يقدم السيد بوريطة في مؤتمر باريس النهج الملكي لحل الأزمة الليبية

باريس
عرض وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة ، الذي يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مؤتمر باريس حول ليبيا ، النهج الملكي لحل الأزمة الليبية ورغبة جلالته في جعل المغرب دولة الترحيب بالأرض للحوار بين الليبيين.

وقال السيد بوريطة للمشاركين في هذا المؤتمر ، الذي عقد يوم الجمعة ، تحت الرئاسة المشتركة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، ورئيس المجلس الإيطالي ماريو دراجي ، وكذلك رئيس المجلس الرئاسي الليبي المنفي، الذي يتابع جلالة الملك محمد السادس عن كثب التطورات في ليبيا ويؤطر التزام المغرب برؤيته الملكية، التي لم تتزعزع أبدًا.

 وأشار إلى أن هذا النهج ، القائم على احترام الإرادة الليبية وحظر جميع الأبوة، مكّن من تحقيق تقدم كبير بدأ بإبرام اتفاق الصخيرات السياسي في ديسمبر 2015.

 وأشار الوزير إلى أن ترتيبات بوزنيقة في 6 أكتوبر 2020 مكنت من المضي قدما نحو إعادة توحيد المناصب السيادية السبعة ، وهو ما سهل الاجتماع البرلماني الليبي في 23 نوفمبر 2020، لأول مرة منذ 2011، من 123 برلمانيًا ليبيًا من الشرق والغرب، ومؤخراً ، تقاربت آراء نواب مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة حول التزام الرباط في ديسمبر 2020 بشأن إجراء الانتخابات في الموعد المقرر في ديسمبر. 24 ، 2021.

 ودعا السيد بوريطة المشاركين في هذا المؤتمر إلى الخروج برسائل قوية وواضحة موجهة إلى ليبيا والمجتمع الدولي. كما دعا ليبيا إلى الالتزام بمستقبل أفضل للحفاظ على التقدم المحرز، مؤكدا أن الانتخابات يمكن أن تحول وقف إطلاق النار إلى سلام دائم وتحل قضية الشرعية بشكل نهائي.

ولم يتوان الوزير عن التأكيد ، في هذا السياق ، على ضرورة ضمان أن يكون الإطار التشريعي للانتخابات في ليبيا “توافقيًا” و “شاملًا” ، مضيفًا أن هذه الانتخابات ستعزز سيادة ليبيا وتسمح للمجتمع الدولي بما يلي: لديك محاور ليبي واحد.

 وبعد أن أعرب بوضوح عن دعم المملكة المغربية لإجراءات حكومة عبد الحميد دبيبة ، أشار الوزير إلى استعداد المغرب لدعم أي اتفاق بين الليبيين.

 وأكد السيد بوريطة أن “المغرب مستعد لدعم أي شيء يتفق عليه الليبيون وهذا يعرفه الأشقاء الليبيون جيداً” مشدداً على ضرورة تغيير دور المجتمع الدولي والشركاء الليبيين.

 أكد السيد بوريطة أن “المغرب – الذي ظل أرضًا للحوار يتلاقى من أجله الأشقاء الليبيون تلقائيًا – يأسف دائمًا لأن ليبيا بالنسبة للبعض” صندوق أعمال دبلوماسي”، وبالنسبة للآخرين،” ساحة نضال بالوكالة “. بالنسبة إلى من “الطرف الوحيد الذي يجب على كل طرف أن يتخذه هو مرافقة ليبيا الموحدة – بدون دعاة ودون تدخلات – من أجل: تهيئة الظروف لسلام دائم ، بما في ذلك عن طريق نزع السلاح والمرتزقة الأجانب وإعادة دمج الميليشيات المحلية؛ – مواكبة ليبيا على طريق توطيد السلام وتعزيز مؤسسات دولة القانون. ومساعدة ليبيا على إعادة بناء نفسها ، بفضل مواردها الخاصة والاستثمارات التي يديرها الليبيون أنفسهم ”.

 وفي الختام ، أشار السيد بوريطة إلى دعم المغرب لجهود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ومبعوثه الشخصي يان كوبيش من أجل توطيد السلام في ليبيا.

وتجدر الإشارة إلى أن الهدف من مؤتمر باريس هو توفير الدعم الدولي لاستمرار الانتقال السياسي الذي بدأ ولإجراء الانتخابات وفق الجدول الزمني المقرر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.