نزار البركة: وزارة التجهيز والماء منكبة على إنجاز برنامج طموح لدعم التزويد بالماء الصالح للشرب والسقي

كشف وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن الوزارة منكبة على إنجاز برنامج طموح لدعم التزويد بالماء الصالح للشرب وللسقي، بعدد من مدن المملكة.

وفي نفس السياق، أشار نزار بركة، خلال اجتماع وزاري عقده بمقر وزارة التجهيز، أنه سيتم إنجاز محطات تحلية المياه بكل من الدار البيضاء والداخلة وآسفي وكلميم والناظور مع محطات أخرى سنقوم ببرمجتها في الأشهر المقبلة.

وأشار الوزير، عزم الحكومة إنجاز 129 سدا صغيرا بمختلف أقاليم المملكة بين 2022 و2024، فضلا عن إنجاز سدود كبرى ومتوسطة حسب البرامج المسطرة مع مختلف القطاعات المعنية ووكالات الأحواض المائية، وذلك لدعم التزويد بالماء الصالح للشرب.

وأضاف “نزار البركة” أنه سيتم توسيع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لأغراض سقي المساحات الخضراء، كما هو الشأن حاليا في مدن الرباط وطنجة وتطوان، لسقي الأراضي الفلاحية والاستعمالات الصناعية وحاجيات الفنادق السياحية لسقي ملاعب الكولف ولتطعيم الفرشات المائية لتكوين المخزون المائي لهذه الطبقات التي تعرف استنزافا متواصلا.

يشار إلى أنه، لتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي في المناطق التي ستعرف عجزا، قررت الحكومية تخصيص برنامج استعجالي وتكميلي حيث تم التوقيع على اتفاقيتين  في شهر أبريل 2022 بين وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية.

ويستهدف هذا البرنامج، شراء 706 شاحنات -صهريجية بمبلغ 471 مليون درهم من طرف مصالح وزارة الداخلية لتوزيعها على 75 عمالة وإقليم لتأمين التزويد بالماء الشروب بالمراكز والدواوير التي تعرف عجزا.

وبموجب الاتفاقيتين المذكورتين، سيتم اقتناء 26 محطة متنقلة لتحلية مياه البحر لاستغلالها في 17 إقليم و15 محطة إزالة المعادن من المياه المالحة لاستغلالها في 9 أقاليم بمبلغ إجمالي يبلغ 440 مليون درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.