تداولات الصحف الوطنيةالصادرةاليوم الجمعة

مجلة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024:

حكومة أخنوش (2) .. نسخة منقحة (الأحداث المغربية)
بعد أشهر من الانتظار، تم الإعلان عن وجوه جديدة في حكومة عزيز أخنوش، فى أول تعديل حكومي يطول الجهاز التنفيذي منذ تنصيبه قبل ثلاث سنوات. وحمل التعديل الحكومي 14 وجها جديدا بين الوزراء (ستة وزراء) والوزراء المنتدبين (وزيرين منتدبين) وكتاب الدولة (ستة كتاب دولة)، الذين تم تعيينهم لأول مرة. وكما كان متوقعا، حافظت الأحزاب الثلاثة المشكلة للتحالف الحكومي (التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة، الاستقلال) على المقاعد نفسها التي كانت تسيرها. واعتمدت التغييرات الجديدة على مبدأ عام هو الحفاظ على كل مكون من مكونات الائتلاف على القطاعات التي كان يسيرها، مع اقتسام عادل لمناصب كتاب الدولة.

التعليم العالي .. ملفات ساخنة (الأحداث المغربية)
يواجه عز الدين ميداوي، الوزير الجديد للتعليم العالي والبحث العلمي، مجموعة من التحديات والإصلاحات، لعل أبرزها أزمة طلبة الطب المستمرة منذ عشرة أشهر، والتي تحتاج إلى معالجة شاملة ومبتكرة. ولا شك أن هناك ملفات حارقة، ستكون على طاولة ميداوي، من أهمها مشاكل الاكتظاظ، الذي عانت ومازالت تعاني منه الجامعات خاصة ذات الاستقطاب المفتوح، وانعدام البنيات التحتية المستقبلة والتجهيزات والمرافق الكافية، إلى جانب ضعف الميزانيات المرصودة للبحث العلمي، ومشاكل الشهادات الجامعية والتسيير الإداري داخل المؤسسات الجامعية التي تشوبها العديد من الاختلالات.

 

خبير مالي لقيادة قطاع الصحة (الأحداث المغربية)
خلف أمين التهراوي، خالد آيت الطالب، في منصب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ليقود بذلك وزارة حساسة، تشكل إلى جانب وزارة التربية الوطنية، واحدة من أسس نجاح أو فشل أي حكومة. الرجل، الذي خلف الطبيب آيت الطالب، بدأ مسيرته المهنية في قطاع البنوك الاستثمارية، حيث يمتلك فهما عميقا للأسواق المالية والاقتصادية، وهو ما قد يشكل عاملا محوريا في إدارته للقطاع الصحي. لكن منصب التهراوي الجديد يحمل تحديات كبيرة، ذلك أن هذا القطاع لا يتطلب فقط خططا صحية فعالة، بل يحتاج إلى إدارة ذكية للموارد والتمويلات. فهل يمكن أن يستغل التهراوي خبرته الواسعة في الإدارة المالية لإنجاح قطاع الصحة؟

الفلاحة .. إكراهات تفرض التطور (الأحداث المغربية)
قطاع الفلاحة والصيد البحري في دوامة التغيير الحكومي، بالنظر للتحديات التي يراهن عليها المغرب، في سياق مشاكل عديدة تم تسجيلها خلال السنوات الماضية. أحمد البواري، الذي تم تعيينه وزيرا للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، خلفا لمحمد الصديقي، ليس بعيدا عن القطاع، إذ راكم تجربة سابقة كمدير للري وإعداد المجال الفلاحي بوزارة الفلاحة، ما يجعله ممتلكا لمعرفة عميقة بتحديات القطاع الفلاحي في المغرب. وتراهن الحكومة الجديدة على هذه الخبرة من أجل قيادة جهود التنمية القروية وتحسين الإنتاجية الزراعية في ظل التحديات المناخية والبيئية التي تواجه المملكة، بينما تعيش عدد من القطاعات الفلاحية أزمات متتالية، أبرزها ما يعانيه قطاع اللحوم والزيوت.

