أهم ما جاء في حديث ماكرون وتبون خلال اليوم الثاني من الزيارة

أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، بمساهمة الجزائر في “تنويع” مصادر إمدادات الغاز لأوروبا من خلال زيادة صادراتها إلى إيطاليا.

 

وقال الزعيم الفرنسي في ثاني أيام زيارته إلى الجزائر: “لسنا في منافسة مع إيطاليا” على الغاز الجزائري، مشددا على “ضعف أهمية الغاز في مزيج الطاقة” بفرنسا، لكنّه أضاف: “أشكر الجزائر” على زيادة الكميات في أنبوب الغاز الذي يغذي إيطاليا، هذا جيد لإيطاليا وهو جيد لأوروبا ويعزز تنويع (المصادر) في أوروبا” التي كانت تعتمد بشدة على الغاز الروسي.

 

كما دعا ماكرون نظيره الجزائري عبد المجيد تبون في مؤتمر صحافي إلى: “ العمل معا وفي مناخ من الثقة الجماعية (…).

 

وشدد ماكرون بشأن الهجرة غير القانونية: “سنكون صارمين للغاية لكي نكافح معا الهجرة غير الشرعية والشبكات (الإجرامية)، وسنكون أكثر فاعلية بكثير في استباق (الهجرة غير الشرعية) وحتى نتمكن من مرافقة (المهاجرين غير الشرعيين) بشكل أكثر فاعلية “.

وأضاف: “نودّ اعتماد مقاربة أكثر مرونة بكثير للهجرة الانتقائية، أي أسر مزدوجي الجنسية، إنما كذلك الفنانين والرياضيين ورجال الأعمال والسياسيين الذين يغذون العلاقات الثنائية”.

 

وأوضح: “في هذا السياق، نود أن نكون قادرين على تحسين قضية المواعيد” للحصول على تأشيرات الدخول، و ”إذا قمنا بتبسيط الإجراءات قليلا، (سيتيح ذلك) الحصول على وضوح أسرع وتجنب تكبد الكثير من التكاليف”.

 

وأكد الرئيس الفرنسي بأن مسألة التأشيرات من المواضيع “الحساسة” ومصدر “توتر” بين البلدين.

 

وأشار إلى أنه خلال اللقاء مع الرئيس تبون “تحدثنا مطولا حول هذا الملف، حتى منتصف الليل”، و ”كلفنا به وزراءنا، وبالتالي سيتقدم في الأسابيع والأشهر المقبلة”.

واعتبر أن هذا الملف يتطلب “احتراسا” و ”انضباطا” و ”دقّة من الجانبين” لتجنب “سوء التفاهم”.

 

وخفضت باريس بنسبة 50% عدد التأشيرات الممنوحة للجزائر وكذلك للمغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.