الدار البيضاء: انطلاق قسم الطب النفسي في مركز مستشفى الحي المحمدي

تم إطلاق أنشطة خدمات الطب النفسي على مستوى المستشفى الإقليمي في الحي المحمدي يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، بهدف تعزيز عرض رعاية الصحة العقلية والنفسية وتحسين الوصول إلى خدمات المستشفيات.

 

ويأتي إطلاق هذه الخدمة من قبل وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت طالب، تطبيقاً للتعليمات الملكية السامية للملك محمد السادس، المتعلقة بإطلاق إصلاح وتأهيل القطاع الصحي، وتأسيس مؤسسة شاملة للتغطية الصحية.

 

وشدد أيت طالب في تصريح للصحافة على أن إطلاق خدمة الطب النفسي سيعزز توفير خدمات الصحة النفسية والعقلية لصالح سكان عين السبع حي المحمدي، الأمر الذي سيتيح وصولاً أفضل لخدمات المستشفى للمرضى وتخفيف معاناتهم ومعاناة عائلاتهم.

كما أشار إلى استئناف الخدمات التي يقدمها هذا المستشفى اليوم من أجل تعزيز وتنويع خدمات المستشفى المتعلقة بالصحة النفسية والعقلية لصالح سكان المنطقة.

 

وأكدت آيت طالب أن هذه المبادرة تدل على الأهمية التي توليها الوزارة للصحة النفسية والعقلية، مشيرا إلى أن هذه المبادرة التي انطلقت من مركز مستشفى المحافظة في حي محمدي ستعمم على مستوى الدولة.

 

وأضاف أن هذه العملية تأتي في إطار الخدمات المحلية الهادفة إلى دعم المشاريع الكبرى التي تلتزم بها المملكة وخاصة في مجال تعميم التغطية الطبية والحماية الاجتماعية.

 

تم إنشاء هذه الخدمة في إطار الشراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وولاية الدار البيضاء الكبرى، على مساحة إجمالية قدرها 1125 مترًا مربعًا منها 746 مترًا مربعًا مغطاة، بميزانية إجمالية تقدر بـ 7 ملايين درهم.

 

تتكون هذه الخدمة من وحدة عيادات خارجية ووحدة طوارئ ووحدتين استشفائيتين إحداهما مخصصة للرجال وأخرى للنساء بسعة 19 سريراً بالإضافة إلى غرفتي عزل للمرضى المضطربين. تشمل الخدمة أيضًا صيدلية ومطعمين وساحتين وحمام ووحدات أخرى.

 

وقد تم تعبئة كادر طبي وشبه طبي متخصص في الصحة النفسية والعقلية مكون من طبيبين و 22 ممرضاً بالإضافة إلى كادر فني وإداري لتقديم خدمات هذه المؤسسة. ستغطي وحدة الطب النفسي الخارجية متابعة ما يقرب من 5000 مريض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.