قراءة في أبرز عناوين الصحف اليوم الإتنين 1 أبريل 2024

مجلة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 1 أبريل 2024:

مهنيو النقل والتطبيقات الذكية .. البحث عن توافق (الأحداث المغربية)

بعد تسجيل سلسلة من الاعتداءات ضد سائقي سيارات النقل عبر التطبيقات، وفي ظل تزايد مطالب المهنيين بإجراءات على أرض الواقع للحد من هذه الوضعية، حسم محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك الجدل، وقال إن خطوة تقنين خدمة النقل باستعمال التطبيقات الذكية بالمغرب ستتخذ عندما يتقبلها جميع المتدخلين في القطاع، بما في ذلك سائقو سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة، وحافلات النقل العمومي. وجاء تصريح الوزير عبد الجليل خلال الندوة الصحفية التي تلت أشغال المجلس الحكومي الخميس الماضي، حيث أكد أن الوزارة تعمل على إنجاز دراسة تتعلق بوضع تصور مستقبلي للتنقلات على مستوى المملكة ككل. وتعتبر النقابات المهنية لسائقي سيارة الأجرة أن التطبيقات الموجودة حاليا تمارس نشاطها خارج إطار القانون وترخيص وزارة الداخلية، مطالبين هذه الأخيرة بالتدخل لتطبيق القانون وضبط هؤلاء المخالفين الذين يمارسون “النقل السري”.

نقابة تطالب بإدماج بعد الإعاقة في النظام الأساسي (الأحداث المغربية)

بمناسبة اليوم الوطني للإعاقة، الذي يصادف 30 مارس من كل سنة، طالبت اللجنة الوطنية للموظفات والموظفين ذوي الإعاقة الحكومة بـ”التدخل الجدي لمعالجة الاختلالات والتجاوزات، والقضاء على مختلف أنواع الشطط والتمييز وعدم المساواة وانعدام تكافؤ الفرص، التي يعاني منها الموظفون بسبب الإعاقة، والعمل على الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة لهذه الفئة”. واستنكرت اللجنة التابعة للاتحاد المغربي للشغل “عدم تجاوب قطاعات حكومية لدعوات اللجنة الوطنية للموظفات والموظفين ذوي الإعاقة، من أجل فتح الحوار لمناقشة أوضاع وظروف اشتغالهم بغية معالجتها وتجاوزها، رغم توصلها بطلبات كثيرة في الموضوع”. وانتقدت اللجنة “غياب” إرادة حكومية في التعاطي المسؤول مع ملفات الموظفات والموظفين ذوي الإعاقة، واستمرار تأخر عدم تفعيل القوانين، وأجرأة التوصيات الصادرة لحماية حقوقهم والنهوض بأوضاعهم.

الحكومة تراجع شروط ومؤشر الدعم المالي للأسر (الأخبار)

توصلت مجموعة من الأسر برسالة تخبرها بأنه تم توقيف الدعم الاجتماعي المالي المباشر الخاص بها، وذلك دون سابق إنذار، مما جعلها تتساءل عن أسباب هذا التوقيف، خاصة وأن أغلبها لم تتوصل بتفسير لذلك. وفي هذا السياق، قال مصدر مسؤول إن أسباب توقيف الدعم لبعض المستفيدين السابقين تظل مختلفة ومتنوعة، حسب كل حالة على حدة، غير أن أبرزها يبقى “ارتفاع المؤشر” بتجاوزه عتبة 9.743 التي تمنحهم حق الاستفادة، والذي يتم مراجعته بشكل أوتوماتيكي من قبل الجهات الحكومية، حيث أظهر التحديث الأخير معطيات جديدة تقتضي رفع مؤشر المعنيين بها. وأضاف المصدر ذاته أن أسباب توقيف دفعات الدعم الخاصة ببعض الفئات الأخرى، تعود إلى عدم أداء أفرادها المستحقات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لأنهم يدخلون ضمن فئات بمقدورها أداء واجبات الاشتراك (الفئة المستفيدة من “أمو الشامل”)، ومنها فئة العامل غير الأجير.

