قراءة في أبرز عناوين الصحف ليوم 9 مارس 2024.

مجلة أصوات

زلزال إعفاءات بوزارة السكوري همت 150 مسؤولا (الصباح)

 

ضرب ” تسونامي” وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، بعد صدور قرار إعفاء 150 مسؤولا دفعة واحدة، وإجراء مباريات لتسع مديريات في يوم واحد لتعويض المغادرين، وتعيين آخرين في مناصب عليا في المجالس الحكومية، بينهم قياديون في أحزاب الأغلبية، وعلى رأسها الأصالة والمعاصرة، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. وأفادت المصادر أن فرق المعارضة بمجلس النواب تحضر لاستدعاء السكوري إلى لجنة برلمانية لمحاسبته ومساءلته على إعفاء 150 مسؤولا دفعة واحدة في قطاعي التشغيل والتكوين المهني مركزيا وجهويا ومحليا، والقيام بتعيينات على المقاس، بناء على المحسوبية، وتبادل المنافع، وإعطاء الأولوية للمنتمين إلى حزبه الأصالة والمعاصرة، لتولي مناصب المسؤولية، والانتقام ممن يختلف معهم حزبيا ونقابيا عبر سياسة الإبعاد والإقصاء.

نيران “صديقة” في قلب “لارام” (الصباح)

 

تلقت الخطوط الملكية المغربية المدعومة من الدولة، ضمن عقد برنامج بملايير الدراهم، بداية الأسبوع، وابلا من “النيران” “الصديقة من مؤسسة مغربية عمومية، قد تصيب في مقتل مخطط المغرب لتعزيز النقل الجوي ومكانته في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي، ومواكبة طموح المملكة لبلوغ 65 مليون مسافر في أفق 2037 . وتفاجأ الرأي العام الوطني بحملات إشهار ودعاية واسعة النطاق، مدفوعة من أموال دافعي الضرائب وأشكال من الدعم المتبادل بين شركة أمريكية للطيران عالية الكلفة، والمكتب الوطني المغربي للسياحة تنفيذا لمضامين شراكة بين الطرفين، من بين محاورها إطلاق خط جوي مباشر يربط نيويورك ومراكش. ومن المرتقب الشروع في تشغيل هذا الخط الجوي العادي ابتداء من أكتوبر 2024 وتنظم رحلاته على متن طائرات بوينغ 767 300 بـ 167 مقعدا ، إضافة إلى خط موسمي سيتم الشروع في تشغيله ابتداء من 31 أكتوبر 2024 ، مع إمكانية العمل على تطوير خط على امتداد السنة.

توقيف صاحب دراجة ثلاثية العجلات حاول دهس شرطي (المساء)

 

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن الدار البيضاء، أول أمس الخميس، من توقيف شخص يبلغ من العمر 21 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بعدم الامتثال ومحاولة دهس شرطي بواسطة دراجة ثلاثية العجلات ونقل الركاب بدون رخصة. وذكر مصدر أمني أن عناصر الشرطة كانت قد ضبطت المشتبه فيه وهو في حالة تلبس بنقل الركاب بدون رخصة باستعمال دراجة نارية ثلاثية العجلات على المسار المخصص حصريا لعربات “BusWay”، كما أنه لم يمتثل ولاذ بالفرار بعدما حاول دهس أحد عناصر الشرطة، وهي الأفعال الإجرامية التي شكلت موضوع شريط فيديو منشور على شبكات التواصل الاجتماعي. وأضاف أن الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط أسفرت عن ضبط الدراجة النارية المستعملة في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية وإيداعها بالمحجز البلدي، علاوة على تحديد هوية مرتكب هذه الأفعال الإجرامية وتوقيفه أول أمس.

