العالم اليوم …خطر المناخ على إرتفاع منسوب البحر

يمثل إرتفاع مستوى سطح البحر الناتج عن  تغير المناخ خطرا كبيرا أمام عالمنا اليوم. ولذا فإننا بحاجة إلى النظر إلى ماضي الأرض لمعرفة وتيرة إرتفاع مستوى سطح البحر خلال تلك العصور، ومن ثم التنبؤ بمستقبل الأرض حال إستمرار تغير المناخ.

كشفت دراسة  -نشرت في دورية “نيتشر كوميونيكيشنز” (Nature Communications) في الأول من أبريل –  الحديثة أن ذوبان الجليد خلال العصور الماضية كان سببا في إرتفاع مستوى سطح البحر بمعدل بلغ حوالي 3.6 أمتار لكل قرن. ومن ثم فإن هذه الأدلة قد توفر نظرة مستقبلية لما قد ينتظرنا. بحيث  إستعمل العلماء في هذه الدراسة معتمدين  و التي قادها باحثون من جامعة دورهام (Durham University) في المملكة المتحدة على السجلات الجيولوجية السحيقة لمستويات سطح البحر، وذلك لإلقاء الضوء على الدور الذي لعبه ذوبان الصفائح الجليدية في زيادة إرتفاع منسوب  سطح البحر خلال الماضي القريب للأرض.

و كما يعد الماضي القريب للأرض أمرا  في الأهمية القصوى  لبناء  تكهنات متحفظة أحيانا حسب  التغيرات المستقبلية طويلة الأمد لمنسوب سطح البحر.

إذ  ترشدنا  السجلات الجيولوجية  من خلال إخبارنا أن نهاية العصر الجليدي الأخير، أي منذ 14 ألفا و600 عام، قد شهدت إرتفاعا في مستوى سطح البحر بمقدار 10 أضعاف عن المعدل الحالي وذلك إثر التفكك السريع للصفائح الجليدية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.