أهم ماتداولته الصحف الصادرة اليوم الخميس

مجلة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين  الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 8 غشت 2024:

 

 

تراجع أعداد المنقطعين عن الدراسة بنسبة 12 في المائة خلال الموسم الدراسي 2022-2023 (الصحراء المغربية)

سجل شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تحسنا ملحوظا وإيجابيا في أعداد المنقطعين عن الدراسة، حسب آخر الإحصائيات الصادرة عن الوزارة، حيث تقلص هذا العدد بفضل المجهودات المبذولة، بنسبة 12 في المائة، خلال الموسم الدراسي 2022-2023. وأوضح شكيب بنموسى، في جواب له على سؤال كتابي للفريق الحركي يتعلق بالهدر المدرسي، أن جل المجهودات المبذولة لإرجاع المنقطعين مكنت من استرجاع 50.448 تلميذا، منهم 31.838 مفصولا عن الدراسة بفعل قرارات مجالس الأقسام، و18.610 منقطعين خلال الموسم الدراسي. كما اعتبر الوزير أن ظاهرة الهدر المدرسي تشكل أهم التحديات الأساسية التي تحول دون تحقيق التطور المنشود لمنظومة التربية والتكوين ببلادنا، لافتا إلى أن التنامي المتزايد لنسب الهدر المدرسي يعتبر مظهرا من مظاهر هدر الرأسمال البشري الذي يعتبر ركيزة أساسية لكسب رهان التنمية.

مقترح قانون يتوخى الرفع من العطلة السنوية للموظفين (الصحراء المغربية)

تقدم فريق الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين بمقترح قانون بتغيير الظهير الشريف رقم 008-58-1 يحتوي على القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية، يهدف إلى الرفع من العطلة السنوية للموظفين. واعتبر فريق الاتحاد، في مذكرة تقديمية لمقترح هذا القانون، أن العطلة السنوية المؤدى عنها حق من حقوق الموظف التي يخولها له القانون من أجل تحفيزه وتجديد نشاطه، فضلا عن انعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية. وأكد الاتحاد أن هذا الأمر يقتضي مراجعة المدة المخصصة لهذه العطلة السنوية ورفعها من 22 إلى 30 يوما، تقتطع منها بعض الأيام من أجل تمديد عطلة الأعياد الدينية لكي لا تقل مدتها عن أسبوع كامل، لما لهذه المناسبات من رمزية لدى المغاربة ولما تعرفه من حركية. كما يرمي مقترح هذا القانون إلى منح الموظفين الذين تجاوز سنهم 55 سنة 15 يوما إضافية نظرا لظروف هذه الفئة وعرفانا بالخدمات التي قدموها في سبيل النهوض بالمرفق العمومي.

 

 

 

عملية مرحبا 2024 .. أزيد من 20 ألف من مغاربة العالم اختاروا المرور عبر ميناء الحسيمة (الصحراء المغربية)

استقبل ميناء الحسيمة ،منذ انطلاق عملية مرحبا 2024 وإلى غاية الاثنين الماضي، 20 ألفا و908 من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج. وأوضح مدير الميناء، عادل البردي، في تصريح صحفي، أن عدد المسافرين الذين استعملوا ميناء الحسيمة يتوزعون على 17 ألفا و946 مسافرا حلوا بالمغرب عبر هذه البوابة البحرية، و2962 من المسافرين الذين غادروا نحو ديار المهجر. وبخصوص المركبات، كشف ذات المصدر أن الميناء عرف عبور ما مجموعه 5 آلاف و305 عربات، منها 4 آلاف و490 عربة وافدة، و815 مغادرة، مشيرا إلى أن نسبة عبور العربات انخفضت بحوالي 20 بالمائة، مقارنة مع الفترة نفسها من عملية مرحبا 2023.

السعودية ترغب في الاستفادة من تجربة المغرب في صناعة السيارات (الأخبار)

قال سفير المملكة العربية السعودية في الرباط، سامي بن عبد الله الصالح، إن بلاده ترغب في الاستفادة من تجربة المغرب في مجال صناعة السيارات وقطع الغيار. وأكد السفير السعودي، في حوار مع اليومية، أن الزيارات الأخيرة للمسؤولين السعوديين “كانت إشارة واضحة إلى رغبة المملكة العربية السعودية في بناء علاقة اقتصادية تكاملية مع المغرب، لا سيما في قطاعات متميزة، كقطاع السيارات، أو صناعة الفوسفاط وغيرها من المجالات”. وأضاف أن المغرب بإمكانه، في إطار التعاون القطاعي، الاستفادة من تجربة السعودية في تحلية مياه البحر وتجاوز أزمة المياه، نظرا لتجربة السعودية في هذا الميدان، بداية من سبعينيات القرن الماضي. وارتباطا بقضية الوحدة الترابية، ثمن الدبلوماسي الدعم الفرنسي لسيادة المغرب على صحرائه، مؤكدا أن هذا القرار ستكون له تداعيات إيجابية إقليميا ودوليا لصالح المملكة.