الحكومة ترفع سعر غاز البوتان الشهر القادم (المساء)

لم يتبق على شروع الحكومة في إدخال زيادة جديدة على سعر قنينة الغاز من حجم 12 كيلوغراما سوى أسابيع قليلة. إذ يرتقب أن يصير سعر هاته القنينة ابتداء من الشهر القادم 50 درهما بدل 40 درهما المعمول به منذ مدة بعد تنزيل الدعم الاجتماعي المباشر في دجنبر الماضي. وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، أول أمس الخميس، إن الزيادة الأولى في سعر قنينة الغاز سيتم الشروع فيها مع حلول الإطار الزمني الذي حددته الحكومة. وأضاف بايتاس، في الندوة الأسبوعية التي عقدها عقب انتهاء أشغال المجلس الحكومي، أن التغيرات التي سيعرفها دعم صندوق المقاصة لبعض المواد ستدخل في إطار ورش الحماية الاجتماعية كأحد الموارد المالية لتمويله.

ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب تشيد بالتزام المملكة بالمضي قدما في تحقيق المساواة بين الجنسين (الصحراء المغربية)

 

أشادت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب، ليلى رحيوي، أمس الجمعة، بالتزام المملكة بالمضي قدما في درب ترسيخ المساواة بين الجنسين ومناهضة التمييز ضد النساء والفتيات. وأبرزت السيدة رحيوي، في كلمة خلال يوم دراسي نظمه مجلس النواب بمناسبة اليوم العالمي للمرأة حول موضوع “مدونة الأسرة ومداخل تحقيق المساواة”، أن التزام المملكة بترسيخ المساواة تجسد في مجموعة من الإصلاحات الدستورية والتشريعية والسياسية، معتبرة أن “إيداع صكوك الانضمام للبروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مكافحة جميع أشكال التمييز ضد المرأة يعد دليلا على هذا الالتزام”. وأكدت على أهمية إعادة تشكيل مجلس النواب لمجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول المساواة والمناصفة.

البنك الأوروبي للاستثمار يصرف قرضا للمغرب بمليار أورو الصيف المقبل (الصحراء المغربية)

 

أعلن البنك الأوروبي للاستثمار العالمي، أول أمس الخميس، أنه سيعمل خلال الصيف المقبل، على صرف قرض بمليار أورو الذي تعهد به للمغرب لمواكبة جهود إعادة الإعمار بعد الزلزال العنيف الذي ضرب منطقة الحوز. وقال أندریان باسومبيير، رئيس البنك الأوروبي للاستثمار العالمي بالمغرب، خلال اللقاء الصحفي، الذي عقده البنك من أجل تقديم حصيلة عمله لسنة 2023 وآفاق عمله خلال سنة 2024 بالمغرب، إن تفعيل هذا القرض الذي يمتد على 3 سنوات، سيتم خلال الصيف المقبل، وأبعد تقدير يوليوز المقبل». وكشف باسومبيير أن استثمارات البنك الأوروبي للاستثمار بالمغرب، ناهزت 320 مليون أورو خلال الفترة 2023.2015، معلنا أن سنة 2023 شكلت الحقبة الذهبية بالنسبة للتمويلات التي حصل عليها المغرب من هذه المؤسسة المالية.

حركة تصحيحية تنذر بانشقاق داخل النقابة الوطنية للتعليم العالي (الأخبار)

 

أعلن عدد من الأساتذة الجامعيين المنتمين لتيار «الكرامة والإنصاف» عن تأسيس حركة تصحيحية من داخل النقابة الوطنية للتعليم العالي. يقول الأساتذة الذين اعتبروا أن هذه الخطوة تأتي بهدف خلق دينامية جديدة والمساهمة في دمقرطة العمل النقابي داخل هياكلها وأجهزتها استعدادا للمؤتمر الثاني عشر للنقابة، حسب تعبير الأساتذة الذين دعوا زملاءهم إلى دعم «الحركة التصحيحية» والانخراط في برنامجها النضالي، من أجل العمل على بلورة ملف مطلبي شامل وموحد لجميع فئات الأساتذة الباحثين، وكذلك تحسين أداء وآليات اشتغال هياكل نقابتنا في الدفاع عن الجامعة العمومية والمطالب المشروعة لهيئة الأساتذة الباحثين». في السياق ذاته، أعلن مطلقو الحركة التصحيحية عن رفضهم لعدد من مضامين اتفاق 20 أكتوبر 2022 والنظام الأساسي الجديد وبعض نصوصه التطبيقية، والتي قال الأساتذة إنها لم تكن في مستوى انتظارات وتطلعات الأساتذة الباحثين.

