نتنياهو يتجه لتشكيل الوزارة وحديث عن حكومة وحدة وطنية

أظهرت النتائج النهائية للانتخابات الإسرائيلية حصول حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على 36 مقعدا في الكنيست المكون من 120 عضوا، مما يضعه في موقع الصدارة لتشكيل الحكومة.

وسوف تكون لهذه الحكومة أغلبية ضئيلة في الكنيست في مواجهة معارضة سيقودها على الأرجح حزب “أزرق أبيض” الذي ينتمي إلى يسار الوسط وفاز بعدد 35 مقعدا في البرلمان، ولم يسبق أن فاز أي من الأحزاب الإسرائيلية بأغلبية برلمانية مطلقة.

نتنياهو فاز بأغلبية ضئيلة في الانتخابات (رويترز)

لكن صحيفة معاريف نقلت عن مسؤول كبير قوله إنه من المحتمل أن يسعى الرئيس الإسرائيلي رؤوف ريفلين إلى إقناع نتنياهو ومنافسه الجنرال بيني غانتس بتشكيل حكومة وحدة وطنية، لكن دون مزيد من التفاصيل.

وبذلك، تكون هذه الحكومة -وفق الصحيفة- تستند إلى أغلبية كبرى وغير خاضعة لمقايضات أحزاب صغيرة، في حين عليها مواجهة قرارات صعبة، مثل خفض النفقات العامة أو رفع الضرائب، وبشأن مبادرة دبلوماسية منتظرة من جانب الإدارة الاميركية، في محاولة لحل النزاع مع الفلسطينيين.

مشاورات
وسيبدأ الرئيس الإسرائيلي بعد غد الاثنين المشاورات التي سيتم بثها مباشرة قبل اختيار الشخصية التي سيكلفها تشكيل الحكومة، ويرجح أن تكون هذه الشخصية نتنياهو إلا في حال حصول مفاجأة.

وسيلتقي ريفلين الاثنين والثلاثاء المقبلين ممثلين عن التشكيلات التي ستدخل الكنيست المقبل، بدءا بالليكود بزعامة نتنياهو وقائمة “أزرق أبيض” بزعامة منافسه الرئيسي الجنرال بيني غانتس كما أعلنت الرئاسة أمس الجمعة.

وأضافت الرئاسة أنه للمرة الأولى “يأمر الرئيس ببث اجتماعاته مع الأطراف على الهواء مباشرة بغية ضمان الشفافية”، دون تحديد الآليات.

ولدى ريفلين نظريا حتى الـ24 من الشهر الحالي لاتخاذ قرار، وسيكون أمام النائب الذي سيتم اختياره مهلة 28 يوما لتشكيل الحكومة، وبالإمكان تمديد هذه الفترة 14 يوما.

لكن السيناريو الأكثر ترجيحا هو أن يتولى نتنياهو رئاسة ائتلاف من أحزاب يمينية متطرفة إلى حد ما أو دينية، وأحزاب تمثل المتشددين دينيا ونسبتهم 10% من الناخبين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.