مخططات الهجرة السرية تستنفر السلطات بالشمال (الأخبار)

تواصل وزارة الداخلية محاربة كافة أشكال الهجرة السرية وشبكات الاتجار فى البشر باستغلال العطلة الصيفية، حيث جرى الرفع من درجة التنسيق بين السلطات الإقليمية المعنية بطنجة وتطوان والحسيمة والمضيق وشفشاون والسلطات المحلية بكل مدينة، بخصوص تكثيف الدوريات الخاصة بمحاربة الهجرة السرية، وإفشال مخططات مهاجرين سريين يتجمعون بغابات مجاورة للفنيدق ومنطقة بليونش بعمالة المضيق، في انتظار استغلال عطلة الصيف من أجل محاولة اقتحام سياج الحدود الوهمية مع سبتة المحتلة. وحسب مصادر مطلعة، فإن الدوريات الأمنية المكثفة سجلت ارتفاعا ملحوظا في أعداد الموقوفين خلال العطلة الصيفية، كما تم تسجيل تفكيك شبكات لتزويد مخيمات المهاجرين الأفارقة باللوجستيك والمواد الغذائية، فضلا عن التمكن من إفشال مخططات للهجرة السرية، طيلة الأيام الماضية، وتقديم المشتبه فيهم للعدالة.

صديقي يجتمع بمهنيي اللحوم الحمراء والحليب (المساء)

عقد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بالرباط، اجتماعي عمل مع مهنيي سلسلتي اللحوم الحمراء والحليب، بغرض مناقشة التدابير اللازمة للحفاظ على توازن هاتين السلسلتين وتعزيز السيادة الغذائية في ظل سياق صعب مطبوع بالجفاف. واتفقت الأطراف، خلال هذه اللقاءات، على عدد من التدابير الرامية للحفاظ على المكتسبات المرتبطة بتنمية هاتين السلسلتين، من قبيل مواصلة دعم علف الماشية لفائدة مربي الأبقار والأغنام والمنتجات المركبة للتسمين، ودعم استيراد الأعلاف الحيوانية وإعداد قانون حول تربية الماشية. وشملت التدابير أيضا، تطوير الزراعات العلفية القادرة على الصمود أمام الجفاف، على غرار الذرة البيضاء، وتنظيم التلقيح الاصطناعي، واستيراد وبيع البذور، وتطوير إنتاج السلالات المختلطة الأكثر إنتاجية، والحفاظ على إناث الأغنام والأبقار، وبلورة إطار تنظيمي لوحدات تسمين الأبقار والأغنام.

نقابة تدعو إلى “إسقاط” قانون الإضراب (الأحداث المغربية)

تتواصل الدعوات الرافضة لقانون الإضراب، الذي أحاله رئيس مجلس النواب على أنظار المجلس الاقتصادي والاجتماعي، في إطار طلب رأيه في الموضوع، والتي يؤطرها الدستور. وانضافت إلى الأصوات الرافضة للمشروع الجامعة الوطنية لقطاع الداخلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، والتي أكدت أن مشروع القانون رقم 15-97 “مشروع تراجعي” في ما يخص “حق مختلف فئات الشغيلة المغربية في ممارسة حقها الإنساني والدستوري في الإضراب”. وسجل مكتبها الوطني، في أعقاب اجتماع خصص لمناقشة الأوضاع التي تعيشها الطبقة العاملة، أن مشروع قانون الإضراب الذي شرع البرلمان في مناقشته، “يخرج كل شغيلة قطاع الداخلية من دائرة ممارسة هذا الحق لذلك تعتبر أنه من الواجب رفضه والتعبئة الوحدوية العمالية لإسقاطه”.

