صادرات الطماطم المغربية للاتحاد الأوربي ترتفع بـ17 في المائة

زادت مبيعات الطماطم الطازجة من المغرب إلى الاتحاد الأوربي بنسبة 17.8 في المائة خلال الموسم الأخير، مستفيدة من تخفيض هولندا لمبيعاتها، وهي أكبر مورد للطماطم في المنطقة، بتراجعها بنسبة 24.7 في المائة. من جانبها.

وحسب بيانات الخدمة الإحصائية للموردين “Euroestacom ” فقد سجلت إسبانيا زيادة في صادراتها من الطماطم لأوربا بنسبة 3.56 في المائة فقط، لتكون الطماطم المغربية الأكثر استفادة من التوريد للمنطقة هذا الموسم، على الرغم من أنه وبشكل عام، انخفضت واردات الاتحاد الأوربي من الطماطم بنسبة -2.55٪، وانتقلت من 2670.34 مليون كيلوغرام في حملة 2020/2021 إلى 2602.13 في 2021/2022.

وبلغت القيمة الإجمالية للطماطم التي اشتراها الاتحاد الأوربي في الحملة الأخيرة 4،401.73 مليون يورو، بمتوسط ​​سعر 1.69 يورو للكيلوغرام الواحد.

الصادرات المغربية كانت المستفيد الأكبر من الأزمة الصحية في إسبانيا، وإيطاليا، والبرتغال خلال السنوات الأخيرة، والتي كانت أهم الدول، االموردة للفواكه، والخضر للاتحاد الأوربي.

إسبانيا، إحدى أهم الدول الموردة للخضر، والفواكه في الاتحاد الأوربي، عانت خلال الجائحة نقصا كبيرا في اليد العاملة الفلاحية، حيث أكد وزير فلاحتها أن البلاد احتاجت إلى 150 ألف عامل، من أجل جني الفواكه، ما اضطرها إلى اللجوء إلى تمديد عقود عمل عدد من العاملات المغربيات في حقول الفراولة، ودعوة العمال من قطاعات، باتت متوقفة، بسبب جائحة كورونا، للالتحاق بالعمل الفلاحي، ما ساهم في تفوق الصادرات المغربية على الإسبانية في عدد من المواد الفلاحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.