قراءة في” الصحف اليومية “

في الصحف اليوم: عودة زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية “إبراهيم غالي “من إسبانيا إلى الجزائر على متن طائرة مدنية. الصحف ترى أن هذه الخطوة قد تعمق الخلاف بين المغرب وإسبانيا. في الجزائر انتقادات للسلطات بعد فرض إجراءات وصفت بالتعجيزية على الجزائريين العائدين إلى بلدهم، وفي فرنسا بداية تدريجية للعودة إلى حياة طبيعية بعد انحسار الوباء، والمملكة المتحدة لم تسجل أي وفاة البارحة مما يعد سابقة منذ بداية الأزمة الصحية.

البداية بالأزمة الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا. القضاء الإسباني لم يضع زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي رهن الحراسة أو السجن الاحتياطي بعد الاستماع لشهادته يوم أمس، كما طالب بذلك المشتكون. صحيفةإيلباييس الإسبانية عنونت: القضاء سمح لغالي بالذهاب رغم غضب المغرب. عودة زعيم البوليساريو إلى الجزائر لن تخفف التوتر مع الرباط. تقول الصحيفة في الإفتتاحية إن التوتر الحالي مع المغرب سببه مواقف إسبانيا من قضية الصحراء الغربية كما أقرت ذلك وزارة الخارجية المغربية يوم الاثنين. ترى الصحيفة أن الأزمة مع المغرب هي أزمة عميقة. أزمة تتطلب تشكيل خلية داخلية وتعاونا مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لحلها.

وموقع هسبريس الالكتروني المغربي يبدي غضبه من قرار القاضي الإسباني عدم اتخاذ إجراءات لضمان حضور “إبراهيم غالي “أمام العدالة. يرى الموقع الإخباري أن إسبانيا برهنت على عدائها للمغرب ولقضيته الوطنية أي قضية الصحراء، بعد اعتراف إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بسيادة المغرب على الصحراء، بذهاب إسبانيا للاحتجاج أمام الرئيس المقبل للولايات المتحدة آنذاك جو بايدن ودعوته إلى العودة على القرار في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية.

صحيفة أ بي سي عنونت على أزمة المهاجرين التي اندلعت في سبتة قبل حوالي أسبوعين وعبور آلاف المهاجرين غير الشرعيين الحدود المغربية الإسبانية. الصحيفة قالت إن حوالي 1200 قاصر ما زالوا في مدينة سبتة. الصحيفة تتهم الرباط باستخدامهم لممارسة ضغوطات على مدريد في ملف الصحراء.

“الصحف المغربية “تفيد إلى قرار العاهل المغربي محمد السادس نصره الله وأيده , استعادة القاصرين المغاربة الموجودين بطريقة غير قانونية  في الدول الاوربية. مجلة “تيل كيل” أوردت أن الملك محمد السادس  أعطى تعليماته مجددا لوزارتي الداخلية والخارجية لتسوية قضية القاصرين المغاربة بشكل نهائي. أشارت “تيل كيل” إلى بيان للوزارتين يؤكد أن الملك محمد السادس نصره الله وأيده أعلن  لمرات عديدة لقادة دول أجنبية التزام المغرب الواضح والحازم على قبول عودة القاصرين المغاربة غير المصحوبين بذويهم.

الجزائر استانفت جزئيا رحلاتها الجوية الدولية بعد تعليق تلك الرحلات لأكثر من خمسة عشر شهرا بسبب تفشي “فيروس كورونا”. رسام الكاريكاتير لوهيك ينتقد قرار السلطات فرض عدد من الإجراءات المكلفة على الجزائريين العائدين لوطنهم.

والرسام “ديلام ” يسخر من تزامن عودة الرحلات الجوية واستمرار حملة قمع الحراك الجزائري. الرسام ديلام يصور الرئيس الجزائري “عبد المجيد تبون” على هيئة مضيف طيران يعطي تعليمات السلامة داخل طائرة ويقول: لديكم زنزانتان في الأمام وزنزانتان في الخلف.

في الشأن العراقي ,نقرأ في “صحيفة الشرق الأوسط “أن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي رفض طلبات متكررة من فصائل شيعية بإيقاف التحقيقات مع القيادي في الحشد الشعبي قاسم مصلح الذي اعتقلته السلطات العراقية قبل أسبوع. الصحيفة نقلت الخبر عن مصدر سياسي رفيع أكد كذلك أن اتصالات متواترة جرت بين الحكومة وقيادات شيعية طلبت إحالة مصلح فوراً إلى القاضي من دون لائحة اتهام، وكشف المصدر عن أن تلك الطلبات وردت بلغة تهديد مباشرة.

الصحف في فرنسا علقت على العودة التدريجية للحياة الطبيعية في البلاد بعد انحسار تفشي الفيروس وتقدم حملة التطعيم. صحيفة لاكروا كتبت بنبرة متفائلة إن هناك انتعاشا في كل المجالات. انتعاش سيزيد ابتداءا من الصيف المقبل.

“صحيفةدايلي” ميرر عنونت بدورها على خبر سار اليوم. المملكة المتحدة لم تسجل أي حالة وفاة الليلية الماضية والخبر يعد سابقة منذ بداية الأزمة الصحية منذ أكثر من عام. المملكة المتحدة لم تسجل أي وفاة رغم المخاوف التي يثيرها تفشي السلالة الهندية بشكل كبير.

المصدر: فرانس 24

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.