جامعي: “الحوار الاجتماعي بوابة لتحقيق السلم الاجتماعي واليوم يدبر وفق توافقات” (الأخبار)

أكد رئيس شعبة القانون العام بكلية الحقوق بالمحمدية، التابعة لجامعة الحسن الثاني، محمد زين الدين، أن جلسات الحوار الاجتماعي، التي انطلقت منذ أيام، كشفت عن توافقات كبرى بين النقابات والحكومة في عدد من النقاط، على رأسها إمكانية الزيادة العامة في الأجور، مقابل شروع الحكومة في إصلاحات هيكلية تشمل إصلاح صناديق التقاعد. وأوضح الجامعي، ردا على أسئلة الجريدة، أن من الهواجس التي قد تعيق هذا التوافق وتجعل نتائج الحوار سلبية تراجع القدرة التأطيرية للنقابات، وهو ما بدا واضحا في عدد من القطاعات، وبالتحديد قطاع التربية الوطنية مع الأساتذة المتعاقدين، والاحتجاجات التي ولدها إخراج النظام الأساسي الجديد لموظفي القطاع. وشدد على أنه حان الوقت من أجل إعادة النظر في طريقة الاشتغال وتدبير الحوار الاجتماعي، من خلال إشراك التكوينات النقابية الجديدة، وتحديدا التنسيقيات والمجموعات النقابية في الحوار بصيغة أو بأخرى.

وزراء يرفضون التجاوب مع “ممثلي الشعب” (الصباح)

يرفض وزراء في حكومة عزيز أخنوش، المقبلة على تعديل حكومي بات وشيكا ومطلوبا، التجاوب دستوريا مع عشرات الأسئلة الكتابية التي يطرحها برلمانيون من مختلف الفرق، في سياق مراقبة العمل الحكومي. فباستثناء وزارة الداخلية، التي ترد في الوقت المناسب على كل الأسئلة الموجهة إليها، فإن باقي الوزارات تتلكأ في الرد على أسئلة “ممثلي الشعب”، سواء بمجلس النواب أو المستشارين، وهو ما أدى ببرلمانيين من الأغلبية الحكومية، إلى توجيه رسالة احتجاج شديدة اللهجة إلى رئاسة مجلس النواب، قبل افتتاح دورة الربيع بعد عيد الفطر. ومن غير المستبعد أن يكون رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، قد حمل احتجاجات البرلمانيين إلى رئيس الحكومة، من أجل وضعه في الصورة، وحثه على توجيه الوزراء والوزيرات للتجاوب مع الأسئلة الكتابية للنواب، بدل تركها في أرشيف الوزارات دون جواب.

بلماحي: الاستقلال حزب المؤسسات (الصباح)

قال محمد بلماحي، عضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال، إن “حزب الاستقلال أقوى من أن تنال منه بعض المشاكل التي تظل معزولة”، مؤكدا أن “تلك الممارسات ليست من شيم الاستقلاليين ولا من أخلاقهم، ولا من ثقافتهم”. وأكد القيادي في حزب “الميزان”، في تصريح لليومية، تعليقا على أجواء التحضير للمؤتمر 18 لحزب الاستقلال، أن هذا الأخير قادر على رفع كل التحديات التي تواجهه في طريقه، مبرزا أن “رؤية حزب الاستقلال بحكم مرجعيته الإيديولوجية المؤسسة على التعادلية الاقتصادية والاجتماعية، انبنت على ثلاثة محاور هي الوطن والمجتمع والاقتصاد المزدهر، وهي ثلاثة محاور تتكامل وتتناغم في سبيل توفير العيش الكريم للمواطن”.