فرصة ثانية للتعليم (الصباح)
حملت النسخة الثانية للحكومة تغييرا فى ربابنة ثمانية قطاعات إستراتيجية، وعلى رأسها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة. وترك شكيب بنموسى، عراب خارطة الطريق المنبثقة عن الرؤية الإستراتيجية للتربية والتكوين، وراءه ملفات ومشاريع من قبيل مشروع مدارس الريادة والهندسة اللغوية والتعليم الأولى، إضافة إلى توسيع مجالات الممارسة الرياضية المدرسية.

منع 700 ألف شخص من الشيكات (الصباح)
تقرر منع أزيد من 700 ألف شخص من التعامل بالشيك بعدما ثبت تورطهم في إصدار شيكات بدون مؤونة، يمثل الأشخاص الذاتيون فيهم، 85 في المائة. وأفاد بنك المغرب بأن 82 في المائة من الشيكات المرفوض صرفها تتراوح قيمتها بين ألف درهم و50 ألفا، و37 في المائة تتراوح قيمتها بين 10 آلاف درهم و50 ألفا. ورغم أن الشيكات التي تفوق قيمتها 100 ألف درهم، تمثل 6 في المائة من الشيكات المرفوض صرفها، فإنها تعادل 56 في المائة من القيمة الإجمالية. وبلغ عدد الإشعارات التي توصلت بها المصلحة المركزية لعوارض الأداء 511 ألفا و420 إشعارا بتقديم شيكات بدون مؤونة، بقيمة إجمالية تناهز 17 مليار درهم (1700 مليار سنتيم).

الحكومة تقر بصعوبة معالجة غلاء اللحوم الحمراء (الصحراء المغربية)
أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن “الحكومة واعية بالتضخم، سواء المتعلق باللحوم الحمراء أو بباقي المواد الاستهلاكية”، مستحسنا التدابير والإجراءات الحكومية للحد منه. وقال بايتاس، في تفاعله مع أسئلة الصحفيين عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة إن “التضخم انخفض إلى مستويات مهمة”، متوقعا أن “يستقر خلال السنة المقبلة، في مستويات معقولة”. إلا أنه اعترف، بالمقابل، بـ”صعوبة” معالجة غلاء اللحوم الحمراء، وعاد للحديث عن تراجع القطيع الوطني وسبل حمايته مع توفير العرض لتخفيض الأسعار.

لجنة التعليم والثقافة والاتصال تصادق بالأغلبية على مشروع القانون المتعلق بالصناعة السينمائية (الصحراء المغربية)
صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بالأغلبية، على مشروع القانون رقم 18.23 يتعلق بتنظيم الصناعة السينمائية وإعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي. ويأتي مشروع القانون، حسب وزارة الشباب والثقافة والتواصل، لمسايرة التقدم الذي يعرفه القطاع السينمائي على مختلف المستويات، ولاسيما على المستوى التكنولوجي، وتمكين المركز السينمائي المغربي من مواكبة هذه التطورات، وتعزيز دوره في تطوير الصناعة السينمائية، وذلك لتحقيق الانتقال الرامي إلى النهوض بالسينما المغربية في أبعادها الاقتصادية والاستثمارية.

جماعة الدار البيضاء تصادق على نزع ملكية الوعاء العقاري لسوق “درب غلف” (الأخبار)
صادقت جماعة الدار البيضاء على ملتمس اقتناء القطعة الأرضية التي يوجد عليها سوق “درب غلف” الشعبي، من أجل الشروع في مسطرة الاقتناء بغرض نزع الملكية، في إطار تسريع عملية هيكلة الفضاء التجاري وتزويده بمرافق جديدة. وتستهدف مقاطعة المعاريف تقديم الثمن الإجمالي لاقتناء القطعة الأرضية عن طريق نزع الملكية في أفق الشروع في إعادة هيكلة شريط تجاري على مستوى شارع بئر أنزران يشمل جميع محلات سوق درب غلف الشعبي. وقال عبد الصادق مرشيد، رئيس مقاطعة المعاريف، خلال دورة أكتوبر، إن إعادة هيكلة الفضاء التجاري للسوق ستراعي رمزية الفضاء وتاريخه على امتداد العقود الماضية، التي شكلت مكانة وصيت الفضاء على المستوى الدولي.

