تازة : انطلاق المهرجان الدولي للسينما في دورته الثانية

تنطلق بمدينة تازة ما بين 22 و 27  يوليوز الجاري فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للسينما الذي تنظمه جمعية المهرجان  الدولي للسينما بتازة حول سينما التنوع. وبهذه المبادرة تكون الجمعية قد حققت حلما لطالما راود ساكنة الإقليم في رؤية او مقابلة نجوم سينمائية لامعة في سماء الفن السابع .

المهرجان يراهن هذه السنة على إدراج أفلام قوية في المسابقة الرسمية من جنسيات وثقافات متعددة شعارها التنوع.ويشكل ترأس المخرج المصري الكبير علي بدر خان للجنة التحكيم نقطة قوة للمهرجان وهو في مرحلته الجنينية.

السينما الكندية ضيفة شرف المهرجان لهذه السنة .إختيار تم لسببين أساسيين  : ألاول هو أن كندا تعتبر نموذجا للتنوع والتعدظية الثقافية بكل أطيافها .السبب الثاني هو أن المخرج الكندي دانييل جرفي الذي سيتم تكريمه في هذه الدورة كان قد أخرج فيلم حول تازة أسماه “تازة” سنة 2012.الفيلم سيتم عرضه على  هامش أفلام المسابقة الرسمية.

السينما المغربية حاضرة بقوة خلال هذه الدورة فعلاوة على الفيلم المغربي الذي سيشارك في أطوار المنافسة سيتم عرض مجموعة من الأفلام المغربية بالمدينة وبجماعات ترابية تابعة للاقليم..

إدارة المهرجان لم تغفل كعادتها الجانب الثقافي  أربع ورشات مائدة مستديرة، معرض للكتب وعرض حول الخط العربي في السينما.

كما يتوخى القيمون على المهرجان التعريف بالمؤهلات الطبيعية والتاريخية التي يزخر بها إقليم تازة من خلال زيارات ميدانية وجولات سياحية. ويشكل عرض الفيلم الوثائقى   “تازة منبع الماء” للمتنج اقويدر بناني عربونا على هذه الرغبة الملحة في التسويق لهذه المؤهلات.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها في خريطة المهرجانات السينمائية الوطنية  تنظم جمعية المهرجان الدولي للسينما بتازة مهرجانا مصغرا سيكون مخصصا للطفل حيث سيعرف عرض مجموعة من الأفلام التي تعنى بالطفل  وتنظيم أربع ورشات  علاوة على أنشطة ثقافية وفنية .أطفال مدينة تازة سيكونون على موعد مع مجموعة من الأسماء اللامعة في سماء الفن والغناء سيتم الإعلان عنها لاحقا و مع نجوم ترعرعوا في احضان السينما والتلفزيون.

عموما أجندة الدورة الثانية من المهرجان الدولي للسينما بتازة غنية ومتنوعة و في جعبتها الكثير من المفاجآت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.