السفارة والمعهد الثقافي الإيطاليان يشاركان في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

مجلة أصوات

 تشارك السفارة الإيطالية والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، في فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي سيقام ما بين 9 و19 ماي الجاري، وذلك تحت شعار “روعة الثقافة الإيطالية”.

وذكر بلاغ للمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، أن هذه المشاركة “توفر منصة فريدة من نوعها للاحتفاء بثراء الأدب والثقافة واللغة الإيطالية ومشاركته مع الجمهور المغربي، مع تعزيز الحوار بين الثقافات”.

وأضاف أن الزوار سيجدون، في قلب جناح المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، مساحة متعددة الثقافات تدعوهم إلى الانغماس في جوهر الثقافة الإيطالية، مبرزا أنه سيتم تنظيم لقاءات أدبية بين الكتاب الإيطاليين والمغاربة، التي ستساهم في خلق لحظات مميزة من التبادل والمشاركة.

واعتبر المصدر ذاته أن هذه الدورة “ستكون استثنائية مع مجموعة متنوعة من الأحداث الساحرة التي ستميز هذا اللقاء الفريد بين الثقافتين الإيطالية والمغربية”.

وفي هذا السياق، قالت مديرة المعهد الثقافي الإيطالي، كارميلا كاليا، التي تقوم بتنسق البرمجة العامة للمشاركة الإيطالية في المعرض: “يسعدنا تقديم برنامج متنوع في المعرض الدولي للنشر والكتاب، بهدف توفير منصة تفاعلية للاحتفاء بثراء الثقافة الإيطالية ومشاركته مع الجماهير المغربية، وذلك لتعزيز الحوار بين الثقافات”.

وتابعت بالقول “نحن نتطلع بفارغ الصبر للترحيب بزوار جناحنا، الذي سيتميز برؤية إبداعية نتجت عن لقائنا مع دانيلو أودييلو، رئيس (ستيبور ماندي ابس)، وأنطونيو مينيلي، المخرج والفنان الرقمي، حيث سيتمكنان من اكتشاف جمال وعمق تراثنا الثقافي”.

وبحسب البلاغ، فإن البرنامج يتضمن عددا كبيرا من الأنشطة والمحاضرات والعروض التي تسلط الضوء على جوانب مختلفة من الثقافة الإيطالية، مشيرا إلى أنه “بالإضافة إلى جناح المعرض الدولي للنشر والكتاب، فإن هذا البرنامج الغني منتشر في عدة فضاءات بالرباط، وهو موجه لجميع الجماهير التي تحب الثقافة الإيطالية من أعمار مختلفة”.      

ومن أبرز ما جاء في البرمجة “افتتاحية فنية تفاعلية: تجربة بصرية وحسية فريدة من نوعها ستغمر الزوار بالأعمال الفنية الإيطالية المعاصرة”، و”دانتي في بوليا: استكشاف أعمال دانتي أليغييري في المناظر الطبيعية الخلابة في بوليا، من خلال العروض الفنية الساحرة”، و”درس اللغة الإيطالية: فرصة لتعلم اللغة الإيطالية مع أساتذة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط”، و”عرض الطبخ مع الشيف الرئيسي بيبي زولو: عرض طهي يسلط الضوء على ثراء وتنوع المطبخ الإيطالي”.

كما تتضمن البرمجة “لقاءات أدبية: تبادلات رائعة مع مؤلفين مشهورين، بما في ذلك باولو نيسبولي، ولورا بيديرزولي، وحسن نجمي، وكريمة موال، ولورينزا فوشيني، وأنطونيو كابراريكا، وبيبي كونفرتيني، وكوزيمو داميانو داماتو، وألبرتو لوكاريكي”، و”حفلات موسيقية وعروض مسرحية: عروض موسيقية ومسرحية تكريماً لشخصيات رمزية في الثقافة الإيطالية، مثل جياكومو بوتشيني وألدا ميريني”.

ويحتفل هذا الحدث الاستثنائي، بحسب المصدر نفسه، باندماج الثقافتين الإيطالية والمغربية، موفرا للزوار تجربة تفاعلية وثرية. وبهذه المناسبة، تدعو السفارة الإيطالية بالمملكة المغربية والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط جميع محبي الثقافة للانضمام إلى هذا الاحتفال الإيطالي المتنوع والمبدع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.