رصد 7 ملايير سنتيم لشركة المناطق الخضراء بطنجة (الأخبار)
عاد المجلس الجماعي لطنجة، في مشروع السنة المقبلة 2025، إلى رصد 7 ملايير سنتيم كمصاريف صيانة المناطق الخضراء بالمدينة، مع إضافة الحدائق والغابات هذه السنة. وعرف المبلغ من جديد ارتفاعا على غرار السنة الماضية، بفارق مالي مقدر بـ400 مليون سنتيم. وتعرض هذا الملف لانتقادات كبيرة من لدن المنتخبين بطنجة، الذين هاجموا المجلس مرارا، بخصوص وضعية الحدائق العمومية بالمدينة، لدرجة تقلصها، وكذا اختفاء البعض منها.

الحكومة متشبثة بمناقشة مشروع قانون الإضراب (المساء)
قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن مسطرة مناقشة مشروع الإضراب انطلقت على مستوى اللجنة البرلمانية المختصة. وأبرز بايتاس، خلال الندوة الصحافية عقب مجلس الحكومة، أن فرق المعارضة طلبت تأجيل موعد المناقشة التفصيلية لمشروع قانون الإضراب، مشيرا إلى أن الاجتماع سيكون مبرمجا في بداية الأسبوع المقبل، قبل أن يضيف أن الحكومة ستستمع إلى مختلف الفرق والحساسيات في اللجان. ويعرف مشروع قانون الإضراب موجة انتقادات من قبل المركزيات النقابية.

ارتفاع الأقساط الصادرة عن شركات التأمين بـ5,1 في المائة (المساء)
أفادت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بأن الأقساط الصادرة عن شركات التأمين وإعادة التأمين بلغت أزيد من 32,62 مليار درهم، خلال النصف الأول من سنة 2024، محققة بذلك ارتفاعا نسبته 5,1 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الفارطة. وفي هذا الإطار، أوضحت الهيئة، في إحصائياتها الفصلية حول النشاط التقني والمالي لشركات التأمين وإعادة التأمين، أن هذه الأقساط تتوزع على فرع التأمين على “الحياة” (زائد 5,1 في المائة إلى 13,78 مليار درهم)، والتأمين على “غير الحياة” (زائد 5,1 في المائة إلى 18,84 مليار درهم).

271 مؤسسة عمومية لا تجني منها الدولة سوى 19 مليار درهم (الاتحاد الاشتراكي)
تتوقع وزارة الاقتصاد والمالية خلال سنة 2025، أن تشهد الموارد المتأتية من أرباح ومساهمات المؤسسات والمقاولات العمومية ارتفاعا بمعدل 26 في المائة لتصل إلى 19.5 مليار درهم. وفي مقابل هذا المبلغ الذي تجنيه الدولة من جميع مؤسساتها ومقاولاتها العمومية الـ271 ، فإن حجم ما تصرفه على هذه المؤسسات يكاد يضاعف 4 مرات ما تجنيه منها، حيث وصل مجموع الإعانات والتحويلات الممنوحة من الدولة لفائدة المؤسسات والمقاولات العمومية سنة 2023 إلى 65.2 مليار درهم، 55 في المائة منها تبتلعها تكاليف التسيير (الأجور والعتاد الإداري وحضيرة السيارات…)، و33 في المائة تذهب للاستثمار و16 في المائة تخصص للزيادة في رأس المال.