مندوبية التخطيط: نفقات الأسر ارتفعت خلال رمضان (المساء)

 

تزايد متوسط نفقات الأسر بنسبة 18,2 في المائة خلال شهر رمضان، مقارنة بالأشهر الأخرى من السنة، حسبما أفاد به العدد 27 من “مختصرات المندوبية السامية للتخطيط”. وأظهرت هذه النسخة الصادرة بعنوان “ميزانية الأسر في رمضان” أن هذه النسبة تصل إلى 15,4 في المائة بالوسط الحضري وإلى 4,8 في المائة بالوسط القروي، مشيرة إلى أن 92 في المائة من هذه الزيادة ترجع إلى نفقات الأسر الحضرية. وأوردت المندوبية أن جميع الفئات الاجتماعية تشهد تحسنا في نفقاتها خلال هذا الشهر المبارك، حيث تزداد نفقات 20 في المائة من الأسر الأقل يسرا بنسبة 8,4 في المائة، ونفقات الفئة الاجتماعية الوسطى بـ 9,7 في المائة، و20 في المائة من الأسر الأكثر يسرا بـ 8,9 في المائة.

تقرير دولي: المغرب من بين عشر دول منتجة لانبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت في إفريقيا (المساء)

كشف تقرير صدر عن منظمة “السلام الأخضر” أن المغرب يوجد ضمن أكبر عشر بؤر لانبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت في إفريقيا. وأشار تقرير للمنظمة حول تلوث الهواء في القارة الإفريقية، إلى أن هناك عشر بؤر كبرى لانبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت في إفريقيا، وفق ما حددته وكالة “ناسا” بين عامي 2005 و2021، حيث احتلت محطة الجرف الأصفر لتوليد الطاقة بالفحم المرتبة السادسة، متبوعة بمحطة المحمدية لتوليد الطاقة بالفحم والنفط. وسجل أنه خلال سنة 2022 أظهرت بؤرتان نشيطتان في المغرب انخفاضا في ثاني أوكسيد الكبريت، هما محطة الطاقة بآسفي التي أظهرت انخفاضا كبيرا بنسبة 67 بالمائة، ومحطة الطاقة الحرارية بالجرف الأصفر، التي عرفت انخفاضا بنسبة 19 بالمائة مقارنة ببيانات عام 2021. وأشار التقرير، في المقابل، إلى أن محطة المحمدية سجلت زيادة بنسبة 54 بالمائة فى انبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت خلال الفترة نفسها.

خبير: تحسن المعدل العام لنسبة ملء السدود وقد نتجه نحو سنة عادية (الصحراء المغربية)

أكد مولاي إدريس حسناوي، خبير في المجال المائي، أنه “بفضل توالي هذين الحدثين المطريين الأخيرين، اللذين كانا متقاربين في الوقت نفسه، أصبح الجريان السطحي الآن كبيرا”. ونتيجة لذلك، يقول حسناوي، في تصريح للورقية، فإن معدل امتلاء السدود يتحسن بفضل التدفق الكبير للمياه إلى السدود في الشمال الغربي، انطلاقا من سدود واد ورغة، مشيرا إلى أن بعض السدود سجلت مستويات تزيد عن 50 المائة، في الوقت الذي يزيد المعدل العام عن 27,7 في المائة. وبما أن الجريان سيستمر خلال الأيام القليلة المقبلة وخاصة خلال 48 ساعة المقبلة، يتوقع المتحدث أن يتحسن هذا المعدل بشكل ملحوظ في سنة يفترض أن تكون سنة جافة على الأقل خلال الأشهر الستة الأولى. ويرى حسناوي أنه إذا ظل الطقس صافيا من الآن وحتى نهاية شهر أبريل، فإن الاتجاه العام نحو سنة عادية ممكن.

