الصعق الذي تحتاجه السياحة؟

السياحة هي الواحدة من مفاجآت هذا التعديل الوزاري الأخير.

نادية فتاح العلوي الانسانة التي أمضت كامل حياتها المهنية في القطاع الخاص ، تتولى الآن إدارة السياحة وانها ابنة هذه الوزيرة السابقة التي أقامت مهنة في القطاع الخاص والان انتهى بها المطاف على خطى والدها الراحل.

هم أربع نساء للانضمام إلى حكومة العثماني الثالث من بينها ، ملف تعريف مفاجآت أكثر من واحد.

هذه هي نادية فتاح العلوي التي ستتولى منذ 9 أكتوبر منصب وزير السياحة والحرف والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي.

وبالنسبة للكثيرين ، تتبلور نادية فتاح بالتجديد والكفاءة المطلوبة في هذه السلطة التنفيذية الجديدة وهي أيضًا أول وزيرة تتولى قيادة هذه الإدارة الإستراتيجية ، التي كان يرأسها حتى الآن فريق سعيد بوطالب.

لماذا هي وليس ملف تعريف آخر؟

ربما تكمن الإجابة في المسار الخاطئ لهذا الحائز على جائزة HEC المرموقة ، من التدقيق إلى الملكية الخاصة والتأمين مع شهادتها في اليد ، تنضم إلى آرثر آند أندرسن ، الذي كان واحداً من أكبر خمسة قادة في التدقيق والاستشارات في جميع أنحاء العالم.

قضت نادية فتاح هناك ثلاث سنوات قبل انضمامها إلى شركة التأمين الإفريقية حيث تولت مسؤولية الإدارة واستعادة قسم الصحة وكان هذا أول اتصال له مع عالم التأمين ، لكنه لن يستمر طويلاً.

بالتحديد ثلاث سنوات في هذا المنصب نادية فتاح نحو تغيير المسار وتقول في عام 2016 في شريط فيديو بثته شبكة خريجي HEC:

“لقد تم شراء الشركة من قبل AXA وهرعت لأنني لم يعجبني الاندماج”.

عندما غادرت شركة التأمين الإفريقية ، التي ستصبح AXA ، للانضمام إلى مجموعة الأسهم الخاصة التونسية الخاصة بي”. كانت المجموعة التونسية المعنية هي AfricanInvest ، التي كانت تبحث في أوائل العقد الأول من القرن العشرين عن توسيع أعمالها في المغرب الكبير.

“لقد قابلتهم في تونس ، وعملت بدون عقد لمدة 6 أشهر ، وثقت بهم ، على الرغم من كل نصيحة حاشيتي. لقد اتخذت هذا الخيار لأنني رأيت AXA بمثابة غاية في المربع ، كنت خائفًا من الشعور بالملل ، بينما أراد هؤلاء الشباب في تونس الحصول على المتعة وغزو العالم ، كانوا الوحيدين الذين يصدقون ذلك ، وكذلك فعلت أنا قلت لنفسي إنه لا يوجد أي شك إنني أظل مقفلًا في مكتب بينما هناك أشخاص يعرفون كيفية القيام بمثل هذه الأشياء ، أو الذين يرغبون في ذلك “.

ثم كان ولادة  “MarocInvest هي واحدة من رواد الأسهم الخاصة في المغرب وتدين بالكثير لموهبة والتزام ناديا الذي كان مسؤولاً منذ البداية” ، الشريك الأول ومدير MD AfricanInvest المغرب الذي يمتلك معروفة نادية فتاح ، منذ 19 عامًا ، خلال أول مقابلة عمل لها مع MarocInvest

“لقد سجلت عددًا معينًا وبدون مبالغة ، كل من كانت حولها ما زالوا يتذكرونها اليوم ، بسبب كفاءتها بالطبع ولكن ليس فقط لأن نادية شخص متواضع ومليء ويضيف “الفكاهة التي لا تفلت من أحد”.

ليس هذا رائد الأعمال هو الذي عبر طريق نادية فتاح عندما دخل الصندوق إلى رأس مال شركته هو الذي سيقول عكس ذلك. “إنها حريصة ومعرفة بسجلاتها ، وكما تعلمون ، فإن الملكية الخاصة هي عملية طويلة ، لكن بسببها قللنا الوقت بشكل كبير لأننا كنا على نفس الصفحة. للعمل معها “، يشهد هذا منظم.

عادل الريس ، رئيس مغرب أكسيسوار ، كان عليه أيضًا التعامل مع ناديا فتاح في الوقت الذي دخل فيه الصندوق في رأس مال شركته. “نادية ، لقد رأيتها دائمًا وشعرت بروح حيوية للغاية. إنها ذكاء سريع وذكي للغاية ومباشر وصارم للغاية دون الشعور بالذهان” ، يشهد على هذا الأخير.

حصلت نادية فتاح على رتبة مجموعة صحم ، من المدير العام المسؤول عن قسم الدعم والتمويل إلى CNIA (سلف ضمانات صحم) إلى منصب نائب المدير العام لسهام المالية.

في غضون ذلك ، توسعت المجموعة التي كانت تعمل في المغرب واستثمرت القارة لتصبح واحدة من أكبر مجموعات التأمين في إفريقيا. ونادية فتاح موجودة لشيء ما ، لأنها من عام 2010 ، رافقت مجموعة سهام في عمليات الاندماج والاستحواذ. أدارت كل من عمليات الدمج والاستحواذ وإدارة فروع الشركات التابعة.

وقال أحد موظفيه السابقين في الشركة: “إنه أمر مثير للإعجاب ، إنه ذو جودة مضاعفة ، بمعنى أنه استراتيجي للغاية وعملي للغاية في نفس الوقت. ربما يكون أحد أفضل الموظفين الماليين في البلاد”. مجموعة صحم.

نادية فتاح لديها قاعدة جيدة “لديها عنصر جيد على مستوى ONMT ، ولديها فريق محترف في الوزارة وستجلب لمساتها الشخصية وشعورها الشديد بالعمل” ، كما تقول نائبة الرئيس من CNT الذي يوضح أن المهنيين لم يشعروا حقًا بتعبئة حقيقية للقطاع من الوزير المنتهية ولايته.

ماذا يتوقع خبراء السياحة من الوزير الجديد؟

“خارطة طريق حقيقية من الوزارة تنفصل عن الماضي تحدثنا كثيرًا عن الرقمي في الماضي ، لكننا لم نرَ شيئًا ، تحدثنا عن تحولات في النموذج ، لكن لا شيء تم تغييرها في الوزارة. هناك أيضًا العديد من المشكلات الكامنة التي لم يتم حلها مثل الخطة الزرقاء ، استعادة الرؤية 2020 … “، يجيب محاورنا الذي يضمن استعداد المهنيين لمرافقة الوزير في أي دافع تريد إعطاءه للقطاع.

خارطة الطريق لدينا جاهزة منذ فترة طويلة ، ونحن على استعداد لمشاركتها معها ، ولدينا عمل كافٍ على الأقل خلال الأشهر الستة الأولى من ولايتها “، تضيف فوزي الزمراني.

“يمكننا أن نذهب مع بعضنا البعض ونعمل معاً على تكوين رؤية مشتركة ، قادمة من قطاع لا علاقة له بالسياحة.” التأمين قطاع ديكارت ، بينما نبيع الحلم … لذلك ربما يتيح لنا الجمع بين الحلم والواقع دفع القطاع إلى الأمام “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.