سرطان الجلد يقتل آلاف الأشخاص

بقلم د. مبارك أجروض

 

قد يتجاهل الكثير من الناس بعض الأعراض المبكرة لسرطان الجلد، وعندها قد تكون النتيجة وخيمة. لذلك، يجب دائما التعامل مع بعض الأعراض المستمرة بجدية، تقول سينثيا تشينيدو أوبيوزور، طبيبة أورام وأمراض الدم في ثاوزاند أوكس، كاليفورنيا “يميل الأشخاص إلى تجاهل الأعراض. وقد يؤدي ذلك في الغالب ومرارا وتكرارا إلى نتائج صحية أسوأ مما هو متوقع”.

ومن المعلوم أن سرطان الجلد يقتل آلاف الأشخاص في جميع أنحاء العالم كل عام، ولكن عندما يتم تشخيصه مبكرًا بدرجة كافية، فإنه يظل قابلاً للعلاج، لذا لا بد من التعرف على أهم الأعراض المبكرة التي تدل على الإصابة بسرطان الجل، وهذه أهم الأعراض الغير عادية لسرطان الجلد والتي يجب التنبه لها للحصول على العلاج في وقت مبكر:

* الجلد المتقشر

حسب تسيبورا شاينهاوس، طبيبة الأمراض الجلدية في بيفرلي هيلز، كاليفورنيا “يمكن أن تكون البقع التي لا تتماثل للشفاء على جلدك وتكون متقشرة ومؤلمة عند اللمس، ولا يمكن التخلص منها، علامة على بداية سرطان الجلد، وتسمى التقران السفعي أو سرطان الخلايا الحرشفية النامية. وهي أكثر شيوعا في فروة الرأس الصلعاء والأذنين والوجه وظهر اليدين”.

* الندبات غير المبررة

يقول الدكتور روس بيري، المدير الطبي لعيادات كوزميتيكس الجلدية: “ينمو سرطان الجلد عادة على الأجزاء التي تتعرض للكثير من أشعة الشمس، وقد يظهر على شكل بقع شمعية بلون الجلد، أو على شكل ندبة أو منطقة سميكة”.

* تغييرات على مستوى الجلد

أشار الكاتب إلى أن أي قرحة لا تلتئم مدعاة للقلق. في هذا الصدد، تقول شاينهاوس: “يمكن أن تكون البقع أو النتوءات الوردية أو الشفافة المتكررة أو المستمرة والتي تنزف ويبدو أنها تلتئم، ثم تنزف مرة أخرى على مدى شهور إلى أعوام، علامة على سرطان الخلايا القاعدية. وهذا النوع الأكثر شيوعا من سرطان الجلد، ويمكن أن ينمو أحيانا لأعوام قبل أن تتم ملاحظته. ويوجد بشكل شائع في الوجه والجزء العلوي من الجسم”.

* آفات لؤلؤية على الجفون

لا يدرك معظم الناس أن الجفون مكان شائع لسرطان الجلد لأنها منطقة يهملها الكثير منا عند وضع الكريم الواقي من أشعة الشمس. يقول الدكتور بيري: “حوالي 85-95% من سرطانات الجفن في البلدان غير الآسيوية هي سرطانات خلايا الجلد القاعدية”. “يمكن أن تظهر الأورام الخبيثة على الجفن باللون البني أو الأسود أو الأحمر أو بلون لؤلؤي. وقد تكون متقشرة أو مؤلمة ومثيرة للحكة وطرية وتبدو لامعة وشمعية لحماية جفونك من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ارتدِ نظارات شمسية وقبعة واقية من الشمس.

* علامات سوداء تحت الأظافر

يقول الدكتور بيري: “الورم الميلانيني mélanome، الذي يمكن أن يظهر تحت أظافر القدم، يمكن بسهولة الخلط بينه وبين الكدمة. وغالباً ما يظهر تحت اظفر إصبع القدم الكبير وغالبًا ما يكون ناجماً عن إصابة أو صدمة متكررة في تلك المناطق“.  ويحذر الدكتور بيري من أن “الورم الميلانيني يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم إذا تُرك دون علاج، لذا من المهم أن يتم فحصه في أسرع وقت ممكن”.

* حكة في فروة الرأس

يعتبر سرطان الجلد في فروة الرأس أكثر شيوعًا عند الرجال. يقول الدكتور بيري: “يمكن أن يظهر سرطان الخلايا القاعدية على فروة الرأس، لكنه منخفض الخطورة نسبيًا”. يمكن أيضًا العثور على سرطان الخلايا الحرشفية في فروة الرأس وهو أكثر شيوعًا عند أصحاب البشرة الفاتحة والذين غالبًا ما يتعرضون لأشعة الشمس. يمكن أن يظهر على شكل بقع حمراء متقشرة، أو تقرحات مفتوحة، أو جلد خشن، أو سميك أو على شكل ثآليل.

* قرحة لا تلتئم

إذا لاحظ الفرد أن لديه قرحة لم تتحسن في غضون أربعة أسابيع ويبدو أنها تزداد سوءًا، فعليه القيام بفحصها من قبل الطبيب. هنا يحذر الدكتور بيري من أن القرحة التي لا تلتئم يمكن أن تظهر على شكل متكتل وجاف ومتقشر ويمكن أن تكون سرطان الخلايا القاعدية. قد تكون القرحة أيضًا مثيرة للحكة وتنزف وتبدو قشرية في المظهر.

* شيء يشبه لدغات الحشرات

يوضح الدكتور بيري: “قد تعتقد أنك تعرضت للدغ، لكن لدغات الحشرات تميل إلى الاختفاء في غضون أسبوعين أو تتلاشى تدريجياً وتصبح أصغر حجمًا. إذا كان هناك شيء لا يختفي ويشبه اللدغة، فقد يكون غير ضار، ولكنه قد يكون أيضًا علامة على الإصابة بسرطان الجلد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.