رئيس الحكومة يمثل الملك محمد السادس في قمة ” إيطاليا-إفريقيا ” لتدشين مرحلة جديدة من التعاون

مجلة أصوات

بدعوة من رئيس الجمهورية الإيطالية، سيرجيو ماتاريلا ، حل رئيس الحكومة المغربية ، عزيز أخنوش ، يوم أمس الأحد بروما ، إلى جانب مجموعة من رؤساء الدول و الحكومات ، للمشاركة في قمة “ إيطاليا -إفريقيا .. جسر للنمو المشترك”، التي تنعقد أشغالها يومي 28 و 29 يناير.

 

و خلال استقبال أخنوش من طرف ماتاريلا ، الذي كان مرفوقا برئيسة الحكومة الإيطالية، جيورجيا ميلوني، تم التأكيد على أهمية القمة في تعزيز التعاون و الشراكة بين القارتين الأوروبية و الإفريقية .

و  بهذه المناسبة أقام الرئيس الإيطالي ، مأدبة عشاء على شرف رؤساء الدول و الحكومات المشاركة فيها ، و التي تأتي في سياق مسار بدأته الحكومة الإيطالية منذ تولي مهامها، عبر العديد من الاجتماعات، أهمها : المؤتمر حول التنمية و الهجرة المنعقد بروما في يوليوز الماضي ، و الذي تم خلاله إطلاق “مسلسل روما ” .

و ستتقاسم إيطاليا مع البلدان الإفريقية ، خلال هذا الحدث ، المبادئ التوجيهية لخطة “ماتيي”، التي تعتزم الحكومة الإيطالية بلورتها مع ممثلي الحكومات الإفريقية و تقديمها إلى الدول الأوروبية الأخرى كنموذج للتعاون و التنمية المتكافئة.

 

كما ستركز القمة على عدة قضايا أساسية، من بينها الأمن الغذائي و الثقافة و التكوين، إلى جانب الأمن الطاقي و التنمية الاقتصادية و البنيوية و مكافحة الاتجار بالبشر و الإرهاب و تدبير الهجرة القانونية ، و ذلك لتعزيز العلاقات بين القارتين الأوروبية و الإفريقية، و التعاون في مختلف المجالات التي تخدم مصالحهما المشتركة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.