حج 2022: حجاج مغاربة هذا يهمكم

علمت الهيئة الملكية المكلفة بالحج، يوم الثلاثاء بالرباط، من خلال عرض قدمه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد توفيق، بالإجراءات المتخذة منذ الاجتماع الأخير لتهيئة الحج لعام 1443.

و عليه، ونظراً لضيق الوقت، أوصت الهيئة الملكية للحج بأن تعلن الوزارة عن تكلفة الحج للجمهور بمجرد أن تحدد السلطات السعودية المعنية رسوم الخدمات الأساسية والإضافية، حسبما جاء في بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية, شؤون الحبوس والشؤون الإسلامية.
و حددت فترة استرداد الرسوم بـ 5 أيام عمل وستبدأ بعد أسبوع من إعلان الرسوم، بحسب المصدر نفسه الذي أوضح أن 31 مايو هو الموعد النهائي لطلب استرداد رسوم الحج لمن ينسحب.

كما أوصت الهيئة الملكية بأن تقوم الوزارة بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية، بما في ذلك وزارة الداخلية ووزارة الصحة والرعاية الاجتماعية والطيران الملكي المغربي والخطوط الجوية السعودية للإسراع بالإجراءات اللازمة لإنجاح موسم الحج هذا، بالنظر إلى ضيق الوقت.

كما دعت إلى التدخل لدى الجهات المعنية لتسهيل الإجراءات المتعلقة بتحويل رسوم الحج وإصدار التأشيرات، مع اقتراب الموعد النهائي الذي حددته السلطات السعودية لإبرام العقود وإصدار التأشيرات.

المستبعدين من الحج لعام 2022 بسبب الحالة العمرية أو عدم استكمال جدول التطعيم سيحتفظون بحقهم في أداء فريضة الحج العام المقبل إذا تم استيفاء شرط السن واكتمال التطعيم، يؤكد المصدر نفسه، مضيفا أن مدة الإقامة في الأماكن المقدسة لن تتجاوز 25 يوما.

كما رحبت الهيئة الملكية المكلفة بالحج بالإجراء الذي أطلق عليه اسم “طريق مكة” الذي أقامته السلطات السعودية لتسهيل دخول الحجاج المغادرين من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

وكانت الهيئة الملكية المكلفة بالحج قد عقدت اجتماعاً في 21 أبريل، تم من خلاله إبلاغها بالإجراءات التي اتخذتها السلطات السعودية المكلفة بالحج لعام 1443 هـ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.