عمدة الرباط هل عدنا لعهد السيبة

عمدة الرباط، أضافت بأن “عهد السيبة قد ولى، ولم يعد ممكنا بعد اليوم أن تستغل المقاهي مساحات كبيرة من الملك العمومي دون أداء الواجبات المفروضة عليها”.

اغلالو أضافت بأن بعض المقاهي “قامت بالبناء فوق الملك العمومي قاعات إضافية وتجهيزها بالكراسي والطاولات إغلاقه، بينما قانونيا يجب أن يظل الملك العمومي مَفتوحا”، مُشيرة إلى أن مجموعة من المقاهي لم يؤد أصحابها واجبات الاستغلال منذ أن بدأت تقديم خدماتها للزبناء”.

رفع واجبات استغلال الملك العمومي، التي انتقلت من 50 درهم إلى 280 و320و 530 درهم كل ثلاثة أشهر،

المقاهي تؤدي حسب رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي بالمغرب، حوالي 13 ضريبة منها الرسم المهني والخدمات الجماعية واستغلال الملك العمومي واللوحات الإشهارية والضريبة على القيمة المضافة والتأمين وحقوق المؤلف.

كما يستنكر مهنيو المقاهي انتشار les cafés shop الذي تم بالتزامن مع الحالة الوبائية حيث تمت الإغلاق للمقاهي والسماح لأصحاب بعض المهن مثل “الجزار” ببيع القهوة بخمسة دراهم، وهو ما تمت بشأنه حسب الحراق مراسلة وزارة الداخلية، غير أن الجمعية لم تتلق أي جواب إلى حدود اليوم.

سبق للمكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي و المطاعم بالمغرب توجيه دعوة إلى جميع مقاهي الرباط بالامتناع عن أداء جميع الرسوم للجماعة بما فيها الرسم المهني،احتجاجا على الرفع من واجبات استغلال الملك العمومي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.