بديلة السجائرالتقليدية (e-cigarettes)‎

ياسين بلعلام

انتشرت في السنوات الأخيرة سبل عديدة للسجائر العادية, قصد التخلص من عادة التدخين, فمند طرحها في الأسواق الأوروبية في سنة 2005 إلى الآن عرفت السجاير الإلكترونية إقبالا كبيرا من الأشخاص.إلا أن التساؤل المطروح والدي يرفض أغلبية بائعي هذه المنتجات الإجابة عنها قصد الربح الهائل, هل فعلا أن السجائر الإلكترونية تقل من نسبة التدخين ؟وهل هناك من أخطار تمس سلامة المستهلك؟

صحيح أن السجائر الإلكترونية لا تحتوي على كم هائل من المواد المضرة مثل أول أكسيد الكربون والقطران والتبغ وتشفي رغبتك في استهلاك النيكوتين مقارنة مع السجائر العادية ,إلى أن خطورتها حسب الدراسات التي أجريت في جامعات متعددة في العالم ,أثبتت أن الأشخاص المدخنين للسجائر الإلكترونية وخاصة المراهقين معرضون مرتين إلى ثلاث مرات لبدء تدخين التبغ ومواد أخرى ذات تأثير نفسي.

ومن الخطورة بمكان نجد أن هده الوسيلة البديلة قابلة للانفجار, نعم قابلة للانفجار إن لم يحسن المستهلك استهلاكها, وخاصة السجائر الميكانيكية منها حيث أنها قد تسببت بالفعل بعدد من الجروح والحروق الخطيرة.

وللإجابة عن هل يمكن إن نعتمد السجائر الإلكترونية وسيلة للإقلاع عن التدخين كانت نتائج الأبحاث مختلفة ومختلطة وغير تابثة وكما قد تم الذكر سابقا فإن المراهقين معرضون مرتين إلى ثلاث مرات لبدء تدخين التبغ ومواد أخرى.

خلاصة القول يجب على الراغبين في الإقلاع عن التدخين أن تكون عزيمتهم قوية ولما لا التوجه إلا أطباء قصد تقديم المساعدة بدلا من استعمال منتجات مضرة بجسم المستهلك أو خطيرة في بعض الأحيان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.