وزارة الصحة :وباء ” فيروس كورونا المستجد ” يتطور إنتشاره في 7 جهات بالمغرب

أكد”  بلاغ لوزارة الصحة”، أنه منذ بدايةوباء ” فيروس كورونا المستجد “توسعت دائرة عدة آلاف من المتغيرات وسوف تظهر أخرى، حيث يعتبر إبرازها مع مرور الوقت عمليةَ طبيعية في تاريخ الفيروسات، متصلة  بالطريقة التي تتكاثر بها هذه الكائنات الدقيقة.

وفيما يتعلق ذات البلاغ، فخلال شهر دجنبر 2020، ظهر متغير جديد من هذا الفيروس (المعروف باسم السلالة 202012/01 B / 501Y.V1, VOC 20، أو B.1.1.7 ) في المملكة المتحدة، مع عدد كبير من الطفرات، ليتم إكتشافه بعد ذلك في 130 دولة بما في ذلك المغرب، حيث أن قابليته للإنتقال أعلى بنسبة 30 إلى 70٪ من سلالات فيروس كورونا المستجد المنتشرة سابقًا في العالم.

وقد أعلنت متغيرات” فيروس كورونا المستجد “الأخرى المقلقة ، وحسب المتغير الجنوب أفريقي (B.1.351) والمتغير البرازيلي B.1.1.28.1 (P1)  إهتمامات واسعة النطاق للصحة العامة وهي موضوع مراقبة جينومية ووبائية حول العالم.

مما مكّن جهاز المراقبة الجينومية “لفيروس كورونا المستجد” بالمغرب والذي وضعته وزارة الصحة، يردف  البلاغ ذاته، من كشف وتبيان تداول المتغير البريطاني وإنتشاره في 7 جهات بالمغرب، حيث هذا التسلسل الجينومي الكامل قدم تأكيد وجود طفرات بصمات للمتغير البريطاني بحيث تم تحديد 89 سلالة B.1.1.7) للمتغير البريطاني)، فيما لم يتم توضيح أي متغير آخر ذي أهمية VOC) ) بالمغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.