ماكي سال يفوز في الانتخابات بالأغلبية

أعلن الائتلاف الحاكم في السنغال بخسارته الأغلبية في الانتخابات البرلمانية الأخيرة بعد حصوله على 82 مقعدا من 165 مقعدا، وفق النتائج الرسمية شبه النهائية.

وأعلن رئيس اللجنة الوطنية لفرز الأصوات، علي با، مساء الخميس، فوز حزب “بينو بوك ياكار” الذي يتزعمه الرئيس الحالي ماكي سال بـ 82 من مقعدا فقط من أصل 165، وفق وكالة أسوشييتد برس.

وتوزعت بقية المقاعد على أحزاب المعارضة الرئيسية، حيث حصد حزب “تحرير الشعب” 56 مقعدا، بينما ذهب 24 مقعدا لحزب “أنقذوا السنغال”، وتقاسمت الائتلافات الأخرى المقاعد الثلاثة المتبقية.

وتعد هذه المرة الأولى التي تفوز فيها المعارضة بأغلبية المقاعد في الجمعية الوطنية (البرلمان).

وقال مسؤولو الانتخابات إن نسبة المشاركة في انتخابات الأحد الماضي لأكثر من 7 ملايين ناخب بلغت حوالي 47 بالمئة، حسب الوكالة.

وكان من المتوقع ترشح الرئيس الحالي لولاية ثالثة في انتخابات 2024 الرئاسية، في حال حصل حزبه على الأغلبية المطلقة، حيث كان يشغل 125 مقعدا في التشكيلة الأخيرة للبرلمان.

وحسب القانون، يمكن للأحزاب تقديم اعتراضاتهم على النتائج إلى المجلس الدستوري الذي سيعلن النتائج النهائية الأسبوع المقبل.

من خلال الميل إلى جانب المعسكر الرئاسي ، فإنه يسمح للرئيس “ماكي سال” بأن يكون قادرًا على الاعتماد على الأغلبية المطلقة ، وهي بالتأكيد هشة ، ولكنها حقيقية. من الآن فصاعدًا ، يمكنه الاعتماد على 83 نائبًا في الجمعية الوطنية. شريطة عدم وجود مفاجآت ، لمرة واحدة أو دائمة ، سيكون قادرًا على متابعة البرامج التي خطط لها على الجبهات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحتى السياسية في بعض النواحي. سيتمكن نواب المعارضة البالغ عددهم 82 نائباً من أداء دورهم من خلال شرح مواقفهم ، لكنهم سيعانون نتيجة تصويت الممثلين المنتخبين للمعسكر الرئاسي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.