مصادر مضادات الأكسدة الواقية من السرطان

إعداد د. مبارك أجروض

مضادات الاكسدة عبارة عن جزيئات تتمثل مهمتها في المحافظة على الخلايا من التلف الذي قد ينتج عن الشوارد الحرة لذلك فالحاجة إلى مضادات الاكسدة أمرا ضروريا ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على مزيد من المعلومات حول مضادات الأكسدة ومصادرها، وتعتبر مضادات الأكسدة، من العناصر التي تلعب دورًا كبيرًا داخل جسم الإنسان، للوقاية من العديد من الأمراض.

وتعمل مضادات الأكسدة داخل جسم الإنسان على زيادة القدرة المناعية للجسم وذلك من خلال تعطيل تفاعل الجذور الحرة وبالتالي الوقاية من التعرض لخطر الإصابة بالكثير من الأمراض مثل السيدا والسرطان.

تعتبر مضادات الأكسدة مركبات ينتجها جسم الإنسان وتوجد أيضًا في الأطعمة، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، وهي تقوم بتنقية الجسم من الجذور الحرة، التي يمكن أن تعطل الخلايا أو تتلفها، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والسرطان، وفيما يلي أهم مصادر الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة:

* العنب

الأنواع الداكنة من العنب تحتوي على مواد كيميائية نباتية ومضادات أكسدة تحمي من السرطان وأمراض القلب.

* الفراولة

بصرف النظر عن كونها مصدرًا غنيًا بالفيتامين C، فهي غنية أيضًا بمضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين، والتي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. لقد ثبت أن الأنثوسيانين يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL.

* الخرشوف

الخرشوف غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة بما في ذلك حمض الكلوروجينيك. لقد ثبت أن هذا الحمض يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ومرض السكري من النوع 2 وحتى أمراض القلب. يُقترح غليها قبل تناولها لزيادة محتوى مضادات الأكسدة فيها.

* التوت الأحمر

يحتوي التوت على مضادات أكسدة فريدة تسمى “ليسيوم بارباروم بوليساكيارديس، والتي ترتبط بخفض احتمال الإصابة بأمراض القلب والسرطان وكذلك مكافحة شيخوخة الجلد. من المعروف أنها تزيد من مستويات مضادات الأكسدة في الدم بسرعة.

* الفاصولياء

ثبت أن الفاصولياء من أفضل مصادر مضادات الأكسدة، إذ أنها تحتوي على كيمبوفيرول، وهو مضاد للأكسدة مرتبط بتقليل الالتهاب المزمن ونمو السرطان المكبوت.

* الشمندر

الشمندر مصدر غني بالألياف والبوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة. كما أنه غني بالبيتالين، وهو مضاد للأكسدة يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والجهاز الهضمي.

* السبانخ

السبانخ مصدر غني باللوتين والزياكسانثين، وهما مضادان للأكسدة يساعدان على حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية، كما أنهما فعالان في التحكم في مشاكل الطول الموجي للضوء.

* الخضروات الورقية الداكنة

ومنها السبانخ والبروكلي والكرنب الأخضر فجميعها يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للعضلات بالإضافة إلى احتوائها على الفيتامين C و Eو Aوالكالسيوم والماجنسيوم والبوتاسيوم وتحتوي أيضا على المواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة مثل الكامبفيرول وهي مادة تساعد في تمدد الأوعية الدموية ولها خصائص تساهم في مكافحة السرطان ويجب العلم أيضاً أن كل من اللفت والكرات والخس يحتوون على اللوتين والكيرسيتين وهما من مضادات الأكسدة القوية جداً.

 * البطاطا الحلوة والخضروات ذات اللون البرتقالي

تحتوي البطاطا الحلوة على الفيتامين C و6B والبوتاسيوم والألياف أما الخضروات البرتقالية اللون ومنها الجزر فهو غني بالفيتامين A.

* الشاي

تناول كوب واحد من الشاي تجعل الشخص يحصل على واحد من أهم المواد الكيميائية النباتية مثل الأنثوسيانين وهو من مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الالتهابات فالشاي الأخضر على وجه الخصوص غني بالمواد الكيميائية النباتية مثل الإبيغالوكاتشين غالات وهو من مضادات الأكسدة القوية جداً.

 * الحبوب الكاملة

أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة واحدة من الحبوب الكاملة خلال اليوم تقل لديهم مخاطر الإصابة ببعض الأمراض ومنها أمراض القلب والسرطان.

 * الجوز

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة “كريتيكال ريفيوز” المختصة بعلوم الغذاء والتغذية، فإن الجوز غني بمضادات الأكسدة التي تمنع الإجهاد التأكسدي، وتتحكم أيضًا في الالتهاب والوزن وتقي من أمراض خطيرة مثل السرطان.

* الشوفان

وفقاً للخبراء، فإن الشوفان غني بمضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل الالتهابات المزمنة المرتبطة بأمراض القلب والسكري.

* المكسرات

تناول المكسرات يمنح جرعة من الدهون الصحية وكمية صغيرة من البروتين والكربوهيدرات بالإضافة إلى أن كل نوع من المكسرات يمنح أنواع مختلفة من المعادن والمواد النباتية والدهون.

* الشوكولاتة الداكنة

وفقًا لمجلة “نيورو سينس”، يعمل الفلافونويد وحبوب الكاكاو الموجودة في الشوكولاتة الداكنة كمضادات للأكسدة وتلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من السرطان وصحة القلب وفقدان الوزن.

* البقوليات

البقوليات من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات ومنها حبوب الصويا الخضراء التي تمد الجسم بالفيتامين C والكالسيوم والزنك والسيلينوم، أما العدس والبازلاء فهما من البقوليات الغنية بالفولات أما الفصوليا بأنواعها تحتوي على حمض الفوليك.

 *السمك

الأسماك تحتوي على الأحماض الدهنية مثل أوميجا3 فهو يحمي من الإصابة بمرض القلب التاجي ومن هذه الأسماك، السردين والمحار والماكريل والتونة والقرش والرنجة كما تحتوي الأسماك على الفيتامين.

* زيت الزيتون

من أهم الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة زيت الزيتون وزيت الجوز. تحتوي الزيوت النباتية الأخرى على مواد تساعد على امتصاص الجسم الفيتامينات المضادة للأكسدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.