المغرب يقتني أحدث أنظمة عسكرية أمريكية متطورة في المراقبة والاستطلاع

حصلت القوات المسلحة المغربية على أحدث نظام للمراقبة أنظمة لا سلكية تكتيكية، عسكرية أمريكية متطورة في المراقبة والاستطلاع، من وكالة التعاون الدفاعي والأمني ​​الأمريكية (DSCA).

 

وأوضحت الوكالة في بلاغ صحفي لها، أن مبلغ الصفقة بلغ 141.1 مليون دولار (حوالي 1.5 مليار درهم)، ستشرع المملكة من خلالها في اقتناء 6 أنظمة راديو تكتيكية مشتركة تستخدم هذه الأنظمة في المجال العسكري لنقل المعلومات أو الأوامر عبر نقاط مختلفة، ولتوزيع نظام المعلومات متعددة الوظائف (MIDS-JTRS)، جرى هذا بعد تقديم الشهادة المطلوبة لإخبار الكونغرس بهذا البيع.

تشتمل أيضًا على KY-100M Narrowband / Broadband Terminals ،KIV-78 و KIV-77 الشمعدانات المشفرة، AN / PYQ-10 Single Key Loaders (SKL)، اتصالات آمنة إضافية، أجهزة تشفير وملاحة دقيقة.

 

ويشمل النظام أيضا البرمجيات، ومعدات الدعم المصنفة وغير المصنفة، وقطع الغيار والإصلاح، ومعدات الدعم والاختبار، والمنشورات الفنية والوثائق، وتدريب الموظفين ومعدات التدريب، فضلا عن خدمات الدعم التقني واللوجستي والعناصر الأخرى ذات الصلة باللوجستيات وبرامج الدعم.

 

الهدف هو تعزيز قدرة المملكة على التعامل مع التهديدات الخارجية، وكذلك ضمان مراقبة المنطقة بأكملها.

 

ذكرت الوكالة أن هذه الصفقة تدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية من خلال المساعدة في تحسين أمن المغرب باعتباره حليفا رئيسيا من خارج “الناتو” يمثل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا.

 

وسيمكن البيع المحتمل لهذه المعدات من تحسين قدرة المملكة على التعامل مع التهديدات الخارجية، وكذلك ضمان مراقبة المنطقة بأكملها، لردع التهديدات الإقليمية وتعزيز الدفاع عن النفس.

 

وأشارت وكالة التعاون الأمني الدفاعي إلى أن المغرب أظهر التزاما بتحديث جيشه ولن يجد صعوبة في استيعاب واستعمال هذه الآليات ضمن قواته المسلحة.

 

وكان تقرير لوزارة الخارجية الأميركية، صدر الأسبوع الماضي، أشار إلى أن الإنفاق العسكري للمغرب ارتفع بحوالي 60 في المائة ما بين 2009 و2019.

وبحسب معطيات التقرير، فقد انتقل الإنفاق العسكري للمغرب من 24.6 مليار درهم سنة 2009 إلى 39.6 مليار درهم سنة 2019.

ويمثل إنفاق المغرب خلال سنة 2019 أعلى مستوى منذ عقد، بعدما كان في حدود 36 مليار درهم خلال سنتي 2017 و2018، ومن 34 إلى 35 مليار درهم ما بين سنتي 2013 و2016.

 

وفي الأخير أشارت وكالة التعاون الدفاعي والأمني ​​الأمريكية إلى أن لائحة الشركات التي ستوفر هذه الآليات “General Atomic Aeronautical Systems Inc”، و”Lockheed Martin”، و”Raytheon”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.