زيادة في أسعار قنينات غاز البوتان بـ10 دراهم ابتداء من اليوم (الصحراء المغربية)

تعرف أسعار قنينات غاز البوتان وزن 12 كلغ، زيادة بـ10 دراهم ابتداء من اليوم الاثنين فاتح أبريل، وفق الإصلاح التدريجي لصندوق المقاصة وفي انسجام تام مع القوانين المنظمة للحماية الاجتماعية، والدعم المباشر، والتغطية الصحية المعمول بهم حاليا. وسيتحول سعرها من 40 درهما إلى 50 درهما، على أن يصل إلى 70 درهما مع حلول سنة 2026 تنفيذا لتدابير الإلغاء التدريجي لصندوق المقاصة الواردة في قانون المالية التي سبق أن أكدتها الحكومة، مشيرة إلى أن الاستفادة التدريجية من الدعم المالي المباشر للأسر الهشة سيوازيه تواصل عملية الزيادة التدريجية في أسعار غاز البوتان خلال السنتين المقبلتين، 2025 و2026، في أفق رفع الدعم عن هذه المادة ليصبح سعر قنينة غاز البوتان وزن 12 كلغ في سنة 2026 هو 70 درهما.

“ستاندرد آند بورز” ترفع النظرة المستقبلية لتصنيف المغرب من “مستقرة” إلى “إيجابية” (الصحراء المغربية)

أبقت وكالة التصنيف الأمريكية “ستاندرد آند بورز” على التصنيف الائتماني السيادي للمغرب عند BB+/B، ورفعت النظرة المستقبلية المرتبطة بهذا التصنيف من “مستقرة” إلى “إيجابية”، خاصة في ظل “تحسن الإصلاحات السوسيو اقتصادية والمالية”. وأكدت وكالة التصنيف، في بلاغ لها، أن “هذه النظرة الإيجابية تعكس توقعاتنا بأن المغرب سيبني على إنجازاته الأخيرة في تنفيذ الإصلاحات السوسيو اقتصادية والمالية، مما يمهد الطريق لنمو أقوى وأكثر شمولا وخفض العجز في الميزانية”. وأشارت “ستاندرد آند بورز غلوبال” إلى أن الاقتصاد المغربي أظهر “مرونة” في مواجهة الصدمات المتعددة على مدى السنوات الخمس الماضية وحافظ على قدرته على تعبئة التمويل المحلي والخارجي.

عبد الجبار الراشدي: مؤتمر حزب الاستقلال محطة هامة لتجديد المشروع المجتمعي للحزب وفرصة لتقديم أجوبة لمختلف الإشكالات والتحديات (العلم)

قال عبد الجبار الراشدي، رئيس اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر 18 لحزب الاستقلال، إن المؤتمر المقبل للحزب يشكل “محطة لتجديد الفكر التعادلي وتجويد عرضه السياسي، وتقديم البدائل والحلول الخلاقة لمختلف التحديات التي تواجه بلادنا، وتقوية الحزب وترصيد مكتسباته وتجديد نخبه، وجعله لحظة فكرية وديمقراطية بامتياز”. وشدد الراشدي، في كلمة خلال الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية لمؤتمر الحزب المزمع انعقاده أيام 26 و27 و28 أبريل الجاري، على “أهمية انخراط جميع الاستقلاليات والاستقلاليين في ورش إنجاح المؤتمر الثامن عشر للحزب”، مشيرا إلى أن المؤتمر “وسيلة لتقوية الحزب وتجديد مشروعه المجتمعي التعادلي حتى يمكنه الاطلاع بأدواره الدستورية في تأطير المواطنين والترافع عن قضاياهم ودعم الإصلاحات الهيكلية الكبرى التي يقودها جلالة الملك”.

29,6 في المائة من المقاولات تلقت طلبا لدفع رشاوى للحصول على خدمات عمومية وتصاريح (العلم)

كشفت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها أن 29.6 في المائة من المقاولات المستجوبة قالت إنها تلقت طلبا لدفع رشاوى في إطار تعاملات مع القطاع العام تتعلق بالحصول على خدمات عمومية، تصاريح، تراخيص وضرائب. وأوضحت نتائج بحث وطني أنجزته الهيئة وشمل عينة مكونة من 1100 مقاولة و6000 مواطن مغربي من المقيمين أو القاطنين بالخارج، أن الفساد احتل المرتبة الثانية من ضمن العوائق الرئيسية المصرح بها من قبل المقاولات في المغرب، حيث أعلنت 15.7 في المائة منها أن الفساد هو العائق الرئيسي أمامها. ومن المعلوم أن الفساد يؤثر على ثقة المستثمرين ومناخ الأعمال، وينعكس سلبا على جاذبية الاقتصاد الوطني. وبقدر ما يهم الفساد القطاع الخاص في حد ذاته، بقدر ما يطال أيضا، علاقة الفاعلين الاقتصاديين بالإدارة.

