لندن ومدريد:التوصل الى إتفاق مبدئي بشأن جبل طارق

صرحت وزيرة الخارجية الإسبانية التوصل إلى إتفاق بين مدريد ولندن يتيح الحفاظ على حرية التنقل عند الحدود بين إسبانيا وجيب جبل طارق البريطاني الواقع جنوبها.

و توصلت لندن ومدريد إلى “اتفاق مبدئي” بشأن جبل طارق  يتيح الحفاظ على حرية التنقل عند الحدود بين إسبانيا وهذا الجيب البريطاني الواقع جنوبها، كما أعلنت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا غونزاليس لايا.

وأشارت الوزيرة أن إتفاقيات شنغن التي تضمن حرية تنقل الأشخاص بين 26 دولة أوروبية بدون التدقيق بجوازات السفر ستطبق من الآن وصاعدا على جبل طارق.

و لهذا الإتفاق الذي تم التوصل إليه قبل ساعات فقط من دخول بريكست حيز التنفيذ منتصف ليل الخميس (23:00 ت غ) يؤدي إلى تجنب تحول الحدود بين جبل طارق وإسبانيا اعتبارا  من الجمعة إلى الحدود الوحيدة “المادية” بين بريطانيا والإتحاد الأوروبي.

وأفادت  كذلك غونزاليس خلال مؤتمر صحافي في مدريد “لم يعد هناك عائق. شنغن يطبق على جبل طارق (في علاقاته) مع إسبانيا، مما يتيح إزالة الضوابط بين جبل طارق وإسبانيا، وهذا يجعل من الممكن سحب الحواجز”.

وأكدت “لقد توصلنا إلى إتفاق مبدئي مع بريطانيا سيستخدم كقاعدة لإتفاقية مقبلة بين الإتحاد الأوروبي وبريطانيا بشأن جبل طارق”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.