هل هناك اختلاف بين النساء والرجال في ردود الفعل للقاح Covid-19

بقلم د. مبارك أجروض

في الوقت الذي بدأ Covid-19 في الانتشار، وجدت دراسات عدة أن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة الشديدة أو الموت بسببه، والآن مع تلقي اللقاحات يبدو أن اختلافا آخر ظهر بين الجنسين.

وقال موقع “InStyle” الأميركي المعني بقضايا المرأة، إن النساء يعانين من آثار جانبية أقوى إثر تلقي اللقاحات أكثر من الرجال.

وأضاف الموقع أن البيانات التي جمعت من الشهر الأول لعمليات التلقيح في الولايات المتحدة يظهر أن 79% من الآثار الجانبية للقاح مثل الحمى والقشعريرة والصداع كانت لدى النساء ـ وذلك على الرغم من أن النساء تلقين نحو 61% من الجرعات.

وقال طبيب في مدينة بالتيمور بولاية ميرلاند، فيفيك شيريان، بأنه لم يفاجئ على الإطلاق بهذه النتائج، التي تظهر تعرض النساء أكثر إلى الآثار الجانبية مقارنة بالرجال.

فمن الشائع حدوث آثار جانبية بعد تلقي لقاح Covid-19، ولكنها لا تشكل أي خطر على الصحة ولا تترك أي آثار طويلة المدى على الجسم.

بعد التطعيم ضد Covid-19، قد يعاني البعض من أعراض خفيفة، بينما قد لا يبلغ البعض الآخر عن أي أعراض على الإطلاق. وذلك يعتمد على نظام المناعة لدى المتلقي وكيفية تفاعل الجسم مع مسببات الأمراض الغريبة.

* هل النساء أكثر عرضة لردود الفعل السلبية من الرجال ؟

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بعد تحليل بيانات الكثير ممن تلقوا اللقاح المضاد لـCovid-19، تبين أن النساء عادة ما يُبلغن عن آثار جانبية للقاح أكثر من الرجال.

من إجمالي عدد التطعيمات التي تم إجراؤها، تم الإبلاغ عن 79% من الآثار الجانبية من قبل النساء.

* قد يكون نظام المناعة الصحي هو السبب الرئيسي

عندما يتلقى شخص ما لقاحًا، يتم تنشيط جهاز المناعة في الجسم، مما ينتج أجسامًا مضادة لمحاربة مسببات الأمراض الضارة. وهذا بدوره يسبب استجابات التهابية في الجسم مما يؤدي إلى آثار جانبية مختلفة.

وبما أن النساء يمتلكن نظام مناعة أكثر قوة وصحة من الرجال، فإن الأعراض تظهر بشكل أكثر وضوحا لديهن.

كما زعمت العديد من الأبحاث أن النساء ينتجن أجساماً مضادة أقوى مقارنة بالرجال.

* هل يعمل الجهاز المناعي للمرأة بشكل مختلف ؟

يلعب علم الأحياء أيضًا دورًا مهمًا هنا، تمامًا كما تميل النساء إلى أن يكون لديهن رد فعل أقوى لهجمات وشدة Covid-19، يميل جهاز المناعة الأنثوي إلى أن يكون أكثر قوة ويتصرف بشكل واضح مقارنة بنظيره من الذكور.

وأظهرت بعض الدراسات أيضًا أن النساء تميل إلى إنتاج المزيد من الأجسام المضادة لمكافحة العدوى مقارنة بالرجال.

الاختلافات الجينية، يمكن أن تؤثر الهرمونات التناسلية أيضًا على طريقة تفاعل الجسم مع اللقاح، مما يؤدي إلى إصابة النساء بآثار جانبية أكثر، ولديهن أجسام مضادة أكثر من الرجال.

* هل تلعب الهرمونات دورًا ؟

وفقًا للخبراء، فإن هرمون الاستروجين الأنثوي hormone œstrogène féminine يعزز بشكل عام تفاعل جهاز المناعة ويؤثر عليه.

على العكس من ذلك، يعمل هرمون التستوستيرون الذكري كمثبط للمناعة L’hormone mâle testostérone comme immunosuppresseur، والذي يمكن أن يكون سببًا رئيسا وراء تعرض النساء لآثار جانبية من لقاحات Covid-19 أكثر من الرجال

* كيف تسيطر على الآثار الجانبية للقاح

على الرغم من أن الآثار الجانبية للقاحات Covid-19 تختفي في غضون يوم أو يومين، يمكنك دائمًا تناول الأدوية المسكنة للألم إذا شعرت أنها لا تطاق. اشرب الكثير من الماء وتجنب القيام بأي نشاط شاق، واسترح جيدًا. 

* لكن لماذا النساء أكثر تحسسا ؟

يقول الموقع الأميركي إن العلم يؤكد أن الرجال أقل مناعة من النساء، ونظرا لمناعة هؤلاء القوية، فإنهن يعانين من تفاعلا أكبر في الجهاز المناعي، وهذا يفسر الاستجابة القوي للقاحات.

ويرى الطبيبان المشاركان في التقرير أن الأمر يتصل أيضا بهروم الاستروجين الأنثوية، الذي يزيد من الاستجابة المناعية، بينما يثبطها التستوستيرون (الهرمون الذكوري).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.