خبير اقتصادي: ضرورة إيجاد آليات للمراقبة لمنع أي زيادات في المواد المرتبطة بالبوتان (الاتحاد الاشتراكي)

تعليقا على دخول قرار تنفيذ الحكومة زيادة في أسعار قنينة الغاز بدءا من فاتح أبريل الجاري، أكد علي الغنبوري، رئيس مركز الاستشعار الاقتصادي والاجتماعي، أن “الحكومة مطالبة بوضع خطة وإجراءات مرافقة وتعديل المنظومة القانونية، في ما يتعلق بتسويق وإنتاج وبيع المواد التي لها علاقة باستعمال غاز البوتان، التي تخفف من وطأة التركيز وتسمح بالمنافسة داخل هذا القطاع”. وأوضح الغنبوري، في تصريح لليومية، أنه “كان من المفروض في الحكومة أن تفكر من أجل إنجاح قرارها، في إيجاد آليات للمراقبة من شأنها منع أي زيادات محتملة في مواد أخرى مرتبطة بهذه المادة”. وأبرز أن التحرير يجب أن يكون منسجما مع التوجهات التنموية الجديدة، ويجعل الفئات الهشة التي تستفيد من الدعم الاجتماعي، يكون لها إحساس اقتصادي فعلي بهذا الدعم الذي تتلقاه.

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل و”الباطرونا” تطالبان الحكومة بالالتزام باتفاق 30 أبريل 2022 (الاتحاد الاشتراكي)

دعا نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خالد العلمي لهوير، بالرباط، الحكومة إلى تسريع تنفيذ الالتزامات الواردة في اتفاق 30 أبريل 2022. وقال لهوير، في تصريح للصحافة عقب اجتماع وفد المركزية النقابية مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في إطار الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي، إن السلطة التنفيذية مدعوة إلى الوفاء بالالتزامات الواردة في اتفاق 30 أبريل 2022، وفي مقدمتها الزيادة العامة في الأجور في القطاعين العام والخاص. بدوره، شدد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، في اجتماع مماثل، على ضرورة التزام أطراف الحوار الاجتماعي بمضامين الاتفاق الثلاثي لـ30 أبريل 2022.

رشيد حموني يسائل بوريطة حول تعقيدات الحصول على تأشيرة شنغن (بيان اليوم)

على إثر معاناة مواطنات ومواطنين مغاربة يرغبون في الحصول على تأشيرة شنغن، طالب رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الكشف عن التدابير التي سوف تتخذها وزارته، بالتنسيق مع البلدان المعنية ومصالحها المعتمدة بالمغرب، من أجل حماية حق المواطن المغربي، فوق تراب وطنه، في إدارة ناجعة وشفافة وقريبة تتيح له الحصول على موعد لطلب التأشيرة ومسطرة للحصول عليها (أو على الأقل الحصول على جواب خلال وقت معقول)، وذلك في ظروف عادية وإجراءات مبسطة ووفق آليات تدبيرية سليمة. وأوضح حموني، في سؤال كتابي، أن “العديد من الطلبات يظل مآلها مجهولا (…) هذا بالإضافة إلى ما يتم تداوله من طرف مواطنين من أن الحصول على موعد لهذا الغرض باتت تخترقه ممارسات مشينة غير مشروعة من طرف البعض في شكل “سمسرة”.

ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء وترقب زيادات في أثمنة الأضاحي يعيد إجراء دعم استيراد الأغنام (بيان اليوم)

من أجل لجم أسعار لحوم الأغنام في السوق الوطنية، وتحسبا لارتفاع أثمنة الأكباش بمناسبة عيد الأضحى المقبل، قررت الحكومة إعادة العمل بالإجراء الذي كانت قد أقرته خلال سنة 2023 لدعم استيراد الأغنام. فقد جرى توقيع قرار مشترك بين وزارتي الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والاقتصاد المالية، يقضي بتخصيص دعم حدد في مبلغ 500 درهم للرأس الواحد المستورد من الأغنام، وذلك وفق شروط محددة مغايرة عن تلك التي كانت مفروضة السنة الفارطة. وسيتواصل العمل بهذا القرار لثلاثة أشهر فقط، امتدت من 15 مارس الماضي وتستمر إلى 15 يونيو المقبل، وذلك بهدف استيراد 300 ألف رأس من الأغنام لدعم السوق الداخلية.

العمران تحقق رقم معاملات يتجاوز 4,2 مليار درهم (بيان اليوم)

أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة العمران، حسني الغزاوي، أن المجموعة اختتمت سنة 2023 بتحقيق رقم معاملات بلغ 4.266 مليار درهم، بنسبة إنجاز بلغت 101 بالمئة. وأبرز الغزاوي، في عرض بشأن حصيلة مجموعة العمران برسم سنة 2023، بمناسبة انعقاد اجتماع مجلس الرقابة الخاص بالمجموعة، الذي ترأسته وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نائبة رئيس مجلس رقابة مجموعة العمران، فاطمة الزهراء المنصوري، أن إيرادات المبيعات المحصلة بلغت 4.729 مليون درهم، بنسبة إنجاز بلغت 117 بالمئة، مقارنة مع الأهداف المحددة مسبقا، بارتفاع قدره 22 بالمئة مقارنة بإنجازات سنة 2022.

الإتلاف العشوائي لأرشيف إدارات الدولة والجماعات الترابية يستنفر الحكومة (رسالة الأمة)

وجه عزیز أخنوش، رئيس الحكومة، منشورا إلى الوزراء والوزراء المنتدبين والمندوبين الساميين والمندوب العام حول إتلاف الأرشيف بإدارات الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية. ويهدف المنشور إلى التذكير بالمقتضيات القانونية المنظمة لعملية تدبير وفرز وإتلاف الأرشيف وشروط وإجراءات تسليم الأرشيف النهائي. وأكد أخنوش أن احترام التدابير القانونية المتعلقة بإتلاف الأرشيفات سيمكن من ضبط عمليات إتلاف الأرشيف العمومي على المستوى الوطني وتفادي الإتلاف العشوائي لوثائق يمكن أن تتضمن قيمة قانونية أو تاريخية أو عملية، وعقلنة تدبير الأرشيف، والاستفادة من مساحات التخزين بمستودعات الحفظ بعد إتلاف الأرشيفات وتقليص تكلفة تفويض تدبير وحفظ الأرشيف التي تثقل كاهل الدولة، وضمان الحفاظ على سرية الوثائق وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

“بنك الأسئلة” .. مهنيو السياقة ينتفضون في وجه “نارسا” (رسالة الأمة)

قرر مهنیو مدارس تعليم السياقة بالمغرب خوض وقفة احتجاجية، اليوم الاثنين أمام مقر المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بالدار البيضاء، تعبيرا عن رفضهم لما وصفوه بـ”سياسية الارتجالية التي تدبر بها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية إصلاح القطاع”. وحسب ما جاء في بلاغ لـ”المرصد الوطني لمهنيي مدارس تعليم السياقة وقانون السير والسلامة الطرقية بالمغرب”، والمنظمة الديمقراطية لأرباب ومدارس تعليم السياقة وقانون “السير”، و”اللجن العمالية المغربية”، فإن الوقفة الاحتجاجية تأتي بعد “إقصاء المهنيين من المشاركة في بنك الأسئلة، وكذلك عدم تمكينهم من امتحانات تجريبية ورفض منحهم أبسط حق من حقوقهم كالتكوين”. ودعا المهنيون في بلاغهم، “نارسا” إلى الاستجابة لما يعتبرونها “مطالب قانونية ومشروعة والتي تصب في مصلحة المغرب وسمعته الدولية، والمهنيين والمرشحين وجميع شرائح المجتمع المقبلون على اجتياز اختبار رخصة السياقة”.

المغرب يستقطب استثمارا صينيا جديدا في قطاع صناعة السيارات الكهربائية (رسالة الأمة)

رخصت المملكة المغربية لشركة (BTR Material New Group) الصينية من أجل بناء مصنع بطاريات السيارات الكهربائية بالقرب من طنجة، قصد إنتاج الأقطاب الكهربائية السالبة، مما يفتح آفاقا واعدة للمغرب في مستقبل صناعة السيارات الكهربائية في أفق التخلي عن السيارات بمحركات الاحتراق. وأشرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على توقيع اتفاقية استثمار بين الحكومة المغربية والمجموعة الصينية (BRAT)، وانطلاق أشغال بناء مصنع لمكونات بطاريات السيارات الكهربائية بتكلفة 3 ملايير درهم. وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، فإن هذه الاتفاقية تروم إقامة وحدة صناعية لإنتاج الأقطاب الكهربائية السالبة (Cathodes) التي تعتبر مكونا أساسيا لبطاريات السيارات الكهربائية، حيث يرتقب أن يساهم هذا المشروع الاستراتيجي في خلق حوالي 2500 فرصة عمل.

ارتفاع القروض البنكية إلى 2,5 في المائة في فبراير (لوبينيون)

أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي سجلت نموا خلال شهر فبراير 2024، لتمر من 1,9 في المائة إلى 2,5 في المائة.وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأخيرة حول الإحصائيات النقدية، أن نمو القروض الموجهة للقطاع غير المالي يعكس بالأساس ارتفاع القروض الموجهة للشركات غير المالية الخاصة، التي بعد تسجيلها تراجعا نسبته 0,7 في المائة خلال يناير 2024، استعادت مستواها المسجل خلال فبراير 2023. وأوضح المصدر ذاته أن القروض الموجهة للأسر، من جهتها، ظلت شبه مستقرة عند 1,3 في المائة، بينما تباطأ نمو القروض الموجهة للشركات غير المالية العمومية إلى 20,8 في المائة بعد بلوغ 22,5 في المائة.

الحفاظ على الماء.. الحكومة بصدد وضع نظام جديد للترصيص الصحي السكني (لو ماتان)

في سياق إنذاري يتسم بالإجهاد المائي في المغرب والتمدن السريع، تشرع الحكومة في مشروع طموح يهدف إلى تنظيم الترصيص الصحي في المباني السكنية. وتهدف هذه المبادرة، المنسجمة مع التوجيهات الملكية السامية، إلى ترشيد استهلاك هذا المصدر الحيوي، من خلال الحد من هدر مياه الشرب، والذي يعتمد بشكل أساسي على جودة وتشغيل الأجهزة الصحية وعادات المستهلكين.

رئيس الحكومة يتسلم مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة قصد رفعها للنظر السامي لجلالة الملك (البيان)

استقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أعضاء الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة وتسلم منهم مقترحات الهيئة قصد رفعها للنظر السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال أخنوش، في تصريح للصحافة، عقب هذا اللقاء، “استقبلت أعضاء الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة بعد انتهائها من مهامها، داخل الأجل المحدد لها في الرسالة الملكية السامية التي وجهها جلالة الملك حفظه الله، وتسلمت من منسقها الدوري تقريرا عن مقترحات التعديل بشأن مدونة الأسرة، قصد رفعها إلى جلالة الملك”. وأضاف أن الهيئة اشتغلت ” وفق مقاربة تشاركية واسعة، عبر تنظيم جلسات للاستماع والإنصات إلى مختلف الفاعلين من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال المرأة والطفولة وحقوق الإنسان وأحزاب سياسية ومركزيات نقابية وقضاة وممارسين وباحثين أكاديميين ومؤسسات وقطاعات وزارية”.

في إطار العملية الإنسانية التي أمر بها صاحب الجلالة، وكالة بيت مال القدس تنهي عملية السلة الغذائية وتواصل توزيع الحصص الغذائية على المستفيدين في القدس (البيان)

أنهت وكالة بيت مال القدس الشريف في القدس عملية توزيع السلال الغذائية على ما يربو عن 2200 من العائلات المستفيدة، وذلك في إطار التعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، القاضية بإرسال مساعدات إنسانية للفلسطينيين في القدس وغزة، تزامنا مع شهر رمضان الكريم. وشملت هذه العملية، التي تمت بإشراك مؤسسات المدينة، بما في ذلك محافظة القدس، ودائرة الأوقاف وشؤون المسجد الأقصى المبارك، ومديرية التربية والتعليم، أسرا مستفيدة في البلدة القديمة وأحياء المدينة، وقرى ضواحي القدس التابعة للمحافظة، إضافة إلى عدد من المؤسسات الاستشفائية المجهزة بمطابخ داخلية تؤدي خدماتها للمرضى الم قيمين، كمستشفى جمعية المقاصد الخيرية، ومستشفى الأوغيستا فيكتوريا – المطلع، ومستشفى الهلال.

مرسوم الملح الغذائي يثير الجدل بين المهنيين (ليكونوميست)

أثار المرسوم الجديد بشأن الملح الغذائي، الذي اعتمده مجلس الحكومة في 7 مارس الماضي، جدلا، لاسيما المادة 13 من المرسوم، التي تلزم توفر ملح المائدة المستخدم في المنتجات الغذائية المصنعة على مادة “اليود”، ما أثار قلق المستوردين. وسبق للفدرالية الوطنية لمهن توزيع المنتجات واسعة الاستهلاك “تجارة”، أن أعرب عن معارضته لهذا الإجراء الذي اعتبره “تقييديا”. وطلبت المنظمة المهنية، في رسالة موجهة إلى الأمانة العامة للحكومة، إلغاء هذه المادة بحجة أن “غالبية منتجي المواد الغذائية على المستوى الدولي لا يستعملون الملح المعالج بـ”اليود” كمكون في إنتاجهم”. ونبه الفاعلون أيضا، إلى تفاعل “اليود” مع المكونات الكيميائية الأخرى الموجودة في تركيبة المنتج الصناعي. وأكد علي التازي، رئيس الفيدرالية، لليومية، “نحن عازمون على العمل بشكل وثيق مع جميع الأطراف المعنية لتجنب أي انقطاع في سلسلة التوريد”.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (ليبيراسيون)

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي. وأبرزت الهيئة، في بلاغ لها، أنها ” عاينت تطورات المتابعة القضائية لمواطنين في قضية +اختلاق جريمة وهمية وإهانة هيئة منظمة وبث معلومات زائفة+ خلال المشاركة في برنامج إذاعي”. وأوضحت بهذا الخصوص أنه “أخذا بعين الاعتبار احترام مبدأ قرينة البراءة الذي يعتبر كل مشتبه فيه أو متهم بارتكاب جريمة بريئا، إلى أن تثبت إدانته بمقرر قضائي مكتسب لقوة الشيء المقضي به، تذكر الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري ببعض المبادئ والأسس والغايات التي تحكم عمل الخدمات الإذاعية والتلفزية، لا سيما في إطار المسؤولية المنوطة بها في مجال حفظ أمن وسلامة المواطنين، على ضوء فلسفة وروح الدستور والمقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل والتراكم المعياري للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، دون أن يشكل ذلك بطبيعة الحال، مسا بحريتها التحريرية التي تشكل أساس الممارسة الإعلامية وقاعدة لضمان الحق في الإعلام”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.