ثلثا أطفال المغرب لا يرضعون طبيعيا (الأحداث المغربية)

في المغرب لا يستفيد حوالي 65 في المائة من الرضع من حليب الأم عبر الرضاعة الطبيعية، حيث لا تتجاوز نسبة انتشار الرضاعة الطبيعية حصريا للرضع الذين تقل أعمارهم عن خمسة أشهر 35 في المائة. كما أن 40 في المائة فقط من الأمهات يتمكن من الإرضاع خلال الساعة الأولى عقب الولادة. وحسب أرقام منظمة (اليونيسف) التابعة للأمم المتحدة، فإن النسب المسجلة في المغرب أضعف مما هو مسجل في عموم القارة الإفريقية التي ترتفع فيها الرضاعة الطبيعية إلى 45 في المائة، في حين تعتبر أعلى بالمقارنة مع ما هو مسجل في تونس بـ13 في المائة، وسلطنة عمان 23 في المائة، والأردن 25 في المائة. ودعت منظمة اليونسيف، بمناسبة الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، إلى دعم الرضاعة الطبيعية للجميع وتقليص اللامساواة في الصحة وحماية حقوق الأمهات والأطفال.

محامون أمام مجلس بوعياش (الصباح)

تقدمت جمعية هيئات المحامين بالمغرب بطلب لقاء إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إذ اجتمع وفد عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب، برئاسة النقيب الحسين الزياني، رئيس الجمعية، بأمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان. وقدم المحامون، خلال هذا الاجتماع، انتقاداتهم وملاحظاتهم على بعض مواد مشروع قانون المسطرة المدنية المعروض على أنظار البرلمان، واستعرضوا خلاله الإشكاليات المتعلقة بالحق في الدفاع، والمساواة أمام القانون، وما يرتبط بسؤال النجاعة القضائية والولوج المستنير إلى العدالة. وعبر المحامون عن رفضهم “للتراجعات الخطيرة التي تضمنها المشروع والتي تضرب في العمق استقلالية المحاماة وحصانتها وتخل بالالتزامات الدولية للمغرب في هذا الباب”، مطالبين بـ”التراجع عن هذه المقتضيات الماسة بالحقوق والمبادئ الدستورية”.

المجلس الأعلى يرفع المشقة عن الحجاج (الصباح)

أثير الكثير من النقاش عن موسم الحج هذه السنة، خاصة بعد تسجيل العديد من الوفيات في صفوف الحجاج المغاربة، وغيرهم من باقي دول العالم، ما دفع المجلس العلمي الأعلى إلى إصدار فتوى تخفف المشقة عن المغاربة في المواسم المقبلة. وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إنه جوابا عن طلب الفتوى الذي وجهته اللجنة الملكية للحج إلى المجلس العلمي الأعلى، في موضوع صعود الحجاج المغاربة إلى عرفة مباشرة يوم التاسع من ذي الحجة دون المرور من منى يوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية)، أصدر المجلس فتواه بجواز الصعود إلى عرفات مباشرة يوم التاسع من ذي الحجة. وقال المجلس العلمي الأعلى، إن “هذا المرور من منى مرور مستحب يجوز تركه إزالة لما تبين بالتجربة من المشقة الفادحة للحجاج، وهم مقبلون في اليوم الموالي على الركن الأعظم، وهو الوقوف بعرفة”.

حقينة سدود المملكة لا تتعدى 28,55 في المائة وتحلية المياه في مقدمة الحلول (العلم)

كشفت بيانات حديثة أن النسبة الإجمالية لملء حقينة السدود بمختلف الأحواض المغربية التسعة، بلغت 28.55 في المائة، وهي نسبة تؤكد الوضعية المائية الصعبة التى تمر بها بلادنا بفعل توالى 6 سنوات من الجفاف. واستعرض المهندس في القطاع العمومي والخبير في مجال الماء، عماد بوعزيز، في تصريح لليومية، جملة من الحلول لمجابهة ندرة المياه في حال تفاقمها. ويتعلق الأمر بالزيادة في إنتاج الماء الشروب عن طريق تحلية مياه البحر باستعمال الطاقة النووية، واستغلال الفرشات المائية العميقة، وتكثيف الأبحاث المتعلقة بحفر أثقاب استكشافية تصل إلى عمق كبير لاستكشاف الماء في باطن الأرض، ومعالجة المياه العادمة، ومعالجة المياه التي تتوفر على نسبة ملوحة عالية. وبخصوص الفلاحة، شدد على ضرورة إعادة النظر فى السياسة الفلاحية، خاصة وأنها بنيت في السابق على أساس توفر بلادنا على فرشة مائية غنية، والابتعاد عن الزراعات التي تستهلك المياه بكثرة.

