولة لشرطة النجدة في مدن مغربية أخرى لنجاعتها في تدبير التدخلات الأمنية بالشارع العام، مع تزويدها بالآليات والمركبات اللازمة لأداء عملها، وكذا لك مواصلة خلق فرق متخصصة لمكافحة الشغب في جميع” المجموعات المتنقلة” للمحافظة على النظام.

4-الامن والسيادة المغربية :

أ-الحكامة الامنية :

الحصيلة الامنية تاخد في زواياها ابعادا في محورها الثالث، الجانب المتعلق بتدبير الحياة المهنية لموظفي الأمن الوطني، البالغ عددهم حاليا 74 الفا و520 موظفا من بينهم 4884 من النساء. وفي المحور الرابع، الدعم الاجتماعي والصحي لموظفي الأمن الوطني؛ وفي المحور الخامس، “مجال الحكامة الأمنية وعصرنة المرفق العام الشرطي”، حيث تميزت السنة الجارية، مثلا، بمواصلة أشغال تشييد المقر الجديد للمديرية العامة للأمن الوطني على مساحة 20 هكتارا بحي الرياض بالرباط. فيما ركز المحور السادس على النهج التواصلي، المكرس تدعيما لانفتاح الأمن الوطني على وسائل الإعلام والمجتمع المدني، بينما خصصت السابعة لتطلعات المديرية العامة للأمن الوطني خلال سنة 2021، عبر مسعى تحقيق انطلاقة جديدة في إنجاز مجموعة من المشاريع المهيكلة قريبة ومتوسطة الأمد، والتي سيكون لها وقع إيجابي على قضايا الأمن العام.

ب-التزام:

شددت المديرية العامة للأمن الوطني على أنها إذ تستعرض في موجز حصيلتها السنوية، في جوانبه التي ترتبط أو تتقاطع مع أمن المواطن وضمان سلامة ممتلكاته، فإنها تجدد التأكيد على التزامها بمواصلة الجهود الرامية لتوطيد الأمن العام، وتدعيم الإحساس بالأمن، وتجويد الخدمات المقدمة للمواطن وللأجنبي المقيم والسائح، فضلا عن النهوض بالأوضاع المهنية والاجتماعية لكافة منتسبي أسرة الأمن الوطن.

وبالتالي السيد” عبد اللطيف الحموشي”هو الرجل الخدوم للوطن والساهر على حماية الامان للوطن يستحق الثناء والتقدير ,والتضحية من الجهد الخلاق  إذ أن مزاولة المهام الضامنة لامن المواطنين وسلامة ممتلكاتهم وتفادي تسجيل مايمس مرتكزات النطام العام.

باعتباره النموذج المتمكن الذي يخدم الوطن والامن الداخلي والخارجي . و له رؤية واضحة المتمتعة بسمعة جيدة والمتمثلة في حب الوطن والسهر بكامل القوى العقلية بمهنية متفوقة وامتياز وذو خبرة  مرموقة.

بمتابعة أمال التوينسي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.