ستوفر 600 منصب شغل.. إحداث 3 مشاريع بجهة فاس في مجالات مختلفة

كشفت وزارة الصناعة والتجارة عن قرب إحداث ثلاث مشاريع في جهة فاس مكناس، تهم قطاعات الصناعة الغذائية والدوائية والطيران، باستثمار يصل إلى 572 مليون درهم، وهو ما سيوفر 600 منصب شغل مباشر.

وتم، اليوم الثلاثاء بالرباط، توقيع ثلاث بروتوكولات اتفاق تتعلق بإنجاز مشاريع استثمارية صناعية في جهة فاس مكناس، وذلك بين الدولة وشركات “Daxen Morocco LLC” و “SOMACAN”و”GENAS”.

وستهم مشاريع هذه الشركات قطاعات الصناعة الغذائية والدوائية والطيران، كما ستعمل على تعزيز الجاذبية الصناعية لجهة فاس مكناس من خلال تطوير أنشطة جديدة ذات قيمة مضافة عالية.

وفي هذا الصدد، قال وزير الصناعة والتجارة رياض مزور إن جهة فاس مكناس “هي حقا أرض خصبة غنية بالفرص الاقتصادية، وإبرام بروتوكولات الاتفاق هذه يمثل محفزا للتنمية الصناعية بالجهة وإشعاعها”، موردا أن الدولة تؤكد تعهدها بتعزيز مكانة الجهة كمركز استثماري من خلال تحفيز اقتصاد جهوي متين محدث لمناصب الشغل ومولد للثروات.

يذكر أن توقيع بروتوكول الاتفاق مع شركة  Daxen Morocco LLC  يهم إنجاز  وحدة للصناعة الغذائية خاصة بتصنيع منتجات مشتقة من السبيرولينا وفطر الغانوديرما، وهي الوحدة التي تبلغ مساحتها 43 هكتارا، بالمركب الصناعي أغروبوليس، الكائن بجماعة مجّاط.

ومن شأن إنجاز هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته الاستثمارية الإجمالية 162 مليون درهم، أن يسمح بإحداث 250 منصب شغل جديد مباشر.

أما بخصوص بروتوكول الاتفاق الثاني الموقع مع شركة SOMACAN  بإنجاز وحدة لتحويل  القنب الهندي ذي الاستعمال الدوائي، وذلك بالمركب الصناعي عين الشڭاڭ (إقليم  صفرو)، فستستلزم هذه الوحدة، البالغة مساحتها 6000 متر مربع، باستثمار ما قيمته 60 مليون درهم، مع إحداث 100 منصب شغل مباشر.

بروتوكول الاتفاق الأخير المبرم  مع شركة GENAS ، العاملة في قطاعي الطيران والبحرية وقطاع الطاقات، علاوة على تطوير أنظمة السلامة، يتعلق بإحداث وحدة صناعية خاصة بالصيانة والإصلاح وتفكيك الطائرات المروحية “هليكوبتير”، وذلك على مستوى مطار فاس مكناس، باستثمار تبلغ قيمته 350 مليون درهم، حيث يرتقب أن يحدث 250 منصب شغل مباشر، “وهو المشروع الذي يندرج في إطار مهن المستقبل الخاصة بقطاع الطيران وهو يمثل إمكانات تنموية كبرى، بالنظر إلى الطلب المتنامي على  تفكيك الطائرات، في أعقاب تقادم الأسطول العالمي”.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.