الأمن ومحاربة داعش موضوع الحوار الإستراتيجي العراقي الأمريكي في واشنطن

تبدأ الأربعاء، جولة جديدة من الحوار الإستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة، في” واشنطن”، حيث سيتم التركيز على 4 ملفات تشمل الأمن، ومحاربة تنظيم “داعش”، والتفاهمات مع إدارة البيت الأبيض الجديدة، وتفعيل الإتفاقيات الإقتصادية والثقافية.

وأعرب “المتحدث” باسم مجلس الوزراء العراقي حسن ناظم  اليوم الأربعاء، إن الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي التي ستعقد عبر تقنية الفيديو، جاءت “بطلب قدمه العراق عبر القنوات الدبلوماسية، بعد زيادة الهجمات التي تستهدف مصالح واشنطن في بغداد”.

وأضاف المتحدث، أن تلك الهجمات “عقدت الإرتباط  مع الولايات المتحدة، ما دفع الحكومة العراقية إلى طلب جولة ثانية من الحوار”.

وأكد “ناظم” أن الحوار سيتركز على تفاهمات مع الإدارة الجديدة تتضمن ملفات عدة، من بينها الأمن والتدريب العسكري والإستشارات، ومحاربة تنظيم “داعش”، بالإضافة إلى الجوانب الثقافية والعلاقات الدبلوماسية، والتفاهمات التي وقعها البلدان، وإمكانية تفعيلها في المرحلة المقبلة.

وكانت جولة الحوار الإستراتيجي العام الماضي، إنتهت بإعلان الولايات المتحدة خفض قواتها من العراق، عقب هزيمة تنظيم “داعش”.

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أعلن يوم أمس  الثلاثاء عن إستئناف جلسات “الحوار الإستراتيجي” مع العراق اليوم الأربعاء واصفا عن تطلعه للحديث مع نظيره العراقي ” فؤاد حسين”.

وعرض “بلينكن”، في تغريدة على تويتر: “سنراجع التقدم المحرز في كل مجال من مجالات شراكتنا الواسعة والإستراتيجية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.