قائد القوات الأمريكية بأفريقيا: واشنطن لا تنوي زيادة قواتها بأفريقيا

وردا على أسئلة حول “الوجود” الروسي في القارة السمراء، أكد مايكل لانجلي المسؤول بالقيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا، أن واشنطن لا تخطط لزيادة وجودها العسكري في إفريقيا.

جاءت تصريحات لانجلي في مؤتمر صحفي نظمه مركز غلإعلامي الإقليمي الإفريقي التابع لوزارة الخارجية الأمريكية مساء الخميس،  بمناسبة احتضان المغرب النسخة الثالثة والعشرين من تمرينات “الأسد الإفريقي” ما بين 22 مايو و16 يونيو، في أكادير وطانطان والمحبس وتزنيت والقنيطرة وبنجرير وتفنيت.

وقال: “في المستقبل المنظور، أؤكد لكم أن واشنطن لا تنوي زيادة التواجد العسكري في إفريقيا، لكن نقوم بتعزيز مكانتنا عبر استثمارات كبيرة وذات قيمة مضافة في عدد من البلدان الصديقة والشريكة”.

وأضاف القائد الأمريكي: “مشاركتي في مؤتمر رؤساء الأركان لجيوش 43 دولة في قارة إفريقيا تأتي لاستكشاف فرص جديدة لدعم AFRICOM، استنادا إلى نهج واشنطن في العمل مع الشركاء الأفارقة لتقوية العمل الثنائي، لاسيما بعد قمة القادة الأفرو-أمريكية المنعقدة في ديسمبر الماضي برئاسة بايدن”.

وكانت القيادة العليا للمنطقة الجنوبية بأكادير قد احتضنت خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 20 يناير 2023، اجتماع التخطيط الرئيسي للتمرين العملياتي “الأسد الإفريقي 2023”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.