قراءة في الصحف اليومية

في الصحف اليوم: الجولة التي يبدأها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الشرق الأوسط، واحتجاجات نادرة في سلطنة عمان. الصحف التونسية تتساءل عن فحوى  التسريب الذي نشره موقع ميدل إيست آي حول الانقلاب المزعوم للرئيس على الحكومة. في مالي توقيف واحتجاز الرئيس المؤقت ورئيس وزرائه ووزير الدفاع من قبل الجيش. الصحف ترى أن مالي تدور في دوامة من العنف السياسي والجيش يسعى إلى السيطرة على الحكم من دون منازع.

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جولة في الشرق الأوسط تقوده إلى القدس ورام الله والقاهرة وعمان. الصحف تعنون على أهداف الجولة التي تعتبر الأولى من نوعها منذ تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن الرئاسة مطلع هذا العام. “صحيفة دي ناشيونال ا لإماراتية “أقرت أن هدف الزيارة لا تسعى إلى ترسيخ الهدنة التي تم التوصل إليها يوم الجمعة الماضي بعد أحد عشر يوما من الغارات المتبادلة بين حماس والجيش الإسرائيلي.

و سبق لوزير الخارجية الأمريكي منذ توليه مهمته أن أجرى زيارات لكل من طوكيو وسيول وكابول ولعدة وجهات أوروبية، وهو ما يعكس أولويات السياسة الخارجية لبلاده، نقرأ في صحيفة”  جيروزاليم بوست “التي تقول أنه ربما كان يفضل تأجيل” جولته للشرق الأوسط “إلى أبعد مدى، وهو ما يعكس قلة أهمية المنطقة في السياسة الخارجية الأمريكية لكن أحداث المنطقة دفعت” بلينكن” إلى المجيء. كتبت “جيروزاليم بوست “أن الشرق الأوسط  هو الشرق الأوسط يمكن بوتيرة أحداثه قلب الخطط الأكثر إحكاما في  السياسات الخارجية لذلك فإن بليكين لم يأت للمنطقة لأنه كان يرغب في ذلك بل لأن الأحداث أرغمته على المجيء.

كما وتأتي “جولة وزير الخارجية الأمريكي” للشرق الأوسط عقب يوم ساد فيه التوتر في باحة المسجد الأقصى وطالت فيه حملة الاعتقالات عددا من فلسطينيي الداخل الإسرائيلي. صحيفة ليمانيتيه أشارت إلى تلك الأحداث وأفادت  أن” الهدنة”قق بين حماس وإسرائيل لم تحل كل المشاكل العالقة بين الجانبين. أجرت الصحيفة مقابلة مع السفيرة الفلسطينية السابقة لدى الاتحاد الأوروبي ليلى شهيد تقول إن الهجمات الإسرائيلية على الشباب الفلسطيني وحدت من جديد الشعب الفلسطيني وانتقدت ليلى شهيد “الدعم غير المشروط” الذي تتلقاه إسرائيل.

“صحيفة العرب اللندنية” قامت بتسليط الضوء على مظاهرات بسلطنة عمان .الصحيفة زادت أن  تلك الاحتجاجات  نعتت بالمتفرقة والنادرة التي سرعان ما تحركت السلطات لتفريقها. المتظاهرون خرجوا للمطالبة بوظائف وبإيقاف تسريح العمال واشتكوا من ظروف اقتصادية تزداد صعوبة أكدت  الصحيفة وتابعت إلى الانتقادات الشديدة التي طالت الإعلام العماني الرسمي لامتناعه أكثر من يوم عن رصد أحداث التي اعتبرت في غاية الأهمية في السلطنة.

التسريب الذي نشره موقع ميدل إيست آي عن مزاعم انقلاب تدبره الرئاسة التونسية ضد الحكومة يثير ردودا في تونس. موقع كابيتاليس الإخباري التونسي عبر أن  مصدرا من قصر قرطاج كذب محتوى المقال الذي نشره موقع ميدل إيست آي و أعرب  إن الرئاسة بعيدة عن تلك الادعاءات التافهة.

صحيفة الصحافة التونسية  أخبرت على غلافها المقال حول الانقلاب الرئاسي بمنتهى الانحدار، وتساءلت في الافتتاحية هل هي تسريبات أم تخيلات، وأوردت  الصحيفة أن الوثيقة المسربة المثيرة للجدل تضمنت معطيات خطيرة. يبقى التساؤل حول فحوى وأهداف تسريبها والأطراف السياسية التي من شأنها الاستفادة من تفجير مثل هذه المعلومات الخطيرة.

اهتمت الصحف اليوم كذلك باعتقال الجيش المالي للرئيس المؤقت باه نداو ورئيس الوزراء مختار وان ووزير الدفاع سليمان دوكوري. صحيفة لوجورنال دو مالي  قالت أن البلاد غارقة مجددا في وضع سياسي متوتر. أصرت  الصحيفة بالقول أن المجتمع الدولي يواصل دعم الحكومة الانتقالية الحالية ويطالب بإطلاق سراح الرئيس ورئيس وزرائه ووزير الدفاع بشكل فوري ومن دون شروط.

موقع  واكات سيرا أقر  أن ” مالي” بلد محكوم عليه بدورة غير منتهية من الانقلابات ويرى الموقع الإخباري أن الجيش المالي يرغب في السيطرة ومن دون منازع على الحياة السياسية في مالي، وينتقد موقع واكات سيرا لعبة القط والفأر التي يتبعها بعض الحكام الأفارقة مع الديمقراطية والانقلابات على الدستور التي نفذها رؤساء أفارقة كرئيس كوت ديفوار الحسن واتارا والغيني ألفا كوندا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.