ضريبة القيمة المضافة: هدية نهاية العام للشركات الخاصة

تبدو بداية عام 2022 واعدة لشركات القطاع الخاص. لقد تقرر، في الواقع، تسوية متأخرات ائتمان TVA (ضريبة القيمة المضافة) لصالحهم. وبذلك، تم تعبئة مظروف 2.5 مليار درهم لسداد المتأخرات المذكورة، كما أوضح الوزير المفوض المكلف بالعلاقات مع البرلمان المتحدث باسم الحكومة مصطفى بيتاس  في نهاية اجتماع مجلس الحكومة يوم الخميس الماضي.

 

يضاف إلى هذا الظرف 1.5 مليار درهم سيتم صرفها اعتباراً من الأسبوع المقبل و 9 مليارات درهم قبل نهاية أبريل 2022، من أجل السماح للشركات ، خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ، بالحصول على سيولة كبيرة في سياق الأزمة وبالتالي تعزيز قدرتها على الاستثمار والتنمية. “إنها رسالة أمل للشركات في هذا السياق الصعب للأزمة”، يؤكد خالد بنعلي، الخبير في الاقتصاد ، الذي يرى في لفتة المديرية العامة للضرائب، فرصة للشركات المغربية للحصول على السيولة من أجل سداد الديون في حال استمرار نشاطهم وحفاظا على الوظائف.

 

يأتي سداد ائتمان ضريبة القيمة المضافة هذا على رأس مشروع آخر ذي أهمية رأسمالية، ألا وهو تخفيض شروط الدفع بين المؤسسات العامة والشركات في القطاع الخاص. كل هذا، يواصل محاورنا، يجب أن يساعد في خلق وظائف جديدة وخفض الأسعار. في الأساس، إنها نعمة لأصحاب المشاريع والعاطلين عن العمل والمستهلكين على حد سواء.

 

يشرح المتخصص الذي يتوقع أيضًا زيادة في الاستثمارات، في نفس السياق :”عندما يتم إجراء تخفيض ضريبي، يجب من حيث المبدأ، أن ينعكس في مستوى الأسعار المقدمة لعامة الناس”.

وتجدر الإشارة إلى أن هدية نهاية العام كانت في انتظار بفارغ الصبر من قبل “المستفيدين”، بينما يجب أن يسجل القطاع الأولي زيادة بنحو 11٪ في قيمته المضافة في عام 2021، مقابل انخفاض بنسبة 7.1٪ في عام 2020، فإن أنشطة القطاع الثانوي، من جانبها، مدعومة بتحسن الطلب، يجب أن تشهد المزيد من الديناميكية، مع تحسن القيمة المضافة بنسبة 4.1٪ في عام 2021، مقابل انخفاض حاد بنسبة 6.3٪ في عام 2020.

 

ومع ذلك، وفقًا لأرقام شركة Inforisk، أفلست 2694 شركة منذ بداية العام، رقم ضخم يعكس زيادة سنوية خلال نفس الفترة بنسبة 15٪. في الواقع، بعد النصف الأول الهادئ إلى حد ما من عام 2020، تسارع معدل الزيادة في حالات الإفلاس منذ أكتوبر 2020 للعودة إلى المستوى “الطبيعي” قبل استئنافه بقوة أكبر اعتبارًا من يناير 2021، في الوقت الذي بدأ فيه تعافي النشاط الاقتصادي الى التشكل. علاوة على ذلك، إذا زاد عدد حالات إفلاس الأعمال المعلنة في عام 2021، فذلك لأن المحاكم التجارية التي أصيبت بالشلل من مارس إلى يونيو 2020 بسبب الحجز، بعبارة أخرى ، كان الانخفاض المسجل العام الماضي، في ذروة الأزمة، مجرد خدعة.

 

تذكير فني

وللتذكير ، يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة المراد إرجاعها من خلال الفرق بين ضريبة القيمة المضافة المحصلة وتلك المدفوعة على المعاملات الخاضعة للضريبة. عندما تكون ضريبة القيمة المضافة المراد خصمها أكبر من تلك المحصلة ، تستفيد الشركة من ائتمان ضريبة القيمة المضافة. وفقًا للمتخصصين ، بغض النظر عن النظام الضريبي ، يمكن للشركة الخاضعة لضريبة القيمة المضافة الحصول، بناءً على طلبها، على سداد الائتمان الذي لديها من حيث المبدأ، يمكن حتى للشركات الناشئة تقديم طلب لذلك، بشرط أن يغطي جميع ضريبة القيمة المضافة القابلة للخصم على التكاليف المتكبدة لبدء نشاط الشركة. ومع ذلك، إذا ترك استخدام رصيد ضريبة القيمة المضافة لتقدير المستفيد، فإن السداد ليس إلزاميًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.