محاربة الجفاف: القرض الفلاحي المغربي يعبئ 6 مليارات درهم

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، والتي تهدف إلى تعبئة بقيمة 10 مليارات درهم لمكافحة آثار الجفاف، يحشد بنك القرض الفلاحي المغربي Crédit Agricole du Maroc لدعم الإجراءات الحكومية الطارئة وتقديم المساعدة للمتضررين المزارعين والرعاة.

سيتم دعم البرنامج الحكومي من قبل CAM لتصل قيمتها إلى 6 مليار درهم.

 

وهكذا، نفذ القرض الفلاحي، وهو بنك مواطن وفاء لرسالته في الخدمة العامة ودعمه الدائم للعالم الريفي، مجموعة من الإجراءات التي تم عرضها خلال الاجتماع الوزاري الذي عقد يوم الخميس 17 فبراير 2022 برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش. 

إجراءات GCAM

تدور آلية التخفيف من آثار الجفاف وآثاره على المزارعين، التي خطط لها البنك والشركات التابعة له (تمويل الفلاح)، حول 3 محاور:

تنفيذ مظروف إضافي 6 MMDHS مخصص لـ:

تمويل محاصيل الربيع من خلال منتج “فلاح الربيع”: سيوفر البنك للمزارعين محيطًا مناسبًا، وتمويلًا مناسبًا لتركيب وصيانة المحاصيل الربيعية (زراعة الحدائق، الذرة، عباد الشمس، البطيخ، إلخ).

لتمويل وصيانة التشجير عن طريق منتج  “الغرس”

سيقدم Crédit Agricole du Maroc التمويل لأخصائيي زراعة الأشجار لمواصلة ضمان الصيانة اللازمة لبساتينهم، ولا سيما الري، وشراء الأسمدة، ومعالجات الصحة النباتية، وما إلى ذلك؛ وذلك بهدف الحد من تأثير نقص هطول الأمطار على الأنشطة الشجرية وحماية الإنتاج المستقبلي.

للمساهمة في تمويل حماية الثروة الحيوانية: منتج “LAKSIBA”

من أجل مساعدة المربين على حماية مواشيهم والتمكن من الحصول على الشعير (2 درهم / كلغ) الذي توفره لهم خدمات وزارة الزراعة والموارد المائية والحرفيين على مستوى أسواق المملكة المختلفة، يمنحهم كريدي أجريكول دو ماروك قروضًا لشراء علف الحيوانات.

للمساهمة في تمويل إعادة تشكيل قطيع الألبان:  منتج “HEIFERS”

من أجل معالجة الوضع الحالي لمزارع الألبان التي تتميز بانخفاض معدلات المواليد واحتمال انخفاض القوة العاملة، سيُنشئ Crédit Agricole du Maroc منتجًا محددًا مخصصًا لتمويل اقتناء الأبقار التي تسمح بإعادة تكوين قطيع الألبان.

التمويل لتلبية احتياجات السوق الوطنية من الحبوب وعلف الماشية، بالتشاور مع خدمات وزارة الزراعة ووفقًا لآليات الرقابة والمراقبة المتفق عليها مع الدوائر المعنية وخاصة ONICL.

 

معالجة مديونية الفلاحين لاستحقاقاتها المقبلة:

 

من أجل دعم المزارعين خلال هذه الحملة الصعبة، سيطبق Crédit Agricole du Maroc في البداية تعليقًا على النحو التالي:

بالنسبة لصغار المزارعين العاملين في جميع قطاعات الإنتاج الزراعي، سيتم تنفيذ المعالجة التلقائية التالية:

التأجيل مع تحول لمدة عام واحد من آجال استحقاق الاعتمادات المنتهية الصلاحية.

وقف الإجراءات القانونية المقامة سابقاً.

بالنسبة للمزارعين الآخرين، سيتم فحص وضع ديونهم، على أساس كل حالة على حدة، وسيتم منحهم تسهيلات في السداد وفقًا لقدرتهم على السداد.

في الخطوة الثانية، وللسماح للمزارعين بتمويل حملاتهم المستقبلية، ستتم دراسة إعادة تصنيف الديون لاقتراح الحلول المثلى والواقعية.

 

الدعم المالي للاستثمارات المبتكرة في مياه الري:

 

سيضع Crédit Agricole du Maroc، بالتعاون مع وزارة الزراعة والصيد البحري والتنمية الريفية والمياه والغابات، حلولاً مبتكرة لتمويل الاستثمارات، خاصة أو في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP)، بهدف تحسين الوصول لمياه الري وتقليل تكلفتها.

 

قد يتعلق هذا التمويل، بخلاف الاستثمارات التقليدية، بوحدات تحلية المياه المحلية، ولا سيما موارد المياه الجوفية قليلة الملوحة في منطقتي دكالة والشرق، أو التحويل إلى الطاقة الشمسية لتقليل تكلفة الضخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.