تحتفل الأسرة الملكية اليوم بحدث جميل

تحتفل العائلة الملكية ومعها الشعب المغربي بأكمله، هذا الجمعة، بعيد ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، التي أبدت دائمًا التزامًا ثابتًا ومتعدد الأوجه لتعزيز أوضاع الأطفال والمرأة.

هذا الحدث السعيد، الذي يتم الاحتفال به في 26 غشت من كل عام، يتيح للمغاربة فرصة للاحتفال بالإجراءات الاستثنائية التي قامت بها الأميرة من أجل الحفاظ على إنجازات المرأة وتعزيز رفاه الأطفال، ولا سيما أولئك الذين يعيشون في ظروف صعبة.

منذ صغرها، شغلت الأميرة للا مريم العديد من المناصب في المجال الاجتماعي، لا سيما منصب رئيسة الأعمال الاجتماعية في القوات المسلحة الملكية (FAR)، وهو المنصب الذي عينت الأميرة فيه عام 1981 من قبل الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراه.

 

تترأس الأميرة للا مريم أيضًا مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، والاتحاد الوطني لنساء المغرب، والمرصد الوطني لحقوق الطفل، والجمعية المغربية لدعم اليونيسف، وهي أيضًا الرئيسة الفخرية للعديد من الجمعيات التي تعمل لصالح الأطفال.

 

لطالما حظيت المهنة الاستثنائية لصاحبة السمو الأميرة للا مريم بثناء كبير على المستوى الدولي وحصلت على تقدير العديد من رؤساء المؤسسات التي تعمل لصالح حقوق الطفل.

 

وهكذا، في يوليو 2001، قدم المدير العام لليونسكو، كويشيرو ماتسورا، للأميرة للا مريم لقب سفيرة النوايا الحسنة لهذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة، تقديراً لعملها الدؤوب لصالح قضية الأطفال، واحترام حقوقهم في العالم.

 

خلال زيارة رسمية إلى لبنان خلال العام نفسه، توجت الأميرة للا مريم من قبل الرئيس اللبناني إميل لحود، بوسام دو جراند كوردون للاستحقاق الوطني، وحصلت على الميدالية الذهبية من مؤسسة الحريري، وهي وسام تمنحه المؤسسة لشخصيات مرموقة في مختلف المجالات.

 

وفي مايو 2010، حصلت الأميرة على جائزة “قيادات العالم من النساء”، وهي وسام دولي تمنحه جمعية “القيادات النسائية العالمية” للأميرة للا مريم بصفتها رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة، هذه الجائزة التي تسلط الضوء على المملكة المغربية، منحت للأميرة تقديرا لعملها اللافت، وإحساسها الشديد بالتضامن وحشدها الدائم لتعزيز مكانة المرأة المغربية، والمرأة في العالم العربي، والمرأة بالقارة الأفريقية حتى ينخرطوا في تعزيز التنمية والوئام والوصول إلى التقدم.

 

ترأست الأميرة للا مريم رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة، يوم 30 مارس 2022، بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط ، الحفل الختامي الرسمي لـ “عام الإيسيسكو 2021 للمرأة”.

 

وبالمثل، في 8 مارس 2020، ترأست الأميرة للا مريم، في قصر الباهية بمراكش حفل الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، والذي تميز بالتوقيع على حالة الالتزام المتعلقة بإعلان مراكش إنشاء مجلس لرصد تنفيذ الإعلان المذكور والذي سيعمل، من بين أمور أخرى على آليات رعاية الضحايا ومكافحة الصور النمطية عن المرأة، التي يتم نقلها في وسائل الإعلام العامة.

 

ترأست الأميرة للا مريم، في 7 دجنبر 2019، على مسرح محمد الخامس الوطني بالرباط، حفل افتتاح البازار الدولي الخيري للدائرة الدبلوماسية.

 

أقامت الأميرة في 6 دجنبر 2019 بمسجد للا سكينة بالرباط، وقفة احتجاجية دينية إحياءً للذكرى الـ 21 لاختفاء المرحوم الحسن الثاني رحمه الله.

 

ترأست الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، يوم 23 نونبر 2019 بمراكش، الحفل الختامي للدورة السادسة عشرة للمؤتمر الوطني لحقوق الطفل، الذي تزامن مع الاحتفال باليوم الثلاثين لذكرى الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل.

 

تخلل هذا الحفل، الذي تميز بتوقيع التزام بالميثاق الوطني للأطفال بحلول عام 2030، عرض تقديمي على الشاشة لجائزة “بطولة الأمم المتحدة للجيل اللامحدود”، التي منحتها الأمم المتحدة لاحقًا للأميرة للا مريم.

 

ترأست الأميرة للا مريم في نوفمبر 2019 مأدبة عشاء في الرباط استضافها الملك محمد السادس على شرف إيفانكا ترامب، مستشارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، التي ركزت زيارتها للمملكة على تعزيز مبادرة المرأة العالمية للتنمية والازدهار، بهدف المساعدة في التمكين الاقتصادي لنحو 50 مليون امرأة بحلول عام 2025.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.