المغاربة أجروا 164 مليون عملية أداء بواسطة البطاقات البنكية (الاتحاد الاشتراكي)
أفاد بنك المغرب بأن عدد عمليات الأداء عبر البطاقات البنكية، بما في ذلك عمليات الأداء عبر أجهزة الصراف الآلي والأداء عبر الإنترنت، بلغ 164,4 مليون عملية خلال سنة 2023، بقيمة 57 مليار درهم، أي بزيادة بنسبة 22 في المائة في عدد العمليات و19 في المائة بالقيمة على أساس سنوي. ومن جهة أخرى، أبرز البنك في تقريره السنوي حول البنيات التحتية للأسواق المالية ووسائل الأداء ومراقبتها والشمول المالي لسنة 2023، أن عمليات السحب النقدي ما تزال تمثل الجزء الأكبر من العمليات التي ت جرى عبر البطاقات البنكية، حيث سجلت زيادة بنسبة 12 في المائة في عدد العمليات بين 2022 و2023، حيث ارتفعت من 360 مليون عملية في 2022 إلى 402 مليون عملية في 2023.

المغرب ثاني مصدر للطماطم إلى إسبانيا (بيان اليوم)
تمكن المغرب خلال موسم 2023/2024 من تصدير ما مجموعه 58 مليون كيلوغرام من الطماطم نحو إسبانيا، وهو ما يعادل 31 بالمائة من إجمالي الواردات الإسباني. وأفاد موقع “هورتو إنفو”، الإسباني والمتخصص في تحليل البيانات الفلاحية، بأن المغرب يحتل المركز الثاني كأكبر مصدر للطماطم بعد البرتغال التي تحتل المرتبة الأولى في هذا المجال. وواصل المغرب تحقيق أرقام قياسية في صادرات الطماطم إلى الخارج، حيث صدر ما مجموعه 424 ألف طن إلى الأسواق الدولية ما بين يناير ويوليوز من السنة الجارية، أي ما يقارب 16 بالمائة مقارنة بنفس الفترة على مدى السنوات السابقة.

“لارام” ترتقب اختتام سنة 2024 بتسجيل 7,5 مليون مسافر (بيان اليوم)
أفاد التقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية المرافق لمشروع قانون المالية للسنة المالية 2025 بأن شركة الخطوط الملكية المغربية ترتقب اختتام سنة 2024 بتسجيل 7,5 مليون مسافر. وأبرز هذا التقرير، المنشور على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية، أنه “في ما يتعلق بتوقعات الاختتام برسم سنة 2024، فمن المرتقب أن يبلغ رقم المعاملات 19.864 مليون درهم، مرتبطا بزيادة نسبتها 4,5 في المائة متوقع تسجيلها في حركة النقل الجوي مقارنة بسنة 2023، حيث من المرتقب بلوغ 7,5 مليون مسافر خلال هذه السنة”.

روسيا تشرع في استكشاف الثروات السمكية بسواحل المملكة (رسالة الأمة)
عقب تمديدها لاتفاقية الصيد البحري المبرمة مع المغرب، والتي جاءت أياما قليلة بعد إلغاء محكمة العدل الأوروبية اتفاقيتي الصيد والفلاحة التي تربط المملكة بالاتحاد الأوروبي، شرعت روسيا في عمليات استكشاف الثروات السمكية بالسواحل المغربية، وذلك بتسخير سفينة الأبحاث “تلانتنيرو”، التي شرعت في تنفيذ مهمة بحثية بالتعاون مع المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري. وحسب السفارة الروسية بالرباط، فإن السفينة ستستخدم نتائج المسح لضمان الإدارة السليمة والمستدامة لموارد مصايد الأسماك على المستويين القطري والإقليمي، حيث سيجري العلماء دراسات عن ظروف الأرصاد الجوية المائية ويجمعون عينات من العوالق النباتية والحيوانية والسمكية، ويجرون مسوحات صوتية.

