ما يمكن فعله للتخلص من الارتجاع الحمضي Reflux d’acide

إعداد د. مبارك أجروض

 

على الرغم من أن الارتجاع الحمضي  reflux d’acideو maladie de reflux gastro-oesophagienمرتبطان ارتباطًا وثيقًا، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن المصطلحين يعنيان الشيء نفسه. إن reflux d’acide، المعروف أيضًا باسم maladie de reflux gastro-oesophagien، هو التدفق العكسي لحمض المعدة نحو الأنبوب الذي يربط الحلق بالمعدة (œsophage). خلال نوبة reflux d’acide، قد يشعر الشخص بحرقة في الصدر (brûlures d’estomac). ويمكن أن يحدث هذا بعد تناول وجبة كبيرة أو شرب القهوة أو الكحول.

 

وفي بعض الأحيان، يتطور reflux d’acide إلى maladie de reflux gastro-oesophagien، وهو شكل أكثر حدة من reflux. تعد حرقة المعدة المتكررة – مرتين أو أكثر في الأسبوع – أكثر أعراض maladie de reflux gastro-oesophagien شيوعًا. ويمكن أن تتضمن المؤشرات والأعراض الأخرى ارتجاع الطعام أو السائل الحمضي، وصعوبة البلع، والسعال، والأزيز، وألم الصدر – خصوصًا عند الاستلقاء ليلاً.

 

وإذا كان الشخص يشكو من reflux d’acide من حين إلى آخر، فقد يساعده إحداث بعض التغييرات على نمط حياته في التغلب على هذه المشكلة. فعلى سبيل المثال، ينبغي إنقاص الوزن الزائد، وتناول وجبات صغيرة، والامتناع عن تناول الطعام قبل النوم بساعتين أو ثلاث ساعات، وتجنب الأطعمة التي قد تسبب حرقة المعدة – مثل الأطعمة المقلية أو الدهنية، والشوكولاتة، والنعناع. كما يرجى الحرص على عدم ارتداء ملابس ضيقة حول البطن، وتجنب المشروبات الكحولية والتبغ.

 

يتفق معظم الأطباء على أن حدوث reflux d’acide بانتظام، وهذا قد يعني أن الشخص مصاب بداء reflux gastro-oesophagien. وأشاروا إلى أنه يجب تجنب بعض الأطعمة والمشروبات للحد من reflux d’acide أو تخفيف أعراضه.

 

* الكحول

يمكن أن يتسبب تعاطي الكحول في reflux d’acide وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، لذا على الشخص أن يحاول تجنب شرب الكحول قدر الإمكان.

 

* الطعام الحار

قد تكون الأطعمة الغنية بالتوابل لذيذة وجيدة لجهاز المناعة، لكنها من أكثر مسببات الحموضة شيوعا. وتوصلت مؤسسةExpress Pharmacy  إلى أن الأطعمة الحارة تحتوي على مركب يسمى capsaïcine، والذي يعتقد أنه يبطئ من معدل الهضم. ولهذا، يبقى الطعام في المعدة لفترة أطول، ما يزيد من خطر الإصابة بـbrûlures d’estomac.

 

* الأطعمة الغنية بالدهون

ثبت أن الأطعمة الغنية بالدهون تزيد من حدوث أعراض reflux d’acide. ولقد أوضحت مؤسسة Express Pharmacy أنه يمكن للأطعمة الدهنية أن ترخي sphincter oesophagien inférieur، ما يسمح لحمض المعدة بالهروب من المعدة إلى المريء والتسبب في reflux d’acide.

 

* الابتعاد عن الأطعمة التالية إذا كان بالإمكان:

 

ـ قطع اللحم الدهنية،
ـ منتجات اللحوم، بما في ذلك النقانق،
ـ الزبدة والسمن والشحم،

ـ الجبن، وخاصة الجبن الصلب مثل الشيدر،
ـ الكريمة، مثل كريمة حامضة وآيس كريم،
ـ بعض الوجبات الخفيفة اللذيذة، مثل مقرمشات الجبن وبعض الفشار،
ـ حلويات الشوكولاتة – البسكويت والكعك والمعجنات،
ـ زيت النخيل،
ـ زيت جوز الهند وكريم جوز الهند.

* الطماطم

قد تكون مليئة بالفيتامين C وpotassium والعناصر الغذائية الأخرى ولكنها أيضا حمضية للغاية، وقد يكون هذا هو السبب في أنها تجعل reflux d’acide أسوأ.

 

* عصير الحمضيات

تلاحظ مؤسسة Express Pharmacy أن عصائر الحمضيات، مثل عصير البرتقال وعصير الليمون وعصير الغريب فروت، يمكن أن تؤدي جميعها إلى ظهور أعراض brûlures d’estomac وreflux d’acide.

 

* مادة الكافيين

لقد أثبتت الدراسات أن القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على مادة الكافيين (الشاي والقهوة وبعض مشروبات الطاقة) تسبب حرقة المعدة.

 

ولكن إذا لزم الأمر، يمكن علاج reflux acide occasionnel بالأدوية المتاحة بدون وصفة طبية، والتي تشمل antiacides (مثل Tams أو Maalox) وbloqueurs des récepteurs de l’histamine-2, tels que la cimétidine (Tagamet HP)، وfamotidine (Pepcid AC).

 

وعلى الشخص أن يحدث إلى طبيبه إذا كان يشك في إصابته maladie de reflux gastro-oesophagien، أو إذا ساءت مؤشرات المرض وأعراضه لديه، أو إذا كان يشكو من الغثيان أو القيء أو صعوبة البلع. فقد تساعده الأدوية التي تُؤخذ بوصفة طبية. في حالات قليلة، قد يتم علاج maladie de reflux gastro-oesophagien عن طريق الجراحة أو غيرها من الإجراءات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.