الدراسة: تسجيل درجة حرارة المحيطات عام 2021

أظهرت دراسة جديدة نُشرت في الولايات المتحدة أن درجات حرارة محيطات العالم في عام 2021 كانت الأكثر دفئًا على الإطلاق.

 

وجدت الدراسة، التي نُشرت يوم الثلاثاء في مجلة Advances in Atmospheric Sciences، أن المحتوى الحراري للمحيطات قد زاد ثمانية أضعاف منذ عام 1985 مقارنة بفترة 1958-1985، وأن كل عقد منذ عام 1958 كان أكثر دفئًا من تلك التي سبقته.

 

تربط الأبحاث بشكل قاطع احترار المحيطات بانبعاثات غازات الدفيئة البشرية من احتراق الوقود الأحفوري، مثل الفحم والغاز الطبيعي.

قال كيفين ترينبيرث، عالم المناخ في مركز كولورادو الوطني لأبحاث الغلاف الجوي والمؤلف المشارك للدراسة: “إن المحتوى الحراري للمحيطات يتزايد باطراد على الصعيد العالمي ، وهو مؤشر أساسي للتغير المناخي الذي يسببه الإنسان”.

 

تخزن المحيطات ما لا يقل عن 90٪ من الحرارة الإضافية التي يحتفظ بها الغلاف الجوي من جراء انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من صنع الإنسان، ويرتبط ارتفاع درجة حرارة المحيطات بشكل متزايد بالظواهر الجوية والمناخية المتطرفة.

 

ووفقًا للتحليل، فإن ارتفاع درجة حرارة مياه المحيطات يساعد في تضخيم العواصف والأعاصير والأمطار الشديدة، مما يزيد من مخاطر حدوث فيضانات شديدة. تتوسع مياه المحيطات الدافئة وتتآكل في القمم الجليدية الشاسعة في جرينلاند والقارة القطبية الجنوبية، والتي تفقد مجتمعة حوالي مليار طن من الجليد سنويًا، وكلا هاتين العمليتين تؤديان إلى ارتفاع مستوى سطح البحر.

 

ستستمر المحيطات في الاحترار حتى يصل صافي انبعاثات الكربون إلى الصفر. وقال مايكل مان، مؤلف مشارك في الدراسة، من جامعة ولاية بنسلفانيا، إن احترار المحيطات يزعزع استقرار الجروف الجليدية في القطب الجنوبي ويهدد بإحداث ارتفاع هائل في مستوى سطح البحر (أمتار) إذا لم نتحرك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.