الاتحاد العام للشغالين بمجلس المستشارين يستعرض حصيلته عمله التشريعية (العلم)

استعرض فريق الاتحاد العام للشغالين بمجلس المستشارين حصيلة عمله برسم السنة التشريعية 2023/2024، والتي قال إنها تميزت بـ”تدخلات قوية خلال مناقشة القانون المالي وتناول مواضيع استراتيجية تهم الطبقة الشغيلة والحماية الاجتماعية والقدرة الشرائية والحوار الاجتماعي”. وهكذا، استبق الفريق إحالة مشروع قانون المالية على مجلس المستشارين بتنظيم يوم دراسي علمي بمدينة فاس، تحت عنوان “مشروع قانون المالية لسنة 2024 والمطالب العمالية المستعجلة”. كما تقدم الفريق بـ640 سؤالا كتابيا موجه للحكومة، إلى جانب طرح أسئلة شفوية تهم مواضيع راهنة من قبيل النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية؛ والمجهودات المبذولة لتحسين وضعية مهنيي الصحة؛ وتحسين ظروف عمل السائقين المهنيين للنقل الدولي للبضائع؛ والأوضاع الاجتماعية لمستخدمي المكتب المغربي لحقوق المؤلف والنهوض بأوضاع الصناعة التقليدية.

المعارضة الاتحادية تقدم مقترح قانون يرمي إلى تتميم القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات (الاتحاد الاشتراكي)

تقدم الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية بمجلس النواب بمقترح قانون يرمي إلى تتميم القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات. وأبرز مقترح قانون الفريق، أن “الأمر باعتباره يتعلق بممارسة يؤطرها القانون، فقد كان من اللازم التعاطي مع طالب المعلومة بمنطلق قانوني، إذ أن الشخص بالنسبة للقانون، هو كل كائن صالح لوجوب الحقوق له وتحمل الواجبات، وعليه فإن الأشخاص في القانون، هم أشخاص طبيعيون وأشخاص اعتباريون”. ومن هذا المنطق، ينص مقترح القانون على إضافة المواطنات والمواطنين والأشخاص الاعتبارية من جنسية مغربية وتخويلهم الحق في الحصول على المعلومات، مع مراعاة الاستثناءات المنصوص عليها في هذا القانون.

إسبانيا الشريك التجاري الأول مع المغرب وفرنسا في المركز الثاني (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد مكتب الصرف بأن أوروبا تظل الشريك التجاري الرئيسي للمغرب بحصة بلغت نسبتها 63,2 في المائة من إجمالي المعاملات التجارية خلال سنة 2023، مقابل 58,8 في المائة في 2022. وأبرز المكتب في تقريره السنوي حول التجارة الخارجية للمغرب برسم سنة 2023، أنه تم القيام بـ86,5 في المائة من هذه المبادلات مع بلدان الاتحاد الأوروبي، موضحا أن قيمة المبادلات التجارية مع أوروبا بلغت 724,8 مليار درهم في سنة 2023، مقابل 685,8 مليار درهم في 2022، أي بزيادة نسبتها 5,7 في المائة. وأورد المصدر ذاته أنه بحسب البلدان، تم إجراء هذه المبادلات، أساسا، مع إسبانيا بنسبة 28,9 في المائة، وفرنسا (22,5 في المائة)، وإيطاليا (7,8 في المائة)، وألمانيا (7,4 في المائة)، وتركيا (6,7 في المائة).

فنلندا تدعم المسلسل السياسي لحل ملف الصحراء المغربية (بيان اليوم)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيرته الفنلندية، إيلينا فالتونين، عقب المباحثات التي جمعتهما بهلسنكي، أن الموقف الجديد لفنلندا “يندرج في إطار الدينامية الدولية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس”. وقال بوريطة “إننا نثمن هذا الموقف الجديد لفنلندا، الأول في المنطقة، الذي يندرج في إطار الدينامية الدولية الرامية لإيجاد حل لهذه القضية الإقليمية”. من جهتها، جددت وزيرة الشؤون الخارجية الفنلندية التأكيد على الموقف الذي تم التعبير عنه قبل ذلك ضمن بيان مشترك صدر في ختام المباحثات مع بوريطة، مشددة على أن فنلندا تعتبر “مخطط الحكم الذاتي المقدم سنة 2007 مساهمة جدية وذات مصداقية في العملية السياسية التي تشرف عليها الأمم المتحدة وأساسا جيدا لحل متفق عليه من الأطراف”.

