عبد القادر اعمارة : بلوغ 43 في المائة من نسبة إنجاز الأشغال بالطريق السريع تيزنيت- الداخلة

وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، “عبد القادر اعمارة”، اليوم الثلاثاء بتزنيت، أن نسبة إنجاز الأشغال بالطريق السريع تيزنيت- الداخلة بلغت 43 في المائة.

وأعرب  اعمارة، خلال زيارته التي تندرج في إطار تتبع أشغال الطريق الوطنية رقم 1 على مستوى تزنيت- الداخلة، أن هذا المشروع المهيكل، المتكون من ثلاثة أجزاء،  والذ ي يشمل إنجاز أشغال الطريق السريع تزنيت-العيون، وتوسعة الطريق الوطنية رقم 1 العيون- الداخلة، وإنشاء 16 منشأة فنية.

وأقر  في تصريح للصحافة، أن إنجاز الأشغال على مستوى الجزء الأول، المتعلق بالطريق السريع تزنيت- العيون، بلغ 46 في المائة مؤكدا إلى أنه سيتم، قبل نهاية السنة الجارية، إتمام إنجاز أزيد من 480 كلم.

وأفاد” السيد الوزير” أنه في الوقت الذي تجاوزت فيه أشغال توسعة الطريق ما بين العيون والداخلة بنسبة تجاوزت 90 في المائة، فإن نسبة إنجاز أشغال المنشآت الفنية بلغت 13 في المائة، مردفا  أن أشغال إنجاز هذه المنشآت سيعرف وثيرة أسرع خلال السنة الحالية.

كما  سيتم إطلاق طلب عروض يتعلق بإنجاز المنشأة الفنية التي ستقام على الطريق المداري للعيون،  حسبما ذكر اعمارة أنه مع بداية ماي المقبل،مشيرا إلى أن هذه “القنطرة”، التي سيتم إنجازها بجمالية  كشأن بمدينة العيون، والتي سيصل طولها إلى 1650 متر، ستكون هي الأكبر على الصعيد الوطني.

بينما خلص  اعمارة إلى أن هذا المشروع الإستراتيجي الكبير، الذي يمتد على مسافة 1055 كيلومتر بتكلفة مالية تصل إلى 10 ملايير درهم، يعد رافعة للتنمية الإقتصادية والإجتماعية للأقاليم الجنوبية للمملكة وباقي القارة الإفريقية.

و بهذا يندرج إنجاز الطريق السريع تزنيت – الداخلة في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، الذي أعطى إنطلاقته صاحب  الجلالة الملك محمد السادس نصره الله  بمدينة العيون، بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين لإنطلاق المسيرة الخضراء المظفرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.