أديس أبابا .. المغرب يؤكد أمام مجلس السلم والأمن على العلاقة بين الجماعات الإرهابية والانفصاليين (رسالة الأمة)
جدد المغرب، بأديس أبابا، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، التأكيد على العلاقة بين الجماعات الإرهابية والانفصاليين. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن ع قد عبر تقنية المناظرة المرئية وخ صص لدراسة تقرير مفوضية الاتحاد الإفريقي حول مكافحة الإرهاب بالقارة، أن اعتماد إعلان “طنجة” من قبل مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي يعد اعترافا بأهمية المقاربة متعددة الأبعاد، ويشكل خارطة طريق للتنفيذ الفعال لمسلسل “طنجة” من خلال تطوير “مشاريع الارتباط” في مناطق القارة الخمس، وبالتالي معالجة الأسباب الهيكلية للتطرف والتطرف العنيف والإرهاب والتحديات ذات الصلة.

محاربة التفاوتات .. إعادة الإعمار بعد الزلزال تحسن مؤشرات المملكة (لوبينيون)
شهد المغرب تحسنا ملحوظا في مؤشر الالتزام بتقليل عدم المساواة لعام 2024، حيث تقدم في عدة مجالات تتعلق بالخدمات العامة والضرائب وسياسات العمل. جاء تصنيف المغرب في المرتبة 73 عالميا بشكل عام، مع تميز واضح في بعض الجوانب وتحديات في أخرى، حسب ما جاء في التقرير الصادر عن منظمة “أوكسفام” ومجموعة التنمية والتمويل الدولي. ويعود هذا التحسن إلى زيادة الإنفاق العام، خاصة بعد جهود إعادة الإعمار التي أ طلقت في أعقاب الزلزال الذي ضرب البلاد في شتنبر 2023.

الحكومة تعقد أولى اجتماعاتها بعد التعديل (لوماتان)
انعقد مجلس الحكومة، أمس الخميس، برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش. وخصص هذا الاجتماع، وهو الأول منذ التعديل الحكومي في 23 أكتوبر الجاري، لتقديم عرضين قطاعيين ومناقشة العديد من مشاريع النصوص التشريعية.

النقل واللوجستيك .. السرعة في التنفيذ باتت ضرورية (ليزانسبيراسيون إيكو)
يكافح قطاع النقل واللوجستيك، باعتباره أحد أعمدة الاقتصاد، من أجل الإقلاع. وتوالت الاستراتيجيات بالقطاع، ولكن دون أن تشهد أي تطور ملموس. ويعود الفضل للوزير المنتهية ولايته محمد عبد الجليل الفضل في إطلاق المنطقة اللوجستيكية الأولى بآيت ملول. مشروع كبير يعود تاريخ تنفيذه إلى الاستراتيجية الوطنية للوجستيك لسنة 2010. ويتفق الفاعلون في القطاع على أن هذا الورش يكتسي أهمية بالغة في تقليل التكاليف اللوجستية التي ما تزال باهظة، والتي تبلغ 19 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. ولذلك، ينبغي أن يشكل أولوية بالنسبة للوزير الجديد عبد الصمد قيوح.

نائب رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية هنغاريا يجدد تأكيد دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة (البيان)
جدد نائب رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية هنغاريا، جاكاب إستفان، بالرباط، تأكيد دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية. وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن المسؤول الهنغاري، عب ر عن هذا الموقف خلال لقاء عقده بمقر مجلس النواب مع رئيس المجلس، راشيد الطالبي العلمي. وأضاف البلاغ أن إستفان جدد التأكيد أيضا، على دعم بلاده لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

اختيار غزلان بنجلون شخصية سنة 2024 للأمم المتحدة بالمغرب (ليبراسيون)
أعلنت منظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب، بالرباط، عن اختيار غزلان بنجلون شخصية سنة 2024 للأمم المتحدة بالمغرب، وذلك بمناسبة يوم الأمم المتحدة. وذكر بلاغ لمنظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب أن هذه الجائزة تمنح تقديرا لالتزامها طويل الأمد تجاه الصحة النفسية للأطفال والترويج لحقوقهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.