النصب على معتمرين مغاربة بتأشيرات خارج القانون (الأخبار)

 

عادت ملفات النصب على المواطنين الراغبين في أداء مناسك العمرة، من جديد، مع دنو شهر رمضان وموعد الحج لموسم 1445. وتعددت حوادث النصب التي تستهدف الراغبين في أداء مناسك العمرة، فقد سبق أن اشتكى عشرات المواطنين بسلا مما قالوا إنها عملية نصب تعرضوا لها من طرف وكالة للأسفار في المدينة. وقال (م.ش)، أحد الضحايا المفترضين، إنه تقدم لوكالة الأسفار من أجل التسجيل في رحلة العمرة إلى الديار المقدسة خلال شهر رمضان المبارك، وذلك بالنظر إلى العرض الذي قدمته الوكالة حيث حددت أسعار الرحلة، التي ستمتد لخمسة عشر يوما، في 20 ألف درهم، مضيفا، في اتصال هاتفي مع «الأخبار» أن العرض كان مهما بالنسبة إلي وعدد من الزملاء الذين قرروا الذهاب، لذلك قمنا بتسليم الوكالة المبالغ المطلوبة على وعد استكمال جميع الإجراءات قبل رمضان المبارك، وهو الأمر الذي لم يوف به مدير الوكالة الذي كان يقابلنا كل يوم بالتسويف تحت عدة ذرائع فيما كان بتماطل في إرجاع الأموال.

ندوة بجنيف.. تجنيد الأطفال “جريمة حرب” ومخيمات تندوف بؤرة سوداء لهذه الآفة (رسالة الأمة)

 

سلط خبراء وناشطون في حقوق الإنسان الضوء، أول أمس الخميس بجنيف، على آفة تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة عبر العالم معتبرين مخيمات تندوف، جنوب-غرب الجزائر، بؤرة سوداء لهذه الممارسة التي تعد انتهاكا جسيما للقانون الدولي الإنساني. ودعا المشاركون، في الندوة التي نظمتها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان-إفريقيا (منظمة غير حكومية)، على هامش فعاليات الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان، إلى تحرك دولي حازم من أجل وضع حد لتجنيد الأطفال الذي يضرب في العمق حق الطفل في تنشئة مدنية طبيعية وآمنة. وتحدث عبد القادر الفيلالي، رئيس المركز الدولي للوقاية من تجنيد الأطفال، الذي يوجد مقره بالداخلة، عن سوق دولي للعرض والطلب يتم فيه تداول الأطفال في شكل سلع للبيع، ويقادون إلى مناطق النزاع المسلح؛ موضحا أن مخيمات تندوف، في الجنوب الغربي للجزائر، جزء من “قائمة العار” التي تشمل عددا من بؤر استغلال وتجنيد الأطفال.

فراولة ملوثة تستنفر “أونسا” ومياه السقي في قفص الاتهام (رسالة الأمة)

 

شملت تحذيرات نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف الحيوانية التابع للاتحاد الأوروبي، منتوج الفراولة المصدر من المغرب، لينضاف إلى منتوجات البطيخ الأحمر والزيتون المعلب والفاصولياء التي كانت موضوع تحذيرات مماثلة لاحتوائها معدلات تتعدى الحدود المقررة من قبل تشريعات الاتحاد الأوروبي فيما يخص المبيدات الحشرية. واستنفر نظام الإنذار الأوروبي، الذي تزامن مع انتشار واسع لمقاطع صوتية منشورة على منصات التواصل الاجتماعي تحذر من حجز شحنات من منتوج الفراولة تحوم حولها شبهات تتعلق بسقيها بمياه غير صالحة للسقي، مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية «أونسا»، التي فتحت تحقيقا بخصوص شحنة الفراولة المغربية التي صدر بخصوصها تحذير بشأن احتوائها على ملوثات التهاب الكبد الوبائي أ. وساهم التحقيق في التعرف على مصدر الشحنة المعنية بالتحذير التي أخذت منها عينات من المنتج المذكور قصد إخضاعها للتحليل في مختبر معتمد.

