حريق يجتاح غابة بوخالد بتاهلة

غابة بوخالد تحترق :

شب حريق أمس الخميس بغابة بوخالد بالقرب من جماعة الزراردة في تاهلة، ووفقا  للمعطيات الأولية المتوفرة انطلقت شرارة أولى للحريق في تمام الساعة الخامسة والربع مساءً، وانتشرت بسرعة نتيجة الحرارة الشديدة التي وصلت إلى 45 درجة في المنطقة وتأثير رياح الشركي القوية.

و توسعت رقعة النيران بسرعة لتلتهم مساحات واسعة من الغابة المورقة، وما زال أفراد المجتمع المحلي يبذلون جهودًا كبيرة وتضافر جهود المتطوعين لإحتواء الحريق ومنع امتداده، حتى الآن، تستمر الجهود البطولية لإحتواء النيران والسيطرة على الوضع، متجنبين تصاعد رقعة الدمار.

و يشير هذا الحادث إلى الأهمية القصوى للوقاية من حرائق الغابات وضرورة تعزيز التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة المحيطة بنا.

جهود القوات العمومية لإخماد الحريق:

عاشت مصالح الوقاية المدنية وفرق متنوعة من الدرك والقوات المساعدة والجيش، يوما صعبا أمس قضت ساعات طويلة منه في إخماد حريقين اندلعا في موقعين غابويين وانتشرت النيران فيهما بسرعة فائقة بسبب ارتفاع درجة الحرارة التي فاقت الأربعين وهبوب رياح الشركي، ما صعب عملية الإخماد وعطل السيطرة على الوضع ساعات.

وتطوع مواطنون خاصة من الشباب من دواوير مجاورة للموقعين الغابويين، مع فرق الإنقاذ لإخماد الحريقين بوسائل تقليدية، بعدما اندلع الحريق الأول نحو الخامسة مساء في غابة بوخالد بجماعة الزراردة بدائرة تاهلة، قبل أن يندلع الثاني في منطقة الشعرة بعد مدة قصيرة من ذلك، ما صعب عملية التدخل وفرق الجهود لنصفين.

وتمكنت فرق التدخل من السيطرة على الوضع، تدريجيا بعدما أتيا على مساحة مهمة من الغطاء الغابوي المشكل من مجموعة من الأشجار من أنواع مختلفة، فيما عرفت مدينة تازة في اليوم نفسه، اندلاع النيران في أعلى عمود كهربائي للضغط المتوسط وسط المدينة القديمة، قبل قطع الكهرباء بشكل كلي على الحي للسيطرة على الحريق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.