مانويل نافاريتي: التعاون الأمني بين المغرب وإسبانيا “جيد للغاية ومطرد” (بيان اليوم)

قال مدير مركز الاستخبارات الإسبانية لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، مانويل نافاريتي، إن التعاون بين إسبانيا والمغرب في المجال الأمني “جيد للغاية ومطرد”. وقال نافاريتي، في تصريح للصحافة بمناسبة الذكرى العاشرة لإنشاء مركز الاستخبارات الإسبانية لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة: “إن التعاون بين الشرطة والحرس المدني وقوات الأمن الإسبانية بشكل عام ونظيرتها المغربية جيد للغاية ومطرد”. وفي هذا السياق، أبرز المسؤول الإسباني أهمية التعاون بين البلدين في التصدي للتهديدات مثل الجريمة المنظمة والإرهاب والهجرة غير الشرعية.

تقرير رسمي يتضمن أرقاما متباينة بين الصادرات والواردات (رسالة الأمة)

تضمن التقرير السنوي لمكتب الصرف حول التجارة الخارجية للمغرب لسنة 2023 المرفق بالمؤشرات الشهرية الرئيسية للمبادلات الخارجية برسم يونيو 2024، أرقاما متباينة بشأن الصادرات والواردات. وسجلت المبادلات التجارية مع الصين تفاقما في العجز منذ سنة 2011، بلغ 72,5 مليار درهم سنة 2023 مقابل 70,6 مليار درهم في 2022، 21,7 مليار درهم سنة 2011. كما تفاقم العجز التجاري مع الولايات المتحدة الأمريكية، من 40,4 مليار درهم سنة 2022 إلى 47,6 مليار درهم في 2023. وتراجع العجز التجاري بواقع 23,3 مليار درهم، ليبلغ 285,5 مليار درهم سنة 2023، مقابل 308,8 مليارات درهم سنة 2022. وحسب البلد، لا يزال الميزان التجاري يسجل عجزا تجاه إسبانيا، الشريك التجاري الأول للمغرب. وفي المقابل، سجل المغرب فائضا تجاريا مع فرنسا بلغ سنة 2023، 11,9 مليار درهم مقابل 2,5 مليار درهم قبل سنة، بزيادة قدرها 9,4 مليارات درهم.

فلسطينيون يشيدون بدعم جلالة الملك محمد السادس لقطاع غزة في ظروف الأزمة الحالية (رسالة الأمة)

أشاد أعضاء مجلس أمناء جامعة الأزهر في غزة، في القاهرة، بدعم صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقطاع غزة في ظروف الأزمة الحالية. وقال رئيس مجلس أمناء الجامعة خليل أبو فول في ختام ورشة التدريب على استخدام الخوادم السحابية ومنصة التعليم عن ب عد، التي سلمتها وكالة بيت مال القدس الشريف لرئاسة الجامعة، إن المملكة المغربية، بتعليمات من جلالة الملك، كانت سباقة إلى إغاثة الفلسطينيين بمساعدات إنسانية وطبية مهمة وصلت إلى غزة، على ثلاث دفعات، عن طريق المعابر البرية. من جهته، أعرب رئيس جامعة الأزهر، عمر ميلاد، عن تقديره للوقفة المشرفة للمملكة المغربية مع القضية الفلسطينية، مما يجسد أصالة البلاد وكرمها.

بعد الرقم القياسي لسنة 2023.. السياحة في المغرب تسترجع عافيتها (لوبينيون)

أظهر قطاع السياحة المغربي أداء مبهرا خلال النصف الأول من عام 2024، مع ارتفاع بنسبة 8 في المائة في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإقامة المصنفة. وعلى الرغم من التحديات المرتبطة بالعرض السياحي، إلا أن المملكة تجتذب المزيد من الزوار الأجانب في الصيف، وتتميز الوجهات الرئيسية، مثل الحوز و أكادير ومراكش، بنموها الملحوظ، مما يؤكد السحر المستمر للمغرب كوجهة. وقد كان لهذه الدينامية تأثيرها الطبيعي على نشاط المطارات، لاسيما مطارات  أكادير المسيرة، ومراكش المنارة، وطنجة ابن بطوطة، وفاس سايس، ومحمد الخامس بالدار البيضاء، التي استقبلت على التوالي 37 في المائة و31 في المائة و18 في المائة و8 في المائة و1 في المائة من إجمالي عدد السياح الوافدين.