تمثيلية النساء في البرلمان.. المغرب في المركز الأول مغاربيا والسادس عربيا (رسالة الأمة)

حل المغرب في المركز الأول على مستوى منطقة شمال إفريقيا، والمرتبة 99 عالميا من حيث تمثيلية المرأة في البرلمان، وذلك وفق ما أفاد به أحدث تقرير بشأن النساء في البرلمانات الصادر عن الاتحاد البرلماني الدولي. وكشف التقرير أن المغرب احتل المرتبة السادسة على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث تمثيلية النساء في البرلمان إذ تبلغ نسبتهن 24.1 بالمائة في مجلس النواب، وذلك من خلال تواجد 95 نائبة من بين 395 عضوا، و11.7 بالمائة في مجلس المستشارين من خلال تواجد 14 امرأة من بين 120 عضوا داخل هذا المجلس.

جمعيات علمية تدعو بمناسبة 8 مارس لحماية نساء الغد بتلقيح طفلات اليوم ضد سرطان عنق الرحم (الاتحاد الاشتراكي)

 

أطلقت خمس جمعيات علمية مجال الصحة والطفولة حملة تحسيسية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، من أجل التشجيع على تلقيح الطفلات واليافعات ضد سرطان عنق الرحم الذي يحتل المركز الثالث في قائمة السرطانات الأكثر إصابة للنساء. وأكدت الجمعية المغربية للعلوم الطبية و”أنفوفاك المغرب”، والجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص، إلى جانب الجمعية المغربية لطب الأطفال والجمعية المغربية للأمراض التعفنية لدى الأطفال والتطعيم، على أن طفلة ويافعة اليوم هي امرأة الغد، التي هي نصف المجتمع والعمود الفقري للأسرة؛ مشددة على أنه نظرا لاستمرار حضور سرطان عنق الرحم بقوة، فقد قررت بمناسبة الثامن من مارس، مناشدة الفاعلين الصحيين، الرسميين والمدنيين، وباقي القطاعات الحكومية ومعها مكونات المجتمع المدني، للعمل الجماعي ومساهمة كل طرف من موقعه وبالإمكانيات المتوفرة له، في رفع معدلات التحسيس والتوعية بأهمية التلقيح ضد هذا النوع من السرطانات.

البيرو تشيد بالمبادرة الأطلسية التي أطلقها جلالة الملك (الاتحاد الاشتراكي)

 

أشادت البيرو، أول أمس الخميس، بالمبادرة الأطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرامية إلى تحويل هذا الفضاء البحري القاري إلى منطقة سلم واستقرار وتنمية. وجاء التعبير عن هذا الموقف بمناسبة انعقاد النسخة السابعة لآلية المشاورات السياسية بين المملكة المغربية و البيرو بليما، والتي تتزامن مع الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 27 يونيو 1964. وخلال هذا اللقاء، أشاد البلدان بتطابق وجهات النظر بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية، مبرزين التزامهما المشترك بالسلم والاستقرار والتنمية المستدامة.

توظيف مالي لمبلغ 3,25 مليار درهم من فائض الخزينة (ليبراسيون)

 

أطلقت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، أمس الجمعة، عمليتي توظيف مالي لفائض الخزينة، بمبلغ إجمالي قدره 3,25 مليار درهم. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بتوظيف أول، عن طريق إعادة الشراء، هم مبلغ 2,95 مليار درهم، لمدة ثلاثة أيام وبسعر فائدة متوسط قدره 2,5 في المائة. وأضاف المصدر ذاته أن التوظيف الثاني، على بياض، هم مبلغ 300 مليون درهم، لمدة ثلاثة أيام، وبسعر فائدة متوسط قدره 3 في المائة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.