وزير الصحة البريطاني يؤكد تفشي متحور كورونا “أوميكرون” في البلاد

"أوميكرون" بات يمثل 40 بالمئة من إصابات كورونا في العاصمة لندن

أعلنت بريطانيا، اليوم الإثنين، أن متحور “أوميكرون” قد تفشى في العاصمة “لندن”، حيث أصبح يمثل نسبة 40 في المائة تقريبا من مجموع عدد الإصابات المسجلة و المرتبطة بكورونا .

 

جاء ذلك من خلال تصريح أدلى به  وزير الصحة البريطاني، ساجد جاويد، لتلفزيون “سكاي نيوز”، حيث قال : إن “كل ما نعلمه عن أوميكرون هو أنه ينتشر بمعدل كبير، وهو شيء لم نشهده من قبل أبدا، الإصابات تتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام”، مضيفا أن “هذا يعني أننا نواجه موجة عاتية من العدوى، مرة أخرى نحن في سباق بين اللقاح والفيروس”.

و أوضح الوزير البريطاني أنه و على الرغم من هذا الانتشار الواسع للمتحور الجنوب إفريقي إلا أنه لم يتم لحدود الساعة تسجيل أية حالة وفاة مؤكدة ب”أوميكرون” ، مشيرا إلى أن “10 إصابات فحسب احتاجت لدخول المستشفيات في إنجلترا”. 

 

و كانت بريطانيا قد رفعت، اليوم الأحد، درجة التأهب لمواجهة جائحة كورونا إلى “المستوى 4” من “المستوى 3″، بناء على توصية من كبار المسؤولين الطبيين، للحد من الانتشار السريع لمتحور “أوميكرون”.

 

حيث قالت الحكومة في بيان صادر عنها  إن “الأدلة المبكرة تظهر أن أوميكرون ينتشر أسرع بكثير من دلتا، وأن درجة حماية اللقاح ضد أوميكرون قد انخفضت”.

 

انتقال حالة التأهب إلى المستوى الرابع يعني وفق قواعد البيانات الصحية الإنجليزية أن السلطات الصحية تعتقد أن معدلات انتقال العدوى مرتفعة وتضغط على خدمات الرعاية الصحية.

 

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية سبق لها أن قالت، اليوم الأحد، إنه من المرجح أن ينتشر متحور “أوميكرون” أكثر من متحور “دلتا”، وأنه يتسبب في أعراض أقل حدة، ويجعل اللقاحات أقل فعالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.