محروقات.. إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ووزارة الطاقة تعززان إمكانية التتبع ومراقبة الجودة الشاملة (ليزانسبيراسيون إيكو)

دفعت مكافحة الغش في الوقود وحماية البيئة السلطات إلى رفع معايير المراقبة، ويهدف تعميم الدورية المشتركة رقم 6583/214 الصادرة عن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ووزارة الانتقال الطاقي على وجه التحديد إلى تنسيق الجهود في هذا المجال. والأكيد أن الغش في الوقود يشكل آفة اقتصادية وبيئية حقيقية تسعى السلطات إلى القضاء عليها من خلال تعزيز عمليات المراقبة والتنسيق بين الوزارات. ومن الناحية الاقتصادية، يشكل هذا الاتجار غير المشروع خسائر ضريبية هائلة تقدر بالمليارات سنويا، كما أنها تضر بالمنافسة من خلال إخضاع الفاعلين القانونيين في قطاع النفط لمنافسة غير عادلة، مما يهدد ربحيتهم.

الصحراء المغربية.. تداعيات الموقف الفرنسي الجديد (لوماتان)

لا شك أن موقف فرنسا الجديد بشأن قضية الصحراء المغربية كان أهم حدث دبلوماسي في يوليوز من هذه السنة، حيث تقدم باريس حاليا الدعم الكامل لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب سنة 2007، معتبرة إياه الحل الوحيد والقابل للتطبيق لحل هذا النزاع الإقليمي. ويشكل هذا التغيير خطوة مهمة إلى الأمام في الدبلوماسية الفرنسية، والتي من شأنها، بحسب مختلف التحليلات المتقاطعة، أن تحدث تأثيرات إيجابية على تطور الملف. وتشير هذه التحليلات إلى أن هذه المبادرة الدبلوماسية يمكن أن تحفز دولا أخرى على الاعتراف بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، كما من شأن هذا الموقف أن يعزز مكانة المملكة على الساحة الدولية، وخاصة داخل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

الاستقرار المالي.. قوة سوق الرساميل تتأكد (ليكونوميست)

شهدت سنة 2023 تطورات متباينة على سوق الرساميل المغربية، متأثرة بعوامل اقتصادية مختلفة. ويبين تحليل الاتجاهات التي أشار إليها التقرير الصادر عن بنك المغرب وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي والهيئة المغربية لسوق الرساميل، أن هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة واصلت نموها، على الرغم من مخاطر التركيز، في حين استمرت مشاكل السيولة البنكية. وأظهرت سوق الأسهم انتعاشا مشجعا بعد عام صعب، فيما شهدت سوق السندات نشاطا مستمرا.

تسونامي.. المديرية العامة للأرصاد الجوية تؤكد أن انخفاض مستوى سطح البحر الذي لوحظ مؤخرا على السواحل المغربية ليس غريبا (ليبيراسيون)

المديرية العامة للأرصاد الجوية تطمئن الرأي العام الوطني: انخفاض مستوى سطح البحر الملاحظ مؤخرا بالسواحل المغربية “ليس شيئا خارجا عن المألوف” ولا علاقة له بظاهرة “تسونامي”، التي تحيل على هزة زلزالية ناجمة عن “موجة طويلة تولدها موجة تحت الماء، مما يتسبب في حركة مفاجئة لقاع المحيط”. في الواقع، ظل التهديد بحدوث تسونامي على السواحل المغربية موضوعا للنقاش والقلق طيلة أسبوع، والذي تزايد من خلال المقاطع المرئية والصور الخارجة عن سياقها والتي تحمل رسائل تنذر بالأسوأ.

مقتل 22 شخصا وإصابة 2801 بجروح في حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع المنصرم (البيان)

لقي 22 شخصا مصرعهم، وأصيب 2801 آخرون بجروح، إصابات 99 منهم بليغة، في 2019 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 29 يوليوز الماضي الى غاية 04 غشت الجاري. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن بخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، أن مصالح الأمن تمكنت من تسجيل 44 ألفا و794 مخالفة، وإنجاز 7 آلاف و186 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 37 ألفا و608 غرامات صلحية، ليصل المبلغ المتحصل عليه إلى 8 ملايين و259 ألفا و150 درهما. وأشار البلاغ نفسه إلى أن عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي بلغ أربعة آلاف و809 عربات، وعدد الوثائق المسحوبة 7 آلاف و186 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 279 مركبة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.