كوفيد -19 في المغرب: ظهور متغيرات أخرى غير مستبعد بحسب مرابط

قال منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم الثلاثاء بالرباط، إن الوضع الوبائي الحالي يتميز بانتقال “منخفض إلى منخفض للغاية” للفيروس في مختلف مناطق المملكة.
خلال لقاء صحفي خصص لعرض التقييم الشهري للوضع الوبائي (13 أبريل / 10 مايو 2022)، أشار مرابط إلى أن انتشار الفيروس مستمر عند مستوى “منخفض إلى منخفض للغاية” خلال هذه الفترة الانتقالية الثالثة. وهي الفترة التي لا تزال مستمرة لأسبوعها العاشر على التوالي ، منذ الأسبوع الأول من مارس 2022.
و بخصوص الإصابات الجديدة الأسبوعية، أفاد المسؤول عن معدل أقل من 1 / 100،000 شخص أسبوعيا خلال الأسابيع الأربعة الماضية ، مشيرا إلى أن معدل الإيجابية الأسبوعية ظل دون تغيير تقريبا، بينما استقر عند أقل من 1٪ خلال نفس الفترة.

وبشأن الحالات الخطيرة والحرجة، شدد مرابط على أنها “الأقل منذ بداية انتشار الفيروس في بلادنا”، مضيفًا أن إجمالي عدد الحالات الجديدة التي تم إدخالها إلى العناية المركزة والعناية المركزة بلغ 37 حالة في أربعة أسابيع الماضية.

وأوضح أنه في نهاية نفس الفترة المذكورة أعلاه، تم تسجيل إجمالي 9 وفيات، وهو أقل رقم منذ ظهور الوباء في المغرب، مضيفا أن الأسابيع الثلاثة الماضية سجلت أقل عدد من الوفيات منذ البداية. وبعبارة أخرى، منذ يوليو 2020، بإجمالي 4 وفيات فقط، سجلت في الأسبوعين الماضيين.

بشكل منفصل، أشار مرابط إلى أن النظام الوطني لمراقبة الجينوميات يواصل تتبع طافرة SARS-Cove-2 المنتشرة في البلاد، مشيرًا إلى أن أحدث التقارير الصادرة عن التجمع الوطني لمراقبة الجينوميات أشارت إلى أن متحولة Omicron لا تزال سائدة مع اثنين من المواد الفرعية الرئيسية (BA 2,49٪) و (BA.1,46٪)، وكذلك نسب صغيرة من المواد المساعدة الأخرى.

وفيما يتعلق بحملة التطعيم الوطنية، أشار مرابط إلى أن معدل تغطية الجرعة الثالثة بلغ 17.1٪ من السكان بنسبة استمرارية تساوي 27.3٪.

وفي هذا الصدد، قال المسؤول إنه على الرغم من تحسن الوضع الوبائي في المغرب، إلا أن مستوى اليقظة لا يزال مرتفعا، مذكرا بأن الوزارة تحث على وجه الخصوص كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، على تلقي الجرعة المنشطة لزيادة مستوى المناعة.

وقال مرابط إن إمكانية ظهور متغيرات أخرى على المستوى العالمي غير مستبعدة، معتقدًا أن التطعيم يظل أفضل طريقة لتقليل مخاطر الإصابة بالفيروس، كما أكدت ذلك الهيئات الدولية والدراسات والبحوث الوطنية حول هذا الموضوع.

أجرت وزارة الصحة والرعاية مؤخرا دراسة ميدانية شملت عدة محافظات ومناطق أكدت نتائجها فعالية التطعيم ضد الحالات الخطيرة والحرجة بنسبة 80٪.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.