رمضان: الحكومة تعترف بارتفاع الأسعار

تتبع المجلس الحكومي المنعقد يومه الخميس في بدايته عرضا للسيد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية حول وضعية التموين وحصيلة المراقبة على صعيد التراب الوطني.

الحكومة اقرت بارتفاع اسعار بعض المواد الغذائية ، مشيرة الى ان العرض يفوق الطلب. وقد قدم مصطفى الخلفي، الناطق باسم الحكومة مجموعة من التفاصيل حول تطور اسعار بعض المواد الغذائية خلال الاسبوع الاول من شهر رمضان.

فخلال 3 الايام الاولى من شهر رمضان، تم تسجيل ارتفاع ملحوظ عل مستو اثمنة البصل : ارتفاع بنسبة 43% بالنسبة للبصل الابيض و 100%  بالنيبة للبصل الاحمر . واشار الوزير الى ان البصل عرف انخفاضا بنسبة 10%  خلال الايام 5، 6 و7 من رمضان.

وكان وزير الفلاحة فد عزا هذا الارتفاع الى عدم التوازن بين العرض والطلب ، وذلك بالنظر الى نهاية حملة تسويق وتخزين البصل .

من ناحية اخرى، سجلت اسعار الطماطم ارتفاعا بنسبة 48% . ومع ذلك فقد تراجعت اسعار بعض المواد مثل الحمص ، زيت الزيتون، الفواكه..

بالنسبة للسمك، اوضح الوزير على ان هذه السنة عرفت تزويدا استثنائيا للاسواق من السمك وذلك لتجنب سيناريو السنة الماضية . وبالتالي، فان الزيادات التي عرفتها الايام الاولى لم تتجاوز 10% .

بالسبة لعمليات المراقبة وحماية المستهلك، فان الرقم الوطني 5757 توصل ب 1.073 مكالمة خلال الاسبوع الاول من رمضان .

كما حجزت المصالح البيطرية التابعة للاونصا 100 طن من المواد الغذائية الفاسدة وكذا 3 طن من المواد البلاستيكية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.