كوفيد-19: علاجان جديدان موصى بهما (منظمة الصحة العالمية)

أوصت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة بعلاجين جديدين ضد كوفيد-19 في حالات محددة.

 

هذا دواء شائع الاستخدام لالتهاب المفاصل الروماتويدي، الباريسينيب baricitinib، وعلاج الأجسام المضادة الاصطناعية، سوتروفيماب.

 

يوصى بشدة باستخدام العقار الأول، الباريسينيب، للمرضى الذين يعانون من كوفيد-19 الشديدة أو الحرجة. إنه جزء من فئة من الأدوية تسمى مثبطات جانوس كيناز (JAKs) التي تثبط التحفيز المفرط لجهاز المناعة، كما تقول منظمة الصحة العالمية، التي توصي بتناولها مع الكورتيكوستيرويدات.

الباريسينيب هو دواء عن طريق الفم يستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي. ووفقًا لبيان الوكالة الأممية، فإنه “يقدم بديلاً لأدوية التهاب المفاصل الأخرى تسمى حاصرات مستقبلات إنترلوكين 6، والتي أوصت بها منظمة الصحة العالمية في يوليو 2021”.

 

وفقًا لمؤشرات “معتدلة اليقين”، فهو يقلل من خطر الموت والحاجة إلى التهوية، مع عدم وجود آثار جانبية ملحوظة.

 

يجب إعطاء الدواء الثاني الموصى به، سوتروفيماب فقط للأشخاص الذين يعانون من حالات أكثر اعتدالًا ولكنهم معرضون بدرجة عالية لخطر دخول المستشفى، الفوائد بالنسبة للمرضى الآخرين الأقل تأثراً ضئيلة.

 

فضل الخبراء نفس النهج بالنسبة للأجسام المضادة وحيدة النسيلة الأخرى، وهي casirivimab-imdevimab، والتي تمت الموافقة عليه بالفعل. في كلتا الحالتين لا يزال يتعين إثبات الفعالية ضد متحور أوميكرون الجديد، سيتم تكييف المبادئ التوجيهية عند الحصول على مزيد من الإرشادات، أطلق المتخصصون توصياتهم بعد سبعة اختبارات شملت أكثر من 4000 شخص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.