مدينة سلا “عاصمة للمجتمع المدني” في 2023 “إنتاج شريط وثائقي وإصدار موسوعة المجتمع المدني السلاوي”

أعلنت منظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة والحوار والتنمية (ايكسو) مدينة سلا عاصمة للمجتمع المدني بالمغرب سنة 2023، بعدما حطَّت الرحال السنة الجارية بمدينة تطوان.

واختيرت جمعية أبي رقراق لقيادة تظاهرة “سلا عاصمة المجتمع المدني لسنة 2023″، التي تنظم برعاية ملكية، بعدما سبق أن اختارت التظاهرة في دورتيها الأولى والثانية كلا من تارودانت ووجدة عاصمتين للمجتمع المدني بالمملكة.

ووفق بلاغ لها، فإن جمعية أبي رقراق قد أعدت “مشروعا أوليا لهاته التظاهرة التي ستغطي سنة 2023 بمعدل نشاطين كل شهر، إلى جانب المحطة الرئيسية الرسمية للتظاهرة المقررة خلال الأسبوع الثاني من نونبر من السنة المقبلة، تزامنا مع تخليد ذكرى المسيرة الخضراء وذكرى عيد الاستقلال”.

ويرتكز هيكل مشروع البرنامج، يقول المصدر نفسه، على “توزيع الأنشطة حسب عشرة مجالات تشتغل عليها منظمات المجتمع المدني في سلا”، إضافة إلى “معارض متنقلة تؤرخ لذاكرة العمل الجمعوي والمجتمع المدني السلاوي منذ بداية العقد الثالث من القرن العشرين، وتكريم عدد من رموز هاته الذاكرة، مع إنتاج شريط وثائقي وإصدار موسوعة المجتمع المدني السلاوي”.

 

وتعطي هذه التظاهرة “أهمية بالغة لمقاربات متنوعة لأهم قضايا ورهانات وحاجيات المجتمع المغربي الأساسية عبر ندوات وأيام دراسية، بمشاركة ممثلي المجتمع المدني وممثلي القطاعات العمومية والخاصة المعنية بكل مجال”.

ومن المرتقب أن تنظم جمعية أبي رقراق “لقاء تنسيقيا مع جمعيات ومنظمات ناشطة بانتظام ولها حضور نوعي في المشهد المدني المحلي وعبره الوطني والدولي”، منتصف شهر أكتوبر الحالي بمقرها، من أجل ضم “الجمعيات التي ترغب في الإسهام في المشروع”.

نقلا هسبرس
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.