بالإمكان مقاومة الشيخوخة المبكرة

عداد مبارك أجروض

مع التقدم في السن تحدث الكثير من التغيرات للبشرة، حيث تصبح البشرة أكثر عرضة للتجاعيد والعلامات الدقيقة، وترجع شيخوخة البشرة إلى الكثير من العوامل منها كثرة التعرض إلى المؤثرات الخارجية، وعدم الاهتمام بالبشرة، والتغذية غير السليمة، والخوف من التجاعيد وتقدم العمر، قد يؤثر على حياتنا اليومية، خاصة إذا تتبعنا خط المستحضرات التجميلية المعالجة لآثار تقدم السن وعلاماته.

<< علامات شيخوخة البشرة

ـ شحوب البشرة الناتج عن عدم تجديد الخلايا بالشكل السليم، ما يؤثر عليها ويظهر الشحوب نتيجة بعض العوامل منها عدم ترطيب البشرة بالشكل السليم، وعدم التغذية الجيدة.

ـ قلة إنتاج البشرة للكولاجين والإيلاستين مع التقدم في العمر، ما يؤثر على البشرة بداية من عمر الثلاثين ويجعلها غير مرنة وجافة وتصاب بالتشققات.

ـ تعد الهالات السوداء من علامات الإصابة بشيخوخة البشرة المبكرة مع ظهور انتفاخات أسفل العينين.

ـ ظهور التجاعيد على الجبين والتي تكون في البداية عبارة عن خطوط رفيعة جدا، وعادة تظهر نتيجة كثرة التعرض إلى أشعة الشمس فوق البنفسجية.

ـ الترهل حول منطقة العينين الناتج عن عدم ترطيب هذه المنطقة بالشكل السليم.

ـ من علامات الشيخوخة ظهور تجاعيد الضحك، والتي تظهر حول الفم وجانب العينين، والتي تكون ناتجة عن عدم الاهتمام الجيد بالبشرة وإصابتها بالجفاف، وقد يحدث أيضا بسبب كثرة التدخين.

إن ظهور أول خطوط التجاعيد في وجه المرأة يشكل هاجساً لديها وأمراً مقلقاً بالنسبة لها وحتماً سيدب بالذعر في قلبها…وستبدأ بالتساؤل، هل فعلاً بدأت بالتقدم بالعمر؟؟ وكيف يمكنني التخلص منها!! وتجنب ظهور المزيد من خطوط التجاعيد المزعجة فعلاً، وضمان الحصول على بشرة صحية وجميلة هو حتماً نتيجة للرعاية اليومية التي تستحقها البشرة، ويمكن فعلاً بخطوات بسيطة وغير مكلفة ومن دون اللجوء لأخصائيي التجميل التخفيف من هذه التجاعيد وتأخير ظهورها بإتباع مجموعة من النصائح للحفاظ على نضارة البشرة وشبابها للتمكن من تأخير ظهور التجاعيد قدر الإمكان.

 * نمط الحياة

يجب علينا اتباع نظام حياة صحي، حتى نحصل على بشرة خالية من التجاعيد ومن أهم عناصر هذا النظام ممارسة الرياضة، إضافة إلى الالتزام بعدد ساعات كافٍ من النوم لا يقل عن 8 ساعات يوميا.

* وقف التدخين

التدخين يضعف تدفق الدم إلى الجلد، كونه يضيق الأوعية الدموية في الطبقات الخارجية من الجلد.

كما يترك النيكوتين بقعا على الأسنان، وكلها علامات تجعلك تبدو أكبر في السن، كما يسبب تحول الشفتين إلى الأزرق الداكن، ويزيد من التجاعيد حول العينين، ويصبغ الأصابع والأظافر بالأصفر.

* العناية بالبشرة

الحرص على تنظيف البشرة بشكل جيد، وعلى النساء التخلص من المكياج يوميا قبل النوم، لأن مستحضرات التجميل تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تؤثر على البشرة.

أيضًا، تغذية البشرة وترطيبها يمنع ظهور العلامات الدقيقة والتجاعيد المبكرة على الوجه.

* شرب الماء

تناول الماء مهم للتخلص من السموم والحفاظ على درجة حرارة الجسم، والمفاصل، مهما كان عمرك، كما أنه يساعد في الحفاظ على البشرة نضرة ونقية.

* التغذية الجيدة

الأطعمة التي تحتوي على السكريات تفقد بشرتك الكثير من المرونة المطلوبة، مما يمنحك خطوطا وتجاعيد غير مرغوبة.

أما الفواكه والخضراوات الطازجة فإنها تحتوي على مضادات الأكسدة القوية، التي تساعد على حماية البشرة من التلف، كما أن النظام الغذائي الصحي يمنحك وزنا شبابيا رشيقا.

* أشعة الشمس

أشعة الشمس مفيدة للجسم، فهي تمنح الجلد نضارة، لكن كثرة التعرض لها قد يدمر مرونة جلدنا ويدفع إلى تكون التجاعيد، وهو أمر يحذر منه الأطباء، لذا يجب استخدام المظلة أو الكريمات الواقية من أشعة الشمس الضارة، في حال تعرضك لأشعة الشمس بقوة.

* الكافيين

يجب الابتعاد عن تناول الكثير من المنبهات والتي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي، والتي تؤثر على البشرة وتصيبها بالتجاعيد المبكرة.

وأخيرا، التقليل من تناول الأغذية السريعة والتي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة التي لها تأثير سيئ على البشرة.

من المهم اتباع نظام حياة صحي حتى نحصل على بشرة خالية من التجاعيد، ومن أهم عناصر ذلك النظام ممارسة الرياضة والتي تعد من أهم الأشياء التي تساعد على مكافحة شيخوخة البشرة، بالإضافة إلى الابتعاد عن التدخين والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

النوم الجيد يقلل من نسبة الإصابة بتجاعيد البشرة، وهذا لأن عدم الانتظام في النوم وعدم الحصول على ساعات النوم اليومية التي لا يجب أن تقل عن 8 ساعات، يعرض الإنسان للتوتر والقلق وهذا كله يؤثر على صحة البشرة ما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالشيخوخة المبكرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.