فيديو يظهر طريقة الاكتشاف المذهل في هرم خوفو الأكبر بمصر

أعلن رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت أن مصر حققت اكتشافًا علميًا عالميًا عن الأهرامات باكتشاف ممر جديد شمال الهرم الأكبر خوفو.

وأوضح الخشت أن هذا الاكتشاف العالمي جاء نتيجة سبع سنوات من العمل المتواصل والاستفادة من أحدث الاكتشافات العلمية في هذا المجال.

وأضاف الدكتور محمد الخشت أن الفريق أنهى مشروع البحث وقبوله للنشر العلمي الدولي في أكبر المجلات العلمية العالمية Nature و NTD & E في يناير 2023، مبيناً أن النشر سيجري بعد موافقة مجلس علوم الآثار برئاسة زاهي حواس عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق.

وذكر أن الفريق البحثي رصد خلال دراسته ومشروعه البحثي كل التفاصيل المتعلقة بالكشف العالمي بمنتهى الدقة منذ بداية عمل الفريق مرورا بكل التقنيات الحديثة بالتعاون مع الشركاء الأجانب حتى الانتهاء والتأكد من الكشف، مبينا أن الفريق البحثي اكتشف الفراغ لأول مرة في عام 2016، ثم تم التأكيد منه في أعوام 2017 و2018 و2019 باستخدام 5 تقنيات غير مدمرة مختلفة لاستكشاف منطقة الجمالون في الوجهة الشمالية للهرم الأكبر، وهي تقنيات الأشعة تحت الحمراء، وورصد جزيئات الميون الكونية، والجيورادار، والقياسات الصوتية، والمحاكاة والتحليل المعماري الرقمي ثلاثي الأبعاد.

وفيما يلي فيديو يوضح طريقة الاكتشاف الجديد بهرم خوفو:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.