أغنية “انتي باغية واحد “تثير الجدل مرة اخرى

مجلة اصوات

عاد الجدل حول حقوق أغنية “إنتي باغية واحد”، التي طرحها الفنان سعد لمجرد عام 2014، إلى السطح مجددًا بعد أن انضم لمجرد إلى كل من الملحن محمد الرفاعي وكاتب الكلمات سمير المجاري في الدعوى القضائية المقامة ضد الموزع الموسيقي “دي جي فان” منذ عام 2019. وتتعلق القضية باتهامات “دي جي فان” بالاستحواذ غير المشروع على حقوق الأغنية الفكرية والمادية دون الحصول على موافقة الأطراف المعنية أو تعويضهم بشكل مناسب.

 

قال محمد الرفاعي، في تصريح ل مصدر اعلامي إن الأغنية التي حققت نجاحا كبيرا منذ إصدارها، كانت موضوع اتفاق بين الأطراف في البداية. إلا أن دي جي فان قام لاحقا بتوقيع عقود توزيع الأغنية مع شركة « يونيفرسال ميوزيك » دون إشراك الرفاعي والمجاري في هذا القرار، وهو ما اعتبره الثنائي انتهاكا لحقوقهما المالية والفكرية.

تفاصيل القضية

كما فسر  الرفاعي في تصريحه أن أغنية « إنتي باغية واحد » حققت ملايين المشاهدات على منصة « يوتيوب » وجنت أرباحا كبيرة، إلا أن دي جي فان كان المستفيد الوحيد من هذه الأرباح.

 

وأضاف أنه وسمير المجاري وسعد لمجرد لم يحصلوا على أي مستحقات مالية من هذه الأغنية منذ صدورها، وهو ما دفعهم للجوء إلى القضاء لاسترجاع حقوقهما.

 

في هذا النزاع، اختار الفنان سعد لمجرد، الذي أدى الأغنية بصوته، الانضمام إلى الملحن والمؤلف، للمطالبة باستعادة حقوقهم من دي جي فان، خاصة أنه حسب تصريح الرفاعي، قام « فان » بتزوير توقيع سعد لمجرد.

تطورات القضية

كشف الرفاعي أن القضية الآن معروضة على محكمة الاستئناف في مراكش، حيث يترافع مكتب المحامي اليتربي، من هيئة الرباط، عن الملحن والمؤلف. وخلال الجلسة الأخيرة، تم تقديم مستندات ووثائق جديدة لدعم موقف الثنائي، في محاولة لإثبات أن دي جي فان قام بتسجيل الأغنية باسمه وتحصيل أرباحها دون استشارة أو إشراك باقي الأطراف المعنية.

 

وفي اتصال مع مكتب اليتربي، كشف أحد المحامين المترافعين عن المجاري والرفاعي، في تصريح لمصدر إعلامي ، أن الهدف الأساسي من هذه الدعوى هو إلغاء العقود التي أبرمها دي جي فان مع شركة « يونيفرسال ميوزيك »، وإعادة الحقوق المالية والفكرية لصناع الأغنية.

 

وأضاف: ” خاصة أن « فان » باع حقوق الأغنية إلى شركة « يونيفرسال ميوزك » دون استشارة أي من الأطراف المعنية، بما في ذلك المجاري والرفاعي، وأيضا سعد لمجرد، المغني الرئيسي للأغنية ».

 

وأكد المتحدث نفسه أن دي جي فان قام بإلغاء حقوق موكليه معتبرا أن الأغنية ملكا حصريا له، دون إشراكهما في أي من القرارات أو الأرباح المتعلقة بالأغنية.

 

وأشار إلى أن هذه القضية تمثل مثالا على الانتهاكات التي قد تحدث في صناعة الموسيقى، حيث تتداخل الحقوق بين المنتجين والموزعين والفنانين.

 

وكشف المحامي أن القضية الآن في طور الترافع، حيث يتم الرد على مذكرات الدفاع.

 

وختم المحامي تصريحه قائلا: ” الهدف الأساسي من الدعوى هو إلغاء العقد المبرم بين دي جي فان و »يونيفرسال ميوزك »، وإعادة الحقوق إلى المجاري والرفاعي ولمجرد، بما في ذلك الحقوق المادية المرتبطة بالأرباح التي حققتها الأغنية منذ إطلاقها ».

مصدر مقرب من « دي جي فان »: النزاع حُسم لصالحه

من حهته، أكد مصدر مقرب من « دي جي فان » في تصريح لـذات المصدر أن النزاع حول أغنية « إنتي باغية واحد » قد حُسم منذ مدة طويلة لصالحه بعد أن ربح القضية في المحكمة. ورفض المصدر نفسه الخوض في التفاصيل، مكتفيا بالقول: « كل ما يروج على مواقع التواصل الاجتماعي مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة « .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.