دعوة بريطانية مهمة لتعزيز العلاقات التجارية مع المغرب و الإعتراف الكامل بسيادته على الصحراء

مجلة أصوات

دعا عضو مجلس اللوردات البريطاني ، دانيال هانان ، يوم السبت الماضي ،  إلى تعزيز العلاقات التجارية بين المملكة المتحدة و المغرب ، و الاعتراف بسيادته الكاملة على الصحراء.

و كتب هانان ، في مقال نشرته صحيفة  “ذا ديلي تلغراف” البريطانية ، أنه من الضروري إلغاء الرسوم الجمركية بين البلدين، و إنشاء ممر رقمي بين طنجة و موانئ المملكة المتحدة، و كذا تسهيل الاستثمارات في المغرب.

وأشار المتحدث نفسه ،  الذي زار المغرب الأسبوع الماضي، إلى أن المملكة لديها اقتصاد متنوع و بنية تحتية متطورة، بما في ذلك ميناء طنجة المتوسط، أكبر ميناء في إفريقيا و البحر الأبيض المتوسط، و مركز الطيران في الدار البيضاء، و شبكة قطارات فائقة السرعة.

وأضاف ، أن المغرب لديه أيضا موقع جغرافي متميز ـ لإستغلال مصادر الطاقة المتجددة، مثل الرياح و الشمس، و إنتاج الهيدروجين الأخضر.

و يذكر ، أن النائب البريطاني، ليام فوكس، دعا هو الآخر المملكة المتحدة إلى تقديم دعمها الكامل للمغرب في قضية الصحراء.

 بحيث أنه بعث رسالة إلى وزير الشؤون الخارجية، دفيد كامرون، أكد فيها على ضرورة اتخاذ “موقف أكثر فاعلية و دعما من قبل المملكة المتحدة” بشأن هذه القضية.

كما شدد فوكس على أن الاعتراف بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء أساسي ليس للعلاقات الدبلوماسية فحسب، بل أيضا من أجل